الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

التعليم: رصد 3 حالات غش بامتحانات الدور الثاني للثانوية العامة

الأحد 20/أغسطس/2023 - 06:54 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
  • التعليم: رصد 3 حالات غش بامتحانات الدور الثاني للثانوية العامة

تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد (3) حالات غش إلكتروني، حيث تم ضبط طالب بمحافظة (القليوبية) قام بالغش الإلكتروني خلال امتحان مادة "اللغة الألمانية" وطالبين بمحافظة (سوهاج) قاما بالغش الإلكتروني خلال امتحان مادتي "اللغة الفرنسية والتربية الوطنية".

 

التعليم: رصد 3 حالات غش بامتحانات الدور الثاني للثانوية العامة

 

وذكر بيان صادر عن الوزارة أنه تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هؤلاء الطلاب المذكورين وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

 

التعليم: رصد 3 حالات غش بامتحانات الدور الثاني للثانوية العامة

 

ويؤدي طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمي رياضيات غدا الاثنين، امتحان الدور الثاني في مادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية)، بينما يؤدي طلاب مدارس المتفوقين امتحاني مادتي "الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة العربية) ومقاييس المفاهيم (اللغة العربية).

 

التعليم تصدر قرارات عاجلة بشأن البدء فى تنفيذ مجموعات الدعم المدرسى

 

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خطابا بشأن تفعيل مجموعات الدعم المدرسي لطلاب المدارس قبل بدء العام الدراسي الجديد 2023/2024م، مؤكدا أنه في ضوء توجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بضرورة تكثيف العمل على تفعيل مجموعات الدعم المدرسي للطلاب قبل بداية العام الدراسي، وإعمالًا بالقرار الوزاري رقم (28) بتاريخ1/2/2023، بشان: تنظیم مجموعات الدعم للطلاب، وآلية تنفيذ الرقابة عليها، يتم التنبيه نحو توجيه جميع الإدارات التعليمية بمواصلة تكثيف إجراءات تجهيز قاعات خاصة بهذه المجموعات في عدد من المدارس داخل كل إدارة (3: 5 قاعة بكل إدارة).

 

وقالت الوزارة: يتم تزويدها بكافة الإمكانيات، واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحقيق سبل الدعاية والإعلان واختيار المعلمين المتميزين، بما يتوافق مع رغبة الطلاب، والالتزام بتنفيذ آلية الرقابة علي مجموعات الدعم المدرسي، وفقا للنماذج السابق إرسالها، مع ضرورة التنبيه على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية؛ للحفاظ على الصحة العامة لأبنائنا الطلاب.

 

وفى نفس السياق، صرح الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم وضع آليات وضوابط منظمة لتنفيذ مجموعات الدعم المدرسي؛ لتحسين مستوى الطلاب الدراسي، وذلك بمقابل مادي مناسب وتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور واعتبارها اختيارية في المواد الدراسية للطلاب على مستوى الإدارة التعليمية للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وعلى مستوى المدرسة لصفوف النقل، لافتًا إلى أنه يتم حصول المعلم على مستحقاته عقب الإنتهاء من المجموعة.


وأكد "حجازى" على جاهزية قاعات خاصة بهذه المجموعات في عدد من المدارس داخل كل إدارة تعليمية وتزويدها بكافة الإمكانيات، وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لكي تكون مجموعات الدعم المدرسي عامل جذب لأبنائنا الطلاب، واختيار أفضل المعلمين المتميزين والبارزين لتدريس المواد المختلفة في مجموعات الدعم المدرسي وخاصة لمرحلة الشهادات الإعدادية والثانوية، وإعداد الدعاية والإعلان اللازمة لها.


جدير بالذكر أن العام الدراسى الجديد يبدأ 30 سبتمبر المقبل بالمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة.

 

وفى نفس السياق، عبر الفيديو كونفرانس، عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لقاء هام، وذلك للرد على التساؤلات عن الآليات والخطوات التي انتهت منها الوزارة لتنفيذ مجموعات الدعم في المدارس على مستوى المحافظات ومدى نجاحها في القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.


وأشارت وزارة التربية والتعليم، أن الاجتماع سيكون بحضور مراقب مالي وزارة التربية والتعليم، ورئيس الإدارة المركزية الإدارة الاستراتيجية، وعضو اللجنة من وزارة المالية، ومدير عام الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة، والتوجيه باتخاذ ما يلزم نحو عقد عبر لقاء عبر الفيديو كونفراس.


جدير بالذكر، شهدت مجموعات الدعم في المدارس إقبالا كثيفا من الطلاب في عدد من المحافظات، منذ انطلاق الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2022 / 2023.

 

وقرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السماح لمديري عموم الإدارات التعليمية، بالتنسيق مع مجلس الآباء والأمناء بالإدارة حول تحديد قيمة مقابل الاشتراك بالمدارس الرسمية، والمدارس الرسمية" لغات" لجميع المراحل، بما يتناسب مع المستوى المعيشي وبما يراعي مصلحة الطلاب