الخميس 22 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

من بين ٣٠ ألف جامعة

جامعة القاهرة ضمن أفضل ٥٠٠ جامعة بالتصنيف الإسباني (ويبومتركس)

الخميس 01/فبراير/2024 - 12:57 م
جامعة القاهرة ضمن
جامعة القاهرة ضمن أفضل ٥٠٠ جامعة بالتصنيف الإسباني

أكد اليوم الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، من استمرار تطور مركز الجامعة في التصنيفات العالمية لأفضل الجامعات حول العالم. موضحًا أن جامعة القاهرة تمكنت من دخول قائمة أفضل 500 جامعة عالمية وفقًا للتصنيف الإسباني (ويبومتركس)، وذلك من بين حوالي 30 ألف جامعة تم تصنيفها، مما يعكس استمرارية سلسلة الإنجازات التي تحققها الجامعة.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: الجامعة نجحت في التقدم ٢٢٥ مركزًا بنفس التصنيف منذ ٢٠١٧ وحتى الآن

 

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة احتلت المركز 499 عالميًا في تصنيف يناير 2024، بتقدم 225 مركزًا عن موقعها في نفس التصنيف في عام 2017. مشددًا على استمرار التطور والنمو المستمر للجامعة، حيث ارتفع ترتيبها بنسبة 38% خلال الفترة من عام 2017 إلى يناير 2024. كما أشار إلى ارتفاع نسبة الاستشهادات المرجعية للبحوث العالمية التي تعود لجامعة القاهرة إلى أكثر من 200% خلال نفس الفترة.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: نسبة استشهادات البحوث العالمية لجامعة القاهرة تجاوزت ستمائة و١٤٤ ألفا و٥٤ استشهادا خلال ٦ شهور فقط

 

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت أن ترتيب جامعة القاهرة في تصنيف ويبومتركس الإسباني يعود إلى ارتفاع نسبة استشهادات البحوث العالمية للجامعة، حيث وصلت إلى 614،054 استشهادًا خلال 6 أشهر فقط. وأشار إلى أن هذا التطور ساهم في تقدم الجامعة بـ22 مركزًا عن آخر تصنيف قبل 6 شهور، وبـ43 مركزًا عن تصنيف يناير 2023، حيث كانت الجامعة في المركز 542 عالميًا، وذلك بنسبة نمو قدرها 8%.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: جامعة القاهرة استطاعت كسر حاجز أفضل 50 جامعة علي مستوي العالم وأفضل 100 جامعة في 5 تخصصات متنوعة

 

تألقت جامعة القاهرة في جميع التصنيفات الدولية، حيث حققت تقدمًا كبيرًا في السنوات الماضية. وفي إطار هذه النجاحات، دخلت الجامعة قائمة أفضل 500 جامعة في التصنيف الإسباني (ويبومتركس) لعام 2024، حيث احتلت المركز 499 عالميًا، مؤكدًا أن هذا التطور يعكس تفوق الجامعة في مختلف التخصصات ويؤكد التزامها بتحقيق المستويات العالية في الأداء الأكاديمي والبحث العلمي.

 

تأكيدًا على هذا التقدم، أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، أن نسبة استشهادات البحوث العالمية لجامعة القاهرة وصلت إلى أكثر من 144 ألف استشهاد خلال 6 أشهر فقط. وشدد على أن هذا الإنجاز ساهم في تقدم الجامعة 22 مركزًا في التصنيف خلال الـ6 أشهر الأخيرة و43 مركزًا عن تصنيف يناير 2023. وأكد أن هذه الإنجازات تعكس التزام الجامعة بتحقيق مستويات متميزة في البحث العلمي والتميز الأكