الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

إدراج جامعة سفنكس في تصنيف التايمز البريطاني لأهداف التنمية المستدامة للعام 2023

السبت 03/يونيو/2023 - 03:05 م
جامعة سفنكس
جامعة سفنكس
  • إدراج جامعة سفنكس في تصنيف التايمز البريطاني لأهداف التنمية المستدامة للعام 2023

أعلن تصنيف التايمز البريطاني بالتأثير THE impact Ranking، لأهداف التنمية المستدامة إدراج 37 جامعة مصرية ضمن نتائج التصنيف لهذا العام 2023، وأكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اهتمام الوزارة بتحسين ترتيب الجامعات المصرية في أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي أطلقت في 7مارس 2023، واشتملت على سبعة مبادئ، منها المرجعية الدولية.، موضحا أن الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية حققت تقدمًا بارزًا في التصنيفات الدولية المختلفة، ويرجع ذلك إلى عدة إجراءات اتبعتها الوزارة وبنك المعرفة المصري من أهمها: التدريب على النشر الدولي وتحفيز الجامعات والمراكز والهيئات البحثية للباحثين بمختلف الدرجات العلمية للنشر في المجلات الدولية المرموقة، وإتاحة مصادر المعلومات للباحثين عبر الخدمات المختلفة لبنك المعرفة المصري، والذى انعكس على التقديرات المُتميزة التي تحظى بها البحوث العلمية المنشورة دوليًّا. وجاءت نتائج هذا العام انعكاسًا للمجهود المبذول من فريق لجان التصنيف بالجامعات المصرية.

 

إدراج جامعة سفنكس في تصنيف التايمز البريطاني لأهداف التنمية المستدامة للعام 2023


وأوضحت د.عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرف العام على بنك المعرفة المصري، دخول جامعة سفنكس فى التصنيف هذا العام.

 

إدراج جامعة سفنكس في تصنيف التايمز البريطاني لأهداف التنمية المستدامة للعام 2023


وأشارت د. عبير، إلى المجهود المبذول من فريق لجان التصنيف بالجامعات المصرية، وبنك المعرفة المصري الذى يتولى تقديم الدعم الفني الكامل لاستكمال الأعمال المختصة بترتيب الجامعات المصرية بالتصنيفات الدولية المختلفة سنويًا.

 

إدراج جامعة سفنكس في تصنيف التايمز البريطاني لأهداف التنمية المستدامة للعام 2023


واحتلت جامعة سفنكس الترتيب +1001 في تصنيف الجامعات على مستوى العالم، تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة 2023.

 

إدراج جامعة سفنكس في تصنيف التايمز البريطاني لأهداف التنمية المستدامة للعام 2023


وعلى صعيد آخر، صرح د. عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، أنه فيما يخص ترتيب الجامعات المصرية داخل كل هدف من أهداف التصنيف للتنمية المستدامة، حققت جامعة القاهرة المركز الأول بين الجامعات المصرية في هذا الهدف، وحصلت على الترتيب 56 على مستوى العالم، تليها جامعة أسيوط محققة الترتيب 101-200 ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم، في الهدف الأول والمختص بالقضاء على الفقر.

 

جامعة سفنكس بأسيوط تفتح باب القبول للطلاب العائدين من أوكرانيا

 

أعلنت جامعة سفنكس، عن قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية في جميع الكليات طبقًا لقرار مجلس الوزراء وبالضوابط والشروط التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية قبل اندلاع الأحداث في 24 فبراير الماضي في التخصصات الموجودة فى الجامعة.

 

 اكد الدكتور منصور كباش رئيس الجامعة، أن تحويل الطلاب يكون وفقًا للتخصص المُناظر الدارس به الطالب في الخارج، على ألا تقل مدة الدراسة في الجامعة المُحول إليها الطالب في مصر، عن عام دراسي كامل، ويشترط لقبول تحويل الطلاب إلى التخصصات العملية بالجامعات الخاصة، واجتيازهم للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات في شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها، وعلى الطالب تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التي تثبت ذلك.

 

أضاف أنه سيتم إجراء اختبار للطالب في المُقررات التي درسها من خلال اختبار مركزي يجري لطلاب الصيدلة بكلية الصيدلة بجامعة القاهرة، ولطلاب الهندسة بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، لتحديد المستوى الدراسي للطالب، أما عن التخصصات العلمية الأخرى فيتم اختبار الطالب بالجامعة التي يختار الطالب الالتحاق بها.

 

وتضمنت الضوابط والشروط أيضًا أن يتقدم الطالب إلى الجامعة التي يرغب في التحويل إليها مباشرة، على أن يُقدم ما يُثبت صحة أنه مقيد بجامعة أوكرانية في العام الجامعي 2021/2022، وشهادة بالمقررات التي درسها ومُحتواها العلمي لعمل مقاصة علمية للطالب لتحديد المستوى الدراسي، وكذلك شهادة تحديد نتائج اختبار تحديد المستوى الدراسي من جامعة القاهرة أو جامعة عين شمس وفقا للتخصص العلمي، وفي حالة تعذر تقديم شهادة المقررات خلال فترة ثلاثة شهور، يصبح قرار التحويل منعدما.

 

أشار إلى أن الكليات المتاحة بالجامعة هي، طب الاسنان والصيدلة "الفرقة الاولى والثانية "، وكليات االهندسة والعلاج الطبيعى والعلوم الصحية التطبيقية " الفرقة الاولى".

 

جدير بالذكر، ان جامعة سفنكس تقع قلب صعيد مصر بمدينة اسيوط الجديدة بمحافظة اسيوط، وعلى الراغبين في التقدم، والتعرف على معايير القبول بالجامعة عبر الموقع الرسمي للجامعة(اضغط هناااااااااااااااا)