الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

عاجل| أول تعليق من "تعليم الجيزة" بشأن تسريب إمتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية

السبت 20/مايو/2023 - 08:16 ص
السبورة
  • أول تعليق من "تعليم الجيزة" بشأن تسريب إمتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية

تواصلت "السبورة" مع مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة بعد تداول عدد من جروبات الغش على مواقع التواصل الإجتماعي باعتباره مادة اللغة العربية للشهادة الإعدادية قبل بدء الامتحان بساعة كاملة.

 

أول تعليق من "تعليم الجيزة" بشأن تسريب إمتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية

 

أكدت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة أن هذا التسريب لا يمت للحقيقة بصلة أنه مجرد نموذج استرشادي.

 

أول تعليق من "تعليم الجيزة" بشأن تسريب إمتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية

 

كما تداولت صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعى صورة ضوئية لامتحان، باعتباره امتحان مادة الأحياء المرحلة الثانية للثانوية العامة، بعد بدء الامتحان بعشر دقائق.

 

أول تعليق من "تعليم الجيزة" بشأن تسريب إمتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية

 

كما أوضحت مديرية التربية والتعليم أن صفحات الغش استعانت بنماذج استرشادية لاختبارات اللغة العربية واستخدمتها على أنها تسريب امتحان الصف الثالث الإعدادي 2023 للفصل الدراسي الثاني لاستقطاب طلاب تالتة إعدادي وأولياء أمورهم للاشتراك في الصفحات الخاصة بهم.

 

أول تعليق من "تعليم الجيزة" بشأن تسريب إمتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية

 

وتهيب مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة على طلاب الصف الثالث الإعدادي عدم الانصياع وراء ما يتم تداوله من تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية 2023 سواء كان حقيقة أو شائعة والتركيز فقط على امتحانات الترم الثاني ومحاولة الإجابة عليها بالشكل الصحيح.

 

 

إلغاء الامتحان وتأجيله ليوم السبت.. قرارات عاجلة لـ"وزير التربية والتعليم" بعد تسريب امتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الاعدادية

 

جدير بالذكر، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، شادي زلطة،  بأنه فور حدوث واقعة تسريب امتحان مادة الدراسات الاجتماعية للشهادة الاعدادية بمحافظة الدقهلية اليوم الخميس، أنه تم إلغاء الامتحان وتأجيله ليوم السبت المقبل الموافق ٢٠ مايو.

 

كما وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم إحالة كل من تورط أو تسبب في واقعة التسريب أو قصر في الاجراءات المنظمة لسير الامتحانات بالمحافظة للنيابة العامة.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الدكتور رضا حجازي شدد على كافة المديريات التعليمية بعدم التهاون مع من يتسبب أو يثبت تورطه في أي واقعة تسريب أو غش الكتروني خلال الامتحانات

 

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، على اتخاذ كافة الاجراءات التي تضمن انتظام سير الامتحانات والتعامل الفوري مع حالات الغش التي يتم رصدها.

 

وفي سياق أخر اطمأن وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، على سلامة إجراءات الاستعداد لـ امتحانات الثانوية العامة 2023، خلال اجتماعه اليوم مع قيادات مديرية التربية والتعليم بأسوان ومديري ووكلاء الإدارات التعليمية، ومديرى المراحل النوعية، وموجهين العموم للمواد الدراسية، بمحافظة أسوان.

 

وخلال الاجتماع، شدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على عدة تعليمات عاجلة خاصة بـ امتحانات الثانوية العامة 2023 تمثلت في:

 

  • وزير التربية والتعليم: إعادة تدوير العمال داخل الإدارات فى لجان امتحانات الثانوية العامة 2023
  • وزير التربية والتعليم: الالتزام بالضوابط المشددة لمنع الغش في  لجان امتحانات الثانوية العامة 2023
  • وزير التربية والتعليم: منع تحويلات الطلاب واستبعاد اللجان التي شهدت شغب أو غش العام الماضي في امتحانات الثانوية العامة
  • وزير التربية والتعليم: وضع كاميرات مراقبة لجان  لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 لرصد أى محاولات للغش وإيقافها قبل أن تتم، لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

كما أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على توافر الأعداد الكافية من كتيبات المفاهيم المقرر توزيعها على الطلاب داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 

 

وبناء على تعليمات  أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، مدير تعليم الجيزة،  وسمية الخطيب وكيل المديرية ووفقا  لتعليمات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة  الخاص بالقواعد واللوائح المنظمة لأعمال الامتحانات التى ستنطلق السبت المقبل فقد تقرر التالي:

يمنع منعا باتا على جميع الطلاب اصطحاب الهاتف المحمول معهم 

  • تعليم الجيزة: يمنع منعا باتا على جميع الطلاب اصطحاب الهاتف المحمول معهم حتى ولو كان مغلقا ومن يخالف تلك التعليمات سيتعرض للمساءلة القانونية وتطبيقا للقانون ٢٠٥ لسنة ٢٠٢٠ بشان الغش في الامتحانات.
  • تعليم الجيزة: وحسب المادة الأولى، يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.
  • تعليم الجيزة: ويعاقب على الشروع في ارتكاب أىّ من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 الف جنية أو بإحدى العقوبتين.
  • ووفقا للمادة، يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.