رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لزيادة الإنتاجية وخدمة أهالي سيناء

جامعة العريش تنشئ عيادة زراعية تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 10:31 ص
جامعة العريش تنشئ
جامعة العريش تنشئ عيادة زراعية تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناع

قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن جهود جامعة العريش في تنمية الإنتاج الزراعي وتقديم الدعم لسكان سيناء، بمراجعة تقرير مقدم من الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، خاصة في المناطق الحدودية، ويأتى ذلك في إطار الدور الفعّال الذي تقوم به الجامعات في المشاركة المجتمعية وتحقيق التنمية المستدامة للدولة.

 

 

جامعة العريش تعمل على إنشاء عيادة زراعية متخصصة


تشير التقرير إلى أن جامعة العريش في الوقت الحالي تعمل على إنشاء عيادة زراعية متخصصة، تهتم بمتابعة عمليات زراعة المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى الاهتمام بالثروة الحيوانية والسمكية وتربية الدواجن.

 

 

تبين التقرير بوضوح أن العيادة المقرر إنشاؤها ستتألف من قسمين رئيسيين. القسم الأول سيختص بالإنتاج النباتي وزراعة المحاصيل الاستراتيجية، حيث سيقدم خدمات الإرشاد والدعم الفني للمزارعين الذين يقومون بزراعة محاصيل الحبوب الاستراتيجية مثل القمح والشعير. ستكون هذه الخدمات متعلقة بتوفير المشورة حول تقنيات الزراعة الحديثة ومكافحة الآفات والأمراض الزراعية، بهدف تعزيز الإنتاجية وتحسين جودة المحاصيل.

 


أما القسم الثاني، فسيتم التركيز فيه على رعاية الثروة الحيوانية والدواجن والثروة السمكية. سيقدم هذا القسم خدمات الإرشاد والدعم الفني للمربين في تربية الدواجن والسمان، وإنتاج الأسماك. سيتم ذلك من خلال تقديم المشورة حول تقنيات التربية الحديثة والعناية بالحيوانات ومكافحة الأمراض، بهدف تعزيز تطوير هذه القطاعات ودعم المربين.

 

إنشاء العيادة الزراعية ضمن استراتيجية الجامعة


أكد الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، أن إنشاء العيادة الزراعية يأتي ضمن استراتيجية الجامعة التي تهدف إلى المساهمة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في محافظة شمال سيناء. أشار إلى أن الهدف من العيادة هو تقديم خدماتها للمزارعين والمربين في المحافظة بشكل مجاني، بهدف تحسين الإنتاجية الزراعية ورفع مستوى المعيشة للمواطنين. يعكس هذا التفاني التزام الجامعة بتعزيز القيم الاجتماعية والتنمية المستدامة من خلال تقديم الدعم الفني والمشورة للمجتمع الزراعي في المنطقة.

 

 

أضاف رئيس جامعة العريش أن العيادة الزراعية ستبدأ عملها في الفترة القادمة، وتم تجهيزها بأحدث المعدات والأجهزة الضرورية لأداء مهامها بفعالية. أكد أهمية العيادة في تعزيز الإنتاج الزراعي، حيث ستقدم خدمات إرشادية وفنية للمزارعين والمربين. ستشمل هذه الخدمات تقديم المشورة حول تقنيات الزراعة الحديثة، وكذلك مكافحة الآفات والأمراض الزراعية، بالإضافة إلى دعم وتعزيز الثروة الحيوانية. يعكس هذا الجهد التكنولوجي والمتخصص التزام الجامعة بتقديم خدمات متكاملة تسهم في تطوير الزراعة وتحسين أوضاع المزارعين والمربين في المنطقة.

 

جامعة العريش تقوم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للمرة الأولى في تشخيص بعض الحالات المرضية

 

أكد الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش على أن الجامعة ستقوم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للمرة الأولى في تشخيص بعض الحالات المرضية، حيث سيتم استخدام صور واضحة للإصابات. سيعتمد التشخيص الإلكتروني على التصوير الجيد للأعراض المرضية والآفات الحشرية إن وجدت. سيتم إرسال الصور إلكترونيًا إلى موقع العيادة الإلكتروني مع البيانات الموجودة في استمارة التشخيص على الموقع، ليتم التشخيص من قبل أعضاء هيئة التدريس في العيادة النباتية.

 

جامعة العريش تنشئ عيادة زراعية تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي


وأشار إلى أن هذه التقنيات الحديثة تأتي بعد نجاح تجارب استخدام الذكاء الاصطناعي في العيادات النباتية في الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، والهند. قادت هذه التجارب إلى تحسين دقة التشخيص ورفع كفاءة الإنتاج وتحسين إدارة العيادات النباتية. من المتوقع أن يساهم إنشاء العيادة الزراعية في محافظة شمال سيناء في زيادة الإنتاج الزراعي وتعزيز مستوى الخدمات المقدمة لأهالي سيناء.