الخميس 22 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التعليم العالي يناقش آفاق التعاون المشترك مع هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا"

السبت 23/ديسمبر/2023 - 02:52 م
التعليم العالي يناقش
التعليم العالي يناقش التعاون مع هيئة الجايكا اليابانية

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة تعزيز التعاون البحثي والعلمي مع مؤسسات دولية متعددة، بهدف دعم وتحسين المنظومة التعليمية والبحثية في مصر، وقد عقد الدكتور أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالي لشئون التعليم الفني والتكنولوجي وأمين المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، اجتماعًا مع الوفد هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" (JICA)؛ لبحث سبل التعاون في إنشاء منظومة تعليم (Kosen) للتعليم التكنولوجي والهندسي، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

 

 

الدكتور أحمد الصباغ: استمرار الاستفادة من الخبرات المصرية اليابانية في دعم التعليم الفني والتكنولوجي


وأشاد الدكتور أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالي لشئون التعليم الفني والتكنولوجي، بالدور الذي تقوم به هيئة التعاون الدولي اليابانية (JICA)، والتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العديد من المشروعات المشتركة، مؤكدًا على أهمية استمرار التعاون والاستفادة من الخبرات المصرية اليابانية في دعم التعليم الفني والتكنولوجي في مصر، وقد حضر الاجتماع الدكتور محمد سليمان مدير برنامج هندسة المواد بجامعة الجلالة، والدكتور محمد ابراهيم عوض أستاذ ورئيس قسم الميكاترونيات بكلية الهندسة جامعة عين شمس والدكتور محمد ريحان رئيس اللجنة الأكاديمية لمبادرة "رواد مصر الرقمية".

 

التعليم العالي يناقش آفاق التعاون المشترك مع هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا"

 

إنشاء نظام تعليمي "Kosen" مخصص للتعليم التكنولوجي والهندسي


تم مناقشة العديد من المحاور الأساسية بين الجانبين حول إنشاء نظام تعليمي "Kosen" مخصص للتعليم التكنولوجي والهندسي. تم التطرق خلال هذه المناقشات إلى جوانب مثل الهيكل التعليمي، المناهج، نظام التعليم وطريقة عمله، وكذلك المواقع المقترحة لإنشاء هذا النظام، بالإضافة إلى الجدول الزمني المقترح لتنفيذ المشروع. يهدف هذا النظام إلى تأهيل الطلاب وتزويدهم بالمهارات اللازمة للانخراط في سوق العمل على المستوى المحلي، الإقليمي، والدولي.

 

التعليم العالي يناقش آفاق التعاون المشترك مع هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا"

 

 نظام (Kosen) يقدم دراسات متخصصة في تكنولوجيا المعلومات ونظم الميكاترونيات


يذكر أن، النظام (Kosen) يقدم دراسات متخصصة في تكنولوجيا المعلومات ونظم الميكاترونيات. كما يتيح للطلاب الانضمام إلى هذا النظام بعد اكتمالهم لمراحل التعليم الأساسي، ويمتد برنامج الدراسة فيه لمدة خمس سنوات.