الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

مدارس الجمهورية تعلن جداول الاختبار الشهري الثانى لصفوف النقل فى التيرم الأول

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 02:57 م
السبورة
  • مدارس الجمهورية تعلن جداول الاختبار الشهري الثانى لصفوف النقل فى التيرم الأول

على مستوى الجمهورية، أعلنت معظم المدارس عن جدول امتحانات شهر نوفمبر 2023، والذي يعد ثاني امتحان شهري يخوضه طلاب صفوف النقل في جميع المدارس خلال العام الدراسي الحالي 2023 / 2024، بعد أن أدى الطلاب نهاية الشهر الماضي امتحانات شهر أكتوبر 2023.

 

مدارس الجمهورية تعلن جداول الاختبار الشهري الثانى لصفوف النقل فى التيرم الأول


عقد اختبار شهر نوفمبر لصفوف النقل

 

- تعقد امتحانات شهر نوفمبر 2023 على مستوى المدرسة، فهي ليست امتحانات مركزية، وبالتالي لا تتولى وزارة التربية والتعليم مسؤولية وضع وإعلان جداولها.

- توضع امتحانات شهر نوفمبر 2023 بمعرفة موجه المادة، ويخصص لعقد كل امتحان من امتحانات شهر نوفمبر 2023 فترة دراسية واحدة، ويتم عقد امتحانات شهر نوفمبر 2023 أثناء اليوم الدراسي بما لا يخل بنظام الدراسة طوال اليوم.

 

مدارس الجمهورية تعلن جداول الاختبار الشهري الثانى لصفوف النقل فى التيرم الأول


تعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن الاختبارات الشهرية:


- أن يراعى عند وضع أسئلة امتحانات شهر نوفمبر 2023 تحقيق نواتج التعلم من الدروس التعليمية.

- أن تغطي أسئلة امتحانات شهر نوفمبر 2023 المصطلحات والمفاهيم المقررة مع تحديد رقم الصفحة المحددة للطلاب.

- مراعاة الوزن النسبي للموضوعات الدراسية وفقًا لخطة توزيع المنهج الدراسي.


- أن يتم وضع أسئلة امتحانات شهر نوفمبر بشكل يضمن قياس مستويات تفكير الطلاب من حيث (التذكر- الفهم- التطبيق- والقدرة على حل المشكلات).


- ألا يتم تكرار السؤال مرتين، وأن تكون الأسئلة واضحة من الناحية اللغوية والصياغة واستخدام مصطلحات بسيطة.


- أن تكون الأسئلة ستكون خالية من الأخطاء الإملائية.

 

مدارس الجمهورية تعلن جداول الاختبار الشهري الثانى لصفوف النقل فى التيرم الأول

 

وفى سياق آخر، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تقييم الطلاب بالشهادتين الإعدادية والثانوية العامة يتم وفق اختبارات تعقد نهاية الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسى الثانى لطلبة الصف الثالث الإعدادي، وامتحان موحد نهاية العام الدراسى لطلاب الثانوية العامة " الصف الثالث الثانوي" مشددة على أنه لا اختبارات شهر لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وتعقد اختبارات الشهر لطلاب النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي.



الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكدت أنه لا صحة لإلغاء نظام الاختبارات الشهرية لطلاب مرحلة النقل في المدارس خلال العام الدراسي 2023/2024، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على استمرار نظام التقييم لصفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2023/2024.

 

 كما هو أسوة بالعام الدراسي السابق دون أي تغيير، مُوضحة أن الطالب يقوم بتأدية ثلاثة اختبارات خلال الفصل الدراسي الواحد، تنقسم إلى اختباري شهر، والاختبار الثالث هو اختبار نهاية الفصل الدراسي، والذي يستهدف قياس نواتج التعلم في مناهج الفصل الدراسي كاملةً، بما فيها المناهج التي أدى فيها الطلاب الاختبارات الشهرية.