السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

غدا.. انطلاق فعاليات الملتقى الثالث لضمان جودة التعليم الأزهري

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 12:13 م
الدكتور علاء عشماوي
الدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
  • غدا.. انطلاق فعاليات الملتقى الثالث لضمان جودة التعليم الأزهري

صرح الدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئيس مجلس الوزراء بأنه ينطلق غدا الاثنين فاعليات الملتقى الثالث لضمان جودة التعليم الأزهري)، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وبحضور، د. محمد عبد الرحمن الضويني وكيل الأزهر الشريف نائبًا عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، د. شوقي علام مفتي جمهورية مصر العربية، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، والشيخ أيمن عبد الغني رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، وبمشاركة عدد من الشخصيات العامة ورؤساء الجامعات وقيادات الأزهر الشريف وجامعة الأزهر.

 

غدا.. انطلاق فعاليات الملتقى الثالث لضمان جودة التعليم الأزهري


وأكد عشماوي أن انعقاد هذا الملتقى يأتي في إطار تدشين الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الذي يؤكد دومًا على أنَّ جودة التعليم تعدُّ قضية أمن قومي، ومن ثمَّ فلا مناص لمجتمع يتطلع إلى الرقي، ويصبو إلى التقدم، ويرنو إلى تحقيق مكانة عالمية مرموقة؛ إلا بتعليم حديث ومتطور ذي جودة حقيقية، تركز على المخرجات التعليمية المبدعة والقادرة على المنافسة المحلية والإقليمية والدولية.

 

غدا.. انطلاق فعاليات الملتقى الثالث لضمان جودة التعليم الأزهري

 

وأعرب عشماوي أن الهيئة حريصة على النهوض بمنظومة جودة التعليم والتدريب، وتأهيل الكوادر والمؤسسات التعليمية، ونشر ثقافة الجودة؛ لتحقيق النقلة النوعية المنشودة في تطوير التعليم المصري وتحقيق جودته، انطلاقا من توجيهات القيادة السياسية، وفي إطار رؤية مصر 2030م، واستقراء متطلبات المستقبل، والتنسيق مع وزاراتي التعليم والمؤسسات المعنية، ومن بينها الأزهر الشريف، الذي يمثل قبلة المسلمين العلمية، ودعمًا لمسيرة مؤسساته التعليمية المنتشرة في شتى ربوع مصرنا الغالية، والدور العالمي الذي يقوم به الأزهر لإرساء قيم العلم والتسامح.

 

غدا.. انطلاق فعاليات الملتقى الثالث لضمان جودة التعليم الأزهري

 

واضاف علاء عشماوي أن الملتقي يستهدف مناقشة عدد من المحاور الرئيسية في التعليم الأزهري وجودته ومنها منهجية العمل خلال الفترة القادمة في مجال جودة التعليم والتدريب والتعاون الدولي، دراسة التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية وسبل التغلب عليها للارتقاء بها وتحقيق جودتها.

 

غدا.. انطلاق فعاليات الملتقى الثالث لضمان جودة التعليم الأزهري

 

وصرحت د. راجية طه نائب رئيس الهيئة للتعليم الأزهري أنه سيتم تكريم المعاهد الأزهرية الحاصلة على الاعتماد خلال العام الماضي وعددها 271 معهدا، وتكريم أكبر خمس مناطق أزهرية من حيث عدد المعاهد المعتمدة، حيث جاء في المركز الأول: منطقة الدقهلية الأزهرية (146 معهدا)، والمركز الثاني: منطقة البحيرة الأزهرية (94 معهدا)، والمركز الثالث: منطقة كفر الشيخ الأزهرية (78 معهدا)، والمركز الرابع: منطقة سوهاج الأزهرية (61 معهدا)، والمركز الخامس: منطقة أسيوط الأزهرية (59 معهدا)، كما سيتم تكريم الكليات التي تم تجديد اعتمادها، وهي: كلية الطب للبنات بالقاهرة، وكلية الطب للبنين بالقاهرة، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، وكلية طب الأسنان للبنات بالقاهرة، وكلية اللغة العربية بالمنوفية، وكلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا، وكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، وأيضا تكريم الكليات التي تم اعتماد كل برامجها، وهي كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، وكلية الاقتصاد المنزلي بنواج بطنطا.

 

غدا.. انطلاق فعاليات الملتقى الثالث لضمان جودة التعليم الأزهري

 

كما سيتم تكريم الكليات المتميزة من حيث عدد البرامج المعتمدة، وهي: كلية الدراسات الإنسانية للبنات بالقاهرة (اعتماد 10 برامج)، وكلية العلوم للبنات بالقاهرة (اعتماد 6 برامج)، وكلية الهندسة للبنين بالقاهرة (اعتماد 6 برامج)، وكلية العلوم للبنين بالقاهرة (اعتماد 4 برامج)، وكلية التربية بالقاهرة (اعتماد 4 برامج).

 

غدا.. انطلاق فعاليات الملتقى الثالث لضمان جودة التعليم الأزهري

 

وأوضحت رجية طه نائب رئيس الهيئة بأنه سيتم عقد ورشة عمل للتدريب على معايير الاعتماد البرامجي المطورة، وحلقة نقاشية حوارية لمناقشة التحديات التي تواجه التعليم العالي والتعليم قبل الجامعي وسبل مواجهتها للإسهام في تحقيق رؤية مصر 2023م.