الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

عاجل | التربية والتعليم تكشف موعد استلام أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الفنية

الخميس 11/مايو/2023 - 09:18 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
  • عاجل | التربية والتعليم تكشف موعد استلام أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الفنية

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن موعد تسليم طلاب وطالبات الدبلومات الفنية، والتى سوف تعقد لهم امتحانات أخر العام خلال شهر مايو الحالى، بعدما اعتمد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني جداول امتحاناتهم، حيث أتاحت الوزارة، اليوم، استلام أرقام الجلوس والتعرف على اللجان التى سوف يؤدون فيها الاختبارات، ومن المقرر أن تعلن الوزارة أرقام الجلوس إلكترونيا على موقعها الرسمى.

 

عاجل | التربية والتعليم تكشف موعد استلام أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الفنية


وأكدت الوزارة أنه من المقرر أن تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي) للعام 2023 اعتبارا من يوم السبت الموافق 20 مايو 2023 للامتحانات العملية والمعملية، على أن تبدأ الامتحانات التحريرية اعتبارًا من يوم السبت الموافق 27 مايو 2023، وتنتهى يوم الخميس الموافق 8 يونيو 2023، ويتم استكمال الامتحانات العملية والمعملية اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 9 يونيو 2023 وحتى يوم الجمعة الموافق 16 يونيو 2023.

 

عاجل | التربية والتعليم تكشف موعد استلام أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الفنية


وأوضحت الوزارة الإحصائيات الخاصة بأعمال امتحانات الدبلومات الفنية للعام 2023، موضحة أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات هذا العام (760000) طالب وطالبة بكافة النوعيات بالإضافة إلى عدد (1788) طالبا وطالبة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، وعدد مواد الامتحانات العملية والمعملية (525) مادة، بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية (1336) مادة.

 

حجازي يلتقى رئيس صندوق الاستثمار القومى الخيري للتعليم لمناقشة تطوير التعليم الفني


وفى وقت سابق، عقد وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، اليوم الخميس، بديوان عام الوزارة، أشرف نجم رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم، وأعضاء إدارة المجلس لمناقشة تحويل عدد من المدارس الفنية إلى مدارس تكنولوجيا تطبيقية.

 

وفي بداية الاجتماع، أكد الدكتور رضا حجازى على توجيهات السيد رئيس الجمهورية بدعم واستدامة تطوير العملية التعليمية وزيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية وأهمية التعليم الفنى وما حققته هذه المدارس من نجاحات، وزيادة إقبال الطلاب على التعليم الفنى نظرًا لنتائجه الملموسة وما يحققه من مكاسب كبيرة فى فترة قصيرة، مشيرًا إلى نجاح تغيير الصورة الذهنية للتعليم الفنى لتحقيق النتائج الملموسة والسرعة فى تحقيقها وأن التعليم حياة وإعداد للحياة.

 

وأوضح حجازي، أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية حققت نجاحًا كبيرًا وشهدت زيادة في الإقبال عليها، وأنها خلقت حالة من الرغبة للالتحاق بها نظرًا لتوفيرها فرص عمل للخريجين داخل مصر وخارجها، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل على زيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية والتوسع بها لأنها أصبحت مركز جذب يقصده العديد من الطلاب بمختلف أنحاء مصر ولكونها نموذج يعبر عن ثقة رجال الأعمال والمستثمرين فى الحكومة المصرية.

 

وأشار أشرف نجم إلى وجود العديد من التجارب الناجحة التي حققها الصندوق بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والشركاء الصناعيين، لافتًا إلى زيادة الإقبال على التعليم الفنى لما شهده المجتمع المصرى من توافر فرص عمل للخريجين بسوق العمل، مشيدًا بالدور الهام  لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وتفاعلها في تحقيق أهداف الصندوق.

 

وتم خلال اللقاء مناقشة تطوير المدارس الفنية وتحويلها إلى مدارس تكنولوجيا تطبيقية، وخلق فرص عمل للخريجين من خلال التعاون المثمر بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والصندوق والشريك الصناعى، وزيادة عدد الصناعات التى يوجد بها نقص فى العمالة الفنية وزيادة عدد المجالات الفنية، وزيادة حوافز المعلمين لضمان الاستمرارية فى تلك المدارس.



جدير بالذكر أن صندوق الاستثمار الخيري لدعم التعليم يهدف إلى إيجاد آلية لتوفير تمويل مستدام للمشاريع التعليمية والارتقاء بمستوى التعليم والعمل على دعم الطلاب وتوفير خدمة تعليمية متميزة للمناطق الأكثر احتياجًا مع إدارة العمل الخيري والوقف بشكل مؤسسي.

 

جاء ذلك بحضور الدكتورة شيرين حمدى مستشار الوزير للتطوير الإداري والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتورة سلمى بكرى عضو مجلس الإدارة، والدكتورة ليلى إسكندر وزير التطوير الحضارى السابق، ومحمد الشربينى مدير الاستثمار، والدكتورة غادة النشار المدير التنفيذى للصندوق، وجورج صدقى عضو مجلس الإدارة، وأحمد عشماوي عضو المجلس الاستشارى للتعليم الفنى.