الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
درس خصوصي

مراجعة ليلة الامتحان فى التربية الدينية للشهادة الثانوية مع أحمد الديب.. الامتحان فى جيبك ج 1

الأحد 11/يونيو/2023 - 12:32 م
كبير معلمى اللغة
كبير معلمى اللغة العربية أ.أحمد الديب
  • مراجعة ليلة الامتحان فى التربية الدينية للشهادة الثانوية مع أحمد الديب.. الامتحان فى جيبك ج 1

يقدم موقع "السبورة" خدمة مميزة لطلاب وطالبات الصف الثالث الثانوى، للعام الدراسى الحالى 2022-2023، وذلك من خلال مراجعة امتحان آخر العام فى مادة التربية الدينية، يضمن لك الحصول على 100%، مع كبير معلمى اللغة العربية أ.أحمد الديب.

 

مراجعة ليلة الامتحان فى التربية الدينية للشهادة الثانوية مع أحمد الديب.. الامتحان فى جيبك ج 1


الحصول على الدرجات النهائية


وللحصول على الدرجات النهائية فى مادة التربية الدينية لطلاب وطالبات الصف الثالث الثانوى من خلال المراجعة النهائية مع موقع "السبورة"، تابعوا المراجعة النهائية، والتى يتم نشرها.

 

مراجعة ليلة الامتحان فى التربية الدينية للشهادة الثانوية مع أحمد الديب.. الامتحان فى جيبك ج 1


أقوى وأبرز المراجعات النهائية


وتعد المراجعة النهائية لطلاب وطالبات الصف الثالث الثانوى التى ينشرها موقع "السبورة" من أقوى وأبرز المراجعات النهائية، والتى لن يخرج عنها امتحان آخر العام فى جميع المواد عن تجربة من خلال السنوات الماضية، حيث تأكد من خلال المراجعة النهائية حصول الطلاب على أكثر من 90% من الدرجات بعد المتابعة من خلال المراجعة النهائية فى الموقع، بالإضافة إلى الأسئلة المتوقعة فى امتحان الشهادة الثانوية بالنص.

 

مشاهدة البــــــــث المباشـــــــــــــــــر

 

" src="">

 

 

وزير التربية والتعليم فى حواره لـ " الجمهورية " قبل ساعات من امتحانات الثانوية العامة

 

د.رضا حجازى: ركزوا فى مراجعة دروسكم فقط.. و"اعملوا اللى عليكم واطمئنوا" وابتعدوا عن السوشيال ميديا

 

حوار: محمد الصايم

 

قلق.. توتر.. خوف  فى كل بيت مصرى وهى عادة موسمية مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة، لأن الجميع يعتبرها سنة مصيرية.

 

العديد من الاسئلة، اجاب الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على جميع الاسئلة التى تشغل الرأى العام حاليا قبل انطلاق الامتحانات بساعات قليلة فى حواره مع "الجمهورية"، والذى وجه فيه العديد من رسائل الاطمئنان للطلاب وأولياء امورهم،  وايضا حذر كل مخالف او من تسول له نفسه اثارة القلق والفتنة اثناء الامتحانات، رافعا شعار سياسة " العصا والجزرة "

 

وانهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى استعدادها، لانطلاق امتحانات الثانوية العامة 2023، بعد غد الاثنين فى المواد غير المضافة للمجموع بالثانوية العامة ويؤدى الطلاب الامتحان فى التربية الدينية والتربية الوطنية، والثلاثاء والاقتصاد والأحصاء  وتم ارسال اوراق الاسئلة الى جميع المحافظات الاسبوع الماضى وانفردت "الجمهورية" بذلك فى عدد الاربعاء الماضى، وبعدها استراحة لمدة 5 أيام، ويعود الطلاب الى اللجان مرة أخرى يوم الأحد 18 يونيو لأداء امتحان اللغة العربية.

 

وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى العديد من النصائح للطلاب فى بداية حديثة لـ "الجمهورية" ، قائلا ركزوا فى مراجعة دروسكم فقط و"اعملوا اللى عليكم واطمئنوا " فلن يظلم احدا، وستسيرالامتحانات وفقا لما خططت له الحكومة، واثناء الامتحان ابدأ بالسؤال السهل ثم تدريجيا الى أن تصل الى الصعب، والـتأكد من أن السؤال الذى تجيب عنه نفس الرقم فى "البابل شيت"، وعدم الالتفات إلى ادعاءات السوشيال ميديا من تسريب الامتحانات وغيرها، وان كل طالب له قدراته واستعدادته التى تمكنه فى الحياة وماهو قادم، والامتحانات هى مجرد وسيلة وليست غاية،وعلى أولياء الأمور ادراك ذلك جيدا بغض النظر عن النتيجة فلكل طالب امكانياته وقدراته وموهبته.

 

اضاف وقد اكدت على الجميع وخاصة الملاحظين أن الطلاب داخل اللجان هم اولادنا جميعا، ويجب توفير الهدوء الكامل قبل بدء الامتحان واثناء تواجدهم داخل اللجنة والتعامل معهم بروح الاب لابناءه.

 

أكد الدكتوررضا حجازى  ، أن الوزارة حريصة هذا العام على محاربة الغش في امتحانات الثانوية العامة بمختلف انواعه، وذلك حرصا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في امتحانات الثانوية العامة وتوفير الهدوء الكامل داخل لجان الامتحان من خلال كاميرات المراقبة داخل وخارج اللجان  باستخدام تقنية الـ " var" ، وسيتم تطبيق قانون مكافحة الغش بشكل حاسم ليس فقط على الطلاب الغشاشين ولكن على كل من يحاول معاونتهم داخل وخارج اللجان وتصل العقوبة لى 100 الف جنيه والسجن لمدة 7 سنوات، مؤكدا لن نتهاون وسيتم الضرب بيد من حديد  على كل من يخالف ضوابط الامتحانات.

 

حذر وزير التربية والتعليم، اولياء الامور من التواجد امام اللجان لتوفير الهدوء الكامل داخل اللجان، قائلا "التزموا بيوتكم خلال فترة الامتحانات ولا داعى لوجودكم امام اللجان " ، مؤكدا انه  لن يتم السماح للطلاب بدخول لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 بأي أجهزة إلكترونية "موبايل- سماعات" وغيرها، حرصا على إجراءات مكافحة الغش.

 

اضاف رضا حجازى، قمنا بالعديد من  الاجراءات لتأمين الامتحانات لضمان انتظام سيرها، ومنها عدم السماح بعقد لجان عامة في اللجان التى شهدت غش  أو شغب خلال السنوات الماضية  وتم مسح مسمى" لجان الاكابر"  الذى اطلقه البعض بـ " استيكة " من قاموس الامتحانات، واستخدام العصا الإلكترونية للتفتيش،  لضمان انضباط سير الامتحانات، واعادة تدوير العمال بالمدارس ومنع المراقبين والملاحظين ورؤساء اللجان من دخول اللجان بالهواتف المحمولة.

 

قال الوزير الوزارة وضعت العديد من الإجراءات الصارمة لضبط منظومة الامتحانات، وتم الإعلان عنها بكل شفافية ووضوح، وتم نشر النماذج الاسترشادية لجميع الشعب.

 

واطالب جميع الطلاب بمشاهدة الفيديو التوضيحي لورقة إجابة البابل شيت وورقة الإجابة عن الأسئلة المقالية،وتوضيح الجزء المخصص لكتابة الطالب بياناته على ورقة الإجابة والأسئلة أثناء عقد الامتحان.

 

كما قمنا بتعديل المواصفات الفنية للورقة الامتحانية، لتصبح اختيار من متعدد بنسبة 85% MCQ، وإضافة جزء مقالي لا يتعدى 15% من الأسئلة حسب طبيعة كل مادة، فضلًا عن تنظيم ورقة الأسئلة ليشتمل على كتابة درجة كل سؤال بجواره، وتم إجراء تعديلات لعدد الأسئلة في كل مادة دراسية بما يمنح الطالب الفرصة والوقت الكافي للإجابة والمراجعة.

 

وبالنسبة لتقييم الطلاب، تم مراعاة المستويات المعرفية عند إعداد مواصفات الورقة الامتحانية لتصبح 30% للمستويات العقلية البسيطة، و40% للمستويات العقلية المتوسطة، و30% للمستويات العقلية العليا، بجانب دقة صياغة الأسئلة وفق قواعد صياغة الأسئلة الصحيحة.

 

ومطلوب من الطالب كتابة رقم الجلوس فى الخانة المخصصة له فى ورقة  البابل شيت وورقة الاجابة على الأسئلة المقالية، وذلك لضمان وضوح رقم الجلوس.

 

أوضح الوزير، ان البابل شيت سيتم تصحيحه الكترونيا وهو ما يضمن ومراجعته يدويا، وعلى الطلاب الالتزام بالارشادات والتعليمات المعلن اتباعها في ورق الاجابة، ولن يتم البدء فى تصحيح اي مادة الا بعد مراجعة نموذج الاجابة من الخبراء والمختصين،مؤكدا أنه  سيتم اتاحة  4 نماذج للاجابة فى التظلمات.

 

نفى د رضا حجازى ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعى من الغاء درجات رأفة، مؤكدا اننا حريصين على مصلحة طلابنا ولا صحة لذلك وهناك قوانين وقرارات وزارية منظمة لها، وتصل إلى 10% من الدرجة الكاملة فى جميع  المواد، ويستفاد منها الطالب ويتم اضافتها عند حاجته اليها وتغيير حالته من راسب الى دور ثان أو من دور ثان الى ناجح، واتمنى من رواد السوشيال ميديا " الصمت " وعدم نشر معلومات غير مؤكدة خلال هذه الفترة من أجل تحقيق التركيز الكامل لابنائنا وعدم تشتيت أذهانهم الى اشياء "فارغة".

 

وفى نهاية حواره وجه الدكتور رضا حجازى التحية لجميع القائمين على امتحانات الثانوية والعاملين بها، قائلا "انتم رجال هذه الفترة ولكم منى كل التحية والتقدير وجمعيكم على قدر المسئولية وهذا ما عهدناه منكم طوال العام الدراسى والامتحانات السابقة، مؤكدا انه سيتم صرف مكافأة الامتحانات فى اسرع وقت وطالبنا المديريات بارسال الكشوف مبكرا للوزارة لمراجعتها وصرفها.