الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
نقابات وائتلافات

داليا الحزاوي: تهميش مادة التربية الدينية سبب انتشار الغش بين الطلاب

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 10:11 ص
داليا الحزاوى
داليا الحزاوى

أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر وخبيرة الاسرية من متابعة امتحانات الشهادة الاعدادية هذه الايام استطاعت جروبات شاومينج عبر تطبيق تليجرام، بنشر صور اجابات امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 التي يؤديها الطلاب داخل  اللجان في بعض المحافظات  وذلك بعد دقائق قليلة من توزيع الاسئلة …………… داليا الحزاوي. تهميش  التربية الدينية. انتشار الغش. الطلاب. الامتحانات. جروبات شاومينج.


واضافت الحزاوي: ان الغش في الامتحانات تكمن خطورته فى السلوك الذي يتعلمه ويتقنه حتي اذا كبر صار مخادعًا ونصابا فالمجتمع الذي ينتشر فيه الغش يعاني من انحدار القيم وينتشر فيه الرشوة والتزوير وغيرها.…………… داليا الحزاوي. تهميش  التربية الدينية. انتشار الغش. الطلاب. الامتحانات. جروبات شاومينج.

 

واستكملت الحزاوي: ان محاربة الغش يحتاج إلي تضافر جهود الجميع سواء بيت أو مدرسة أو إعلام فالأسرة يقع عليها النصيب الاكبر من المسئولية فهي تريد ابن متفوقا علي اقرانه والا تعرض للمعاملة السيئة متناسية ان لكل ابن قدرات وامكانيات والضغط الذي تمارسه علي الابن يجعله يلجأ إلي كل الوسائل سواء مشروعة أو غير مشروعة حتي ينال رضا الأسرة وعلي الأسرة تنشئة الابناء علي التحلي بالاخلاق الكريمة والرقابة الذاتية المتمثلة في الضمير وان يقوم باداء ما عليه بإتقان واجتهاد.…………… داليا الحزاوي. تهميش  التربية الدينية. انتشار الغش. الطلاب. الامتحانات. جروبات شاومينج.
 

تهميش مادة التربية الدينية سبب انتشار الغش بين الطلاب

كما علي الوزارة دور فتهميش مادة التربية الدينية واعتبارها مادة نجاح او رسوب فقط جعل الطلاب غير ملتزمين بحضور حصتها أو الاهتمام بمذاكرتها  بالرغم من اهميتها في نشر القيم والاخلاق كما ان عمل جدول مضغوط لا يوجد فيه فاصل زمني مناسب بين الامتحانات قد يساهم في دفع الطلاب إلي البحث عن حلول  للتجاوز هذا الوضع ويلزم ان يكون هناك اجراءات رادعة لكل من يحاول الغش او يساعد في الغش ويكون ذلك في جميع المراحل الدراسية فللاسف الطالب عندنا يعتاد علي اسلوب الغش في السن الصغيرة في ابتدائي سيعتاد علي ذلك  باستمرار.ضرورة تأمين المراقبين خصوصا في المناطق النائية لان هناك حالات يحدث فيها مضايقات للمراقبين في حالة عدم تسهيلهم الغش للطلاب، ولا نغفل دور الاعلام الكبير في التوعية بمخاطر الغش من خلال الاعمال الفنية المختلفة.…………… داليا الحزاوي. تهميش  التربية الدينية. انتشار الغش. الطلاب. الامتحانات. جروبات شاومينج.

 

 الغش في الامتحانات آفة يجب القضاء عليها

واختتمت الحزاوي: ان الغش في الامتحانات آفه يجب القضاء عليها لانه يخرج جيل جاهل منحرف غير مؤهل لتولي زمام الامور وتحمل المسئولية 
 

الجدير بالذكر أن قرارات عاجلة قد تم اصدارها من التعليم بشأن امتحانات الشهادة الإعدادية 2023، حيث أكدت الوزارة أنه على لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 التواصل اللحظي على مدار الساعة مع غرفة العمليات الرئيسية بالمديريات التعليمية.
 

وفي حال وجود اى مشكلات طارئة في أي من لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 تقوم غرف العمليات بوضع الحلول المناسبة لها على الفور وفق القواعد.
 

حظر اصطحاب التليفون المحمول في لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 لأى عضو 

داخل اللجنة وكذلك الطلاب وستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لمن يخالف ذلك.


التصدى بكل حزم لأى محاولات غش أو أى تجاوزات داخل لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023.
 

تأمين اوراق امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 وفق خطة عمل محكمة حتى وصولها إلى الطلاب باللجان.
 

توفير الأجواء المناسبة للطلاب في لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 لآداء الامتحانات بدون اى قلق أو توتر.…………… داليا الحزاوي. تهميش  التربية الدينية. انتشار الغش. الطلاب. الامتحانات. جروبات شاومينج.