الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

خبراء من 13 دولة يناقشون تعزيز التعاون الدولي والإقليمي ومواجهة التنظيمات الإرهابية

الثلاثاء 30/مايو/2023 - 10:58 م
الدكتور إسماعيل عبد
الدكتور إسماعيل عبد الغفار

انطلقت اليوم فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة العلمين الجديدة أعمال الندوة العلمية التي أقيمت تحت شعار"الإدارة المتكاملة للحدود"، وتنظمها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية على مدى 3 أيام، بالتعاون مع الأكاديمية العربية  والوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)……… خبراء من 13 دولة. التعاون الدولي والإقليمي. مواجهة التنظيمات الإرهابية. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. النقل البحري.

 

متخصصون من 13 دولي يشاركون فى الندوة

ويشارك في أعمال الندوة 110 متخصصين من 13  دول عربية؛ هي: الأردن، السعودية، السودان، العراق، قطر، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، موريتانيا، إضافة إلى فنلندا، والبرتغال، واليونان، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، والمنظمة الدولية للهجرة، وجامعة الدول العربية، والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.……… خبراء من 13 دولة. التعاون الدولي والإقليمي. مواجهة التنظيمات الإرهابية. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. النقل البحري.

 

وقال وكيل جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية للعلاقات الخارجية خالد الحرفش في افتتاح أعمال الندوة إنها تأتي في إطار تعاون استراتيجي مع شركاء الجامعة ضمن سلسلة من الأنشطة العلمية والتدريبية بما يطور قدرات الكوادر العربية العاملة في مجالات الأمن المتعددة ومجال أمن الحدود على وجه الخصوص.……… خبراء من 13 دولة. التعاون الدولي والإقليمي. مواجهة التنظيمات الإرهابية. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. النقل البحري.

 

وأضاف: الجامعة بصفتها الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب تعمل جاهدة ومنذ نشأتها منذ ما يقارب النصف قرن على نقل أفضل الممارسات والخبرات في تخصصات الأمن للدول العربية، عبر علاقاتها الدولية الواسعة ومنظومة شراكاتها العالمية، وقد حققت ثم برعاية وزراء الداخلية العرب إنجازات أمنية مقدرة عربيًا ودوليًا.……… خبراء من 13 دولة. التعاون الدولي والإقليمي. مواجهة التنظيمات الإرهابية. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. النقل البحري.

 

وأردف "الحرفش": الجامعة وفي سياق جهودها لتعزيز أمن الحدود ومعالجة مشكلاتها وما يصاحبها من قضايا الهجرة واللجوء، فقد أنشأت مؤخرًا "المركز العربي للتعاون الفني في إدارة الهجرة والحدود"، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، بهدف تقديم الدعم الفني والقانوني والتشغيلي وتعزيز القدرة الإقليمية في مجال إدارة الهجرة والحدود وحماية المهاجرين وحقوق الإنسان، وتقديم استشارات استرشادية واستراتيجيات إدارة التنقل البشري والهجرة على نحو أكثر كفاءة دوليًا وعربيًا في ظل تحديات قضايا الهجرة والحدود التي يواجهها المحيط الإقليمي والعالمي.……… خبراء من 13 دولة. التعاون الدولي والإقليمي. مواجهة التنظيمات الإرهابية. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. النقل البحري.

 

ونوّه في ختام كلمته بالأوراق العلمية التي ستناقشها الندوة من خلال محاورها، ومن أبرزها ما يتعلق بمكافحة التهريب والاتجار بالبشر والوقاية منهما ومواجهة تحركات التنظيمات الإرهابية.……… خبراء من 13 دولة. التعاون الدولي والإقليمي. مواجهة التنظيمات الإرهابية. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. النقل البحري.

 

من جانبه أكد رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الأستاذ الدكتور/إسماعيل عبد الغفار أن الندوة التي تعقد بالشراكة مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تأتي تنفيذًا لقرار لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك بشأن التعاون بين مؤسسات جامعة الدول العربية في تنظيم الفعاليات والندوات، معربًا عن أمنياته بأن تحقق الندوة أهدافها بما يسهم في تعزيز الأمن العربي والدولي……… خبراء من 13 دولة. التعاون الدولي والإقليمي. مواجهة التنظيمات الإرهابية. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. النقل البحري.

 

واضاف عبد الغفار: "نرحب بكم في فعاليات الندوة العلمية حول الإدارة المتكاملة للحدود والتي تقام تنفيذا لقرار لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك برئاسة معالى الأمين العام لجامعة الدول العربية بشأن التنسيق والتعاون المشترك في تنظيم الفعاليات والندوات المختلفة بين منظمات ومؤسات العمل العربي المشترك ومن ضمنها الأكاديمية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.……… خبراء من 13 دولة. التعاون الدولي والإقليمي. مواجهة التنظيمات الإرهابية. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. النقل البحري.


وبدوره أشاد قائد فريق التعاون الدولي مع إفريقيا والشرق الأوسط في وكالة حرس الحدود وخفر السواحل الأوروبية السيد إيان جاليا في كلمته بالتعاون المثمر والمتميز مع جامعة نايف، بما يسهم في تعزيز الأمن الإقليمي والدولي.……… خبراء من 13 دولة. التعاون الدولي والإقليمي. مواجهة التنظيمات الإرهابية. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. النقل البحري.

 

وناقشت الندوة في يومها الأول في إطار محور الإدارة المتكاملة للحدود: الأطر القانونية والآليات والإستراتيجيات الخاصة بالعمل الإقليمي والدولي أوراقًا علمية أبرزها (النموذج الأوروبي لإدارة الحدود المتكاملة)، و(إستراتيجية آي بي أم للعمليات والأولويات)، و(النهج المتكامل لحوكمة الحدود) فيما شهدت الجلسة الثانية ضمن محور التعاون الإقليمي العربي الأوروبي لتحقيق الإدارة المتكاملة للحدود مناقشة أوراق علمية حول (أمن الحدود الأوروبية العربية)، و(ضرورة تعزيز التعاون في إدارة الحدود)، و(آخر التوجهات في مجال الذكاء الاصطناعي وأهمية دوره في خدمة الإدارة المتكاملة للحدود)، إضافة إلى ورقة حول (أهم الاتفاقات الاقتصادية المتعلقة بالإدارة المتكاملة للحدود ضمن إطار جامعة الدول العربية).……… خبراء من 13 دولة. التعاون الدولي والإقليمي. مواجهة التنظيمات الإرهابية. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. النقل البحري.


جاء ذلك بحضور كل  وزير مفوض الدكتور بهجت أبو النصر مدير إدارة التكامل الاقتصادي العربي ومدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية وعدد من وفود الدول العربية وممثلي الدول العربية والأجنبية وممثلي المنظمات الدولية الأمنية والأوروبية والعربية ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.……… خبراء من 13 دولة. التعاون الدولي والإقليمي. مواجهة التنظيمات الإرهابية. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. النقل البحري.