الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

بدء توافد طلاب الثانوية العامة شعبة (علمى رياضيات) علي اللجان لأداء امتحان الاستاتيكا

الثلاثاء 04/يوليو/2023 - 08:55 ص
السبورة
  • بدء توافد طلاب الثانوية العامة شعبة (علمى رياضيات) علي اللجان لأداء امتحان الاستاتيكا

استقبلت اللجان الامتحانية طلاب الثانوية العامة شعبة (علمى رياضيات) منذ الثامنة صباحًا، لأداء امتحان الاستاتيكا، مع إتخاذ الإجراءات الإحترازية، والتفتيشية للطلاب قبل دخولهم للجان من حيث قياس درجة حرارة الطلاب وارتداء الكمامات، والمرور عليهم بالعصا الالكترونية منعا لاصطحاب الطلاب الهواتف المحمولة.

 

بدء توافد طلاب الثانوية العامة شعبة (علمى رياضيات) علي اللجان لأداء امتحان الاستاتيكا


وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مواصفات امتحان مادة الرياضيات التطبيقية، موضحة أنها تتضمن فرعين الاستاتيكا ويؤدى فيها الطلاب الامتحان الثلاثاء، أما الفرع الثانى للمادة وهى مادة الديناميكا يؤدى الطلاب الامتحان فيها يوم الثلاثاء 11 يوليو الجارى.

 

بدء توافد طلاب الثانوية العامة شعبة (علمى رياضيات) علي اللجان لأداء امتحان الاستاتيكا

 

أشارت الوزارة إلى أنه أما فيما يخص مادة الرياضيات التطبيقية ومجموع درجاتها 60 درجة، 30 درجة لمادة الاستاتيكا ويبلغ عدد الأسئلة المقالية سؤالين مخصص لهما 4 درجات والموضوعية 18 سؤالًا مخصص لها 26 درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة 20 سؤالًا، ومادة الديناميكا ومجموع درجاتها 30 درجة تشتمل على سؤالين مقالي مخصص لهما 4 درجات و18 سؤالًا موضوعيًا مخصص لها 26 درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة 20 سؤالًا.

 

بدء توافد طلاب الثانوية العامة شعبة (علمى رياضيات) علي اللجان لأداء امتحان الاستاتيكا


وأوضحت الوزارة، أن طلاب شعبة علمى رياضيات وصل إلى 98 ألفا و650 طالبا وطالبة، فيما وجهت الوزارة رؤساء اللجان بتنفيذ توجيهاته بتوزيع ورق إجابة البابل شيت وورق إجابة الأسئلة المقالية قبل بدء الامتحان بعشرة دقائق، على أن يتم بفتح أبواب اللجان من الساعة الثامنة والربع صباحًا لدخول الطلاب بعد تنفيذ إجراءات التفتيش للطلاب بدقة قبل دخول اللجان لعدم السماح بدخول اى وسائل غش سواء إلكترونية أو تقليدية.

 

بدء توافد طلاب الثانوية العامة شعبة (علمى رياضيات) علي اللجان لأداء امتحان الاستاتيكا


وبدأ طلاب الثانوية العامة في التوافد علي اللجان، حيث يبدأ الامتحان في الساعة التاسعة صباحًا.

 

بالفيديو.. حقائق ووقائع جديدة فى واقعة عبدالوهاب الجندى أحد واضعى امتحان الفيزياء مع الطلاب فى درس خصوصى 

 

وفى سياق آخر، نشرت صفحة موقع “السبورة” علي “فيسبوك” حقائق ووقائع جديدة فى واقعة عبدالوهاب الجندى أحد واضعى امتحان الفيزياء  مع الطلاب فى  درس خصوصى والتي يكشفها المستشار عمرو عبدالسلام.

 

وفي سياق أخر قال شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم  بأن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم  وجه بتشكيل لجنة بشكل عاجل للتحقيق في الإدعاءات التي تم تداولها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من قبل أحد الأشخاص حول قيام أحد اعضاء اللجنة التي قامت بوضع امتحان الدور الأول للثانوية العامة في مادة الفيزياء بإعطاء دروس خصوصية لعدد من الطلاب قبل الامتحان وتسريب أجزاء من الامتحان.

 

وقد أسفرت نتائج تحقيقات اللجنة التي شكلتها وزارة  التربية والتعليم عن عدم مطابقة ما تم تداوله من فيديوهات مع أسئلة الامتحان على النحو التالي:

 

اولا: الفيديو الاول المتداول تناول شرح لتكوين الهولوجرام مع وضع بعض الرموز على الاشعة مثل X وY، كما أن الرسم الموجود بالفيديو يختلف عن الرسم الموجود فى الامتحان، كما أن المسميات فى ورقة الامتحان تختلف عن ما تضمنته الفيديو.

 

كما أن السؤال المتداول بالفيديو يشبه الاسئلة التي تتضمنها الكتب الخارجية.

 

ثانيا: الفيديو الثاني المتداول تناول شرح سؤال لتحويل الجلفانومتر إلى فولتميتر لنفس فكرة امتحان الفيزياء دور العام الدراسي ٢٠٢٠ / ٢٠٢١.

 

كما أن الرسم الموجود بالفيديو يختلف عن الموجود في الامتحان فى الارقام، حيث كانت شدة التيار المار في الدائرة في الفيديو 2mA بينما في الامتحان كان مكتوب على الرسم 0.01A، كما أن أرقام فروق الجهد فى الفيديو تختلف عن الأرقام المعطاة في المسألة وهذا السؤال المتداول بالفيديو يشبه اسئلة من امتحانات سابقة موجودة بالكتب الخارجية.

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة  التربية والتعليم أن الشخص محل الادعاء يخضع حاليا للتحقيق من قبل الوزارة وكافة الجهات المعنية ذات الصلة، نظرا لقيامه باعطاء دروس خصوصية لمجموعة من الطلاب بما يتنافى مع موانع مشاركته في لجنة وضع الامتحان.