الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

لماذا تعافى الجنيه الاسترليني في عام 2023 والتوقعات لبقية العام؟

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 01:39 ص
صورة نقلا عن رويترز
صورة نقلا عن رويترز

بعد أن كان الجنيه الإسترليني من أسوأ العملات أداءً في عام 2022، حقق الجنيه انتعاشًا مثيرًا للإعجاب مقابل الدولار الأمريكي حيث ارتفع بأكثر من 19% عن أعماق أزمة سبتمبر الماضي.

بعد سنوات من التراجع أصبحت الأسواق الآن أكثر تفاؤلًا بأن الجنيه سيستمر في التعزيز، ولكن لماذا يرتفع الجنيه الإسترليني في الوقت الذي يواجه فيه الكثيرون في المملكة المتحدة أزمة تكلفة معيشية؟ وهل الانتعاش الواضح للباوند جيد كما يبدو؟، إذا نظرنا إلى قيمة الجنيه الإسترليني عند المتاجرة بقيمة عملة ما مقابل عملة أخرى مقابل اليورو يمكننا أن نرى القليل من الانتعاش ولكن فقط انزلاق طويل وانخفاض القيمة خلال العشرين عامًا الماضية.

العوامل التي ساهمت في تعافى الجنيه الإسترليني خلال هذا العام

1.السبب الأول لتعافي الباوند هو أنه كان أداؤه سيئًا للغاية في العام الماضي:

أدى ضعف النمو الاقتصادي وتكاليف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتضخم المرتفع إلى جعل المملكة المتحدة مكانًا غير جذاب للمستثمرين في العام الماضي، علاوة على ذلك، كانت هناك أزمة ذاتية لميزانية رئيسة الوزراء البريطانية "ليز تراس" والتي جعلت المملكة المتحدة تبدو وكأنها اقتصاد ناشئ تتم إدارته بشكل سيئ.

أدت الميزانية المتهورة إلى ارتفاع أسعار الفائدة وهروب المستثمرين وهبوط الجنيه الإسترليني إلى مستويات قياسية، ومع ذلك، أدى عكس الميزانية ورئيس الوزراء الجديد "ريشي سوناك" إلى عودة بعض الاستقرار، على النقيض من ذلك، كان عام 2023 هادئًا بشكل إيجابي وهو أمر مفيد للجنيه الإسترليني.

2.السبب الثاني هو أنه في عام 2023 كان أداء الاقتصاد البريطاني أفضل مما توقعه الكثيرون:

في بداية العام توقع صندوق النقد الدولي ركودًا معتدلًا في المملكة المتحدة ليكون أسوأ اقتصاد أداء في مجموعة السبع، ومع ذلك، فقد تجاوزت المملكة المتحدة حتى الآن هذه التوقعات الكئيبة باعتراف الجميع.

هذا لا يعني أن اقتصاد المملكة المتحدة ينمو بشكل جيد، حيث بلغ النمو في الأشهر الـ 12 الماضية 0.6% فقط متخلفًا عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، يرجع جزء من سبب تعافي الجنيه الإسترليني ببساطة إلى أنه تجاوز توقعاته الاقتصادية السيئة للغاية.

3.السبب الثالث هو تجاوز التضخم في المملكة المتحدة التوقعات.

على الرغم من أن بنك إنجلترا يأمل في أن ينخفض التضخم، إلا إنه الآن أعلى بكثير من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، قد نعتقد أن الأخبار السيئة عن التضخم ستكون ضارة بالجنيه الاسترليني، ولكن على المدى القصير يعني ارتفاع التضخم أنه من المرجح أن ترفع المملكة المتحدة أسعار الفائدة أكثر مما كان متوقعًا، في العام الماضي كان بنك إنجلترا أقل البنوك المركزية تشددًا، هذا لأنهم كانوا يأملون في إبقاء أسعار الفائدة منخفضة على أمل أن ينخفض التضخم من تلقاء نفسه.

