الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة بنها يقود جلسة تعريفية بشأن مسابقة الجامعة الخضراء الذكية

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 11:34 م
السبورة

اجتمع رئيس جامعة بنها، الدكتور ناصر الجيزاوي،  فى جلسة تعريفية بشأن مسابقة 'الجامعة الخضراء الذكية'، بحضور الدكتور السيد فوده نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ووكلاء الكليات والدراسات العليا والبحوث، ومدير وحدة إدارة الأزمات والكوارث، ومنسق عام الجودة الإدارية، ومدير وحدة التخطيط الاستراتيجي، وأمين الجامعة المساعد لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومديرو الإدارات في الجامعة والكليات والمدن الجامعية، والمشرف على المكتب الإعلامي بالجامعة.

 

 

الجيزاوي: جامعة بها تطلق مسابقة الجامعة الخضراء الذكية لتحديد أفضل كلية ومدينة جامعية وإدارة تسهم في الحفاظ على البيئة 


وأضاف  الدكتور ناصر الجيزاوي عزم جامعة بنها على تحقيق الأهداف المستدامة الـ17، وتعزيز ثقافة العمل الجماعي داخل الجامعة والإدارات. وفي هذا السياق، أطلقت الجامعة مسابقة 'الجامعة الخضراء الذكية' لتحديد أفضل كلية ومدينة جامعية وإدارة تسهم في الحفاظ على البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

 


في نفس السياق، أكد  الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، إلى رغبة جامعة بنها في تكوين نموذج للجامعات المستدامة، حيث تسعى لتحقيق هدفها كجامعة خضراء ومنتجة. وأضاف الي أن الجامعة اعتمدت سياسات وإجراءات متعددة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مما أثر بشكل إيجابي على تصنيفاتها العالمية، التي تقيم التزام الجامعات بمؤشرات التنمية المستدامة وتحقيقها.

 

 


وأوضح الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، أن مسابقة 'الجامعة الخضراء الذكية' تندرج ضمن رؤية القيادة السياسية لتعزيز الاهتمام بالبُعد البيئي، وتتماشى مع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050، التي تركز على تعزيز إدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا وتعزيز البحث العلمي.

 


وأشار  الدكتور السيد فوده، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن مسابقة 'الجامعة الخضراء الذكية' تستهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة باستخدام استراتيجيات متقدمة ومستدامة للحفاظ على البيئة وتحقيق اقتصاد تنافسي ومتوازن. 

 

 

كما أكد على أهمية الابتكار والمعرفة في بناء اقتصاد يستثمر في عبقرية المكان والإنسان، وذلك لتحقيق التنمية وتحسين جودة الحياة وفق رؤية مصر 2030. وأوضح أنه تم تنظيم جلسة تعريفية حول المسابقة لممثلي الكليات والمدن الجامعية وإدارة الجامعة، وسيبدأ فرق التقييم زياراتها في الثالث من فبراير المقبل، ومن المتوقع الإعلان عن نتائج المسابقة في 28 فبراير، مع التأكيد على تشكيل لجنة متخصصة لإدارة المسابقة وتحديد معايير التقييم للجهات المشاركة داخل الجامعة.

 

 

وأضاف نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الي أن معايير المسابقة تشمل الكليات وتتضمن مفاهيم أساسية لمبادئ الحفاظ على البيئة والاستدامة، وتندرج تحت فئات مثل الأنظمة التعليمية (التعلم والبحث العلمي)، والبنية التحتية، والطاقة والتغير المناخي، وإدارة المخلفات، وإدارة المياه، وجودة البيئة، وخطة الاستدامة التي تتوافق مع القوانين والتشريعات البيئية والاتفاقيات الدولية، بالإضافة إلى إدارة الأزمات والاستعداد للتعامل معها والتصدي للأوبئة والكوارث. وفيما يخص معايير المدن الجامعية، فتشمل مفاهيم أساسية لمبادئ الحفاظ على البيئة والاستدامة، وتتضمن البنية التحتية، والطاقة والتغير المناخي، وإدارة المخلفات، وإدارة المياه، ووسائل النقل داخل المدن، وجودة البيئة، وخطة الاستدامة، مع مراعاة توافقها مع القوانين والتشريعات البيئية والاتفاقيات الدولية، وإدارة الأزمات والاستعداد للتعامل معها ومواجهة الأوبئة والكوارث.
 

 

فيما يتعلق بالمعايير المخصصة للإدارات، تتضمن مفاهيم أساسية لمبادئ الحفاظ على البيئة والاستدامة، وتشمل البنية التحتية، والطاقة والتغير المناخي، وإدارة المخلفات، وإدارة المياه، ووسائل النقل داخل الجامعة، وجودة البيئة، وخطة الاستدامة، والتي يجب أن تتوافق مع القوانين والتشريعات البيئية والاتفاقيات الدولية، بالإضافة إلى إدارة الأزمات والاستعداد للتعامل معها ومواجهة الأوبئة والكوارث."