الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تراجع الأسهم الخليجية وسط ارتفاع النفط وتصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة

الخميس 25/يناير/2024 - 08:24 م
السبورة

تراجعت الأسهم الخليجية الرئيسية في ختام التداولات، الخميس، وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة، بينما حد ارتفاع أسعار النفط من الخسائر.. وذلك وفقا لـ"سكاي نيوز".

 

تراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 بالمئة، مع تراجع سهم مجموعة إم.بي.سي الإعلامية العملاقة 9.9 في المئة، في انخفاض للجلسة الثالثة على التوالي.

 

ارتفع سهم مجموعة إم.بي.سي، منذ تداوله لأول مرة في الثامن من يناير، أكثر من 130 بالمئة مقابل سعر الطرح الأولي البالغ 25 ريالا للسهم.. كما أنهى سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية جلسة اليوم منخفضا 0.5 بالمئة.

 

تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.2 %

تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.2 في المئة، متأثرا بهبوط سهم سالك للتعرفة المرورية 1.4 في المئة.. ومن بين الخاسرين الآخرين، سهم بنك الإمارات دبي الوطني الذي أغلق منخفضا 0.8 في المئة، بعد الارتفاع أكثر من خمسة بالمئة في التعاملات المبكرة.

 

وفي أبو ظبي، انخفض المؤشر بنسبة 0.3 بالمئة.. وتراجع المؤشر القطري 0.3 بالمئة، متأثرا بهبوط سهم مصرف الريان بنسبة 1.7 في المئة.

 

ارتفاع مؤشر الأسهم القيادية المصري 0.3 %

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية المصري 0.3 بالمئة، مستفيدا من مكاسب سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة الذي قفز 8.4 بالمئة.

 

ارتفاع النفط وسط تراجع مخزونات الخام الأمريكية

ارتفعت أسعار النفط، الخميس، بعد أن أظهرت بيانات انخفاض مخزونات الخام الأمريكية بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، فيما عزز خفض البنك المركزي الصيني نسبة متطلبات الاحتياطي لدى المصارف الآمال في مزيد من إجراءات التحفيز والتعافي الاقتصادي.

 

صعد خام برنت “النفط” 97 سنتا، أو 1.2 %، ليصل إلى 81.01 دولار للبرميل، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.03 دولار، أو 1.4 %، ليصل إلى 76.12 دولار للبرميل.

 

قال توشيتاكا تازاوا المحلل لدى فوجيتومي للأوراق المالية "الانخفاض الكبير في مخزونات النفط الأمريكية والتوقعات بالتعافي الاقتصادي والمزيد من إجراءات التحفيز في الصين عززت أسعار النفط".. مضيفا: "التوترات في الشرق الأوسط دعمت أيضا الشراء".

 

تراجع مخزونات الخام الأمريكية بنحو 9.2 مليون برميل في أسبوع

أشارت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت 9.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، أي أكثر مما توقعه المحللون في استطلاع أجرته رويترز بهبوط بواقع 2.2 مليون برميل.. كما تلقت أسعار النفط دعما من آمال التعافي الاقتصادي في الصين.

 

أعلن المركزي الصيني، الأربعاء، خفضا كبيرا لمتطلبات الاحتياطي لدى البنوك، في خطوة من شأنها ضخ نحو 140 مليار دولار من النقد في النظام المصرفي وإرسال إشارة قوية لدعم الاقتصاد المتعثر وأسواق الأسهم المتراجعة.

 

لفتت شركة ميرسك، إلى أن انفجارات قريبة أجبرت سفينتين تشغلهما وحدة تابعة لها في الولايات المتحدة وتحملان إمدادات عسكرية أمريكية على العودة عندما كانتا تعبران مضيق باب المندب باتجاه الشمال ترافقهما قطع من البحرية الأمريكية.