لكن آمال البنوك في انخفاض التضخم كانت خاطئة في كثير من الأحيان، وبما أن ذلك لم يحدث، يتعين عليهم رفع أسعار الفائدة، وعلى المدى القصير، فإن أسعار الفائدة هي العامل الرئيسي في تحديد أسعار الصرف حيث أن الأسعار المرتفعة في المملكة المتحدة ستجذب المدخرات وتدفقات الأموال الساخنة مما يؤدي إلى ارتفاع الجنيه.

4.السبب الرابع يعكس قدر كبير من انتعاش الباوند ضعف الدولار هذا العام. 

بعد الوباء كان الدولار قويًا حيث حقق أسرع نمو، ولكن الآن هو في مرحلة مختلفة من الدورة الاقتصادية حيث انخفض التضخم في الولايات المتحدة إلى 4% في شهر مايو وتراجع إلى 3.1% في يونيو (مقارنة بـ 8.7% في المملكة المتحدة لشهر مايو) ويبدو أن أسعار الفائدة الأمريكية لن ترتفع أكثر لهذا شهد الدولار الأمريكي تراجعًا. 

5.السبب الخامس لقوة الجنيه الإسترليني هو الأخبار الجيدة عن انخفاض أسعار الغاز والنفط والتي ستساعد المملكة المتحدة كمستورد صاف، نتيجة لذلك، أصبحت البنوك مثل Natwest وجولدمان ساكس أكثر تفاؤلًا بشأن الجنيه الإسترليني، وهم يشيرون إلى عوامل قصيرة الأجل مثل انخفاض الأسعار وأيضًا النغمة الأكثر تشددًا من بنك إنجلترا مع ارتفاع أسعار الفائدة في المملكة المتحدة أكثر مما كان متوقعًا.

ماذا عن التوقعات طويلة الأجل للجنيه الإسترليني؟

على المدى القصير أدى ارتفاع التضخم والضغط من أجل رفع أسعار الفائدة إلى تعزيز الجنيه الاسترليني، ولكن على المدى الطويل سيؤدي التضخم المرتفع نسبيًا إلى تقليل القدرة التنافسية للمملكة المتحدة وتقليل قيمة الجنيه الإسترليني. 

من المثير للقلق أنه على الرغم من تأثر جميع الدول بصدمات العامين الماضيين، إلا أن التضخم في المملكة المتحدة غالبًا ما كان أعلى من منافسيها، وهذا عامل رئيسي لتحديد أسعار الصرف على المدى الطويل.

على المدى الطويل سيتم تحديد قيمة الجنيه الإسترليني من خلال عوامل مثل القدرة التنافسية وجاذبية الاقتصاد للمستثمرين، لا تزال المملكة المتحدة تتكيف مع صدمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حيث تأثرت تجارة السلع إلى أوروبا بالحواجز التجارية الجديدة. 

أيضًا، على الرغم من أن الاقتصاد البريطاني قد تجنب الركود بصعوبة إلا أن العديد من المستهلكين في المملكة المتحدة قد يُتركون في حيرة من أمرهم معتقدين أنهم لا يشعرون بذلك، لقد أدى التضخم المرتفع إلى تآكل القيمة الحقيقية للأجور وجعل الارتفاع الحالي في أسعار الفائدة مهمًا للغاية.

في حين أن الانتعاش القوي بشكل غير متوقع قد عزز الجنيه الاسترليني هذا العام، إلا أن الجانب الآخر هو أن أي تباطؤ غير متوقع في النمو سيضر مرة أخرى بقيمة الجنيه الإسترليني حيث من المحتمل أن تنخفض أسعار الفائدة.

ولا ينبغي أن يخفي تعافي الجنيه الإسترليني نقاط الضعف الأساسية في اقتصاد المملكة المتحدة، فلم يتعاف الاستثمار التجاري من ركود ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والذي لا يبشر بالخير للنمو طويل الأجل، أيضًا تعاني المملكة المتحدة من عجز كبير في الحساب الجاري، وهذه هي العوامل التي ستحدد القيمة على المدى الطويل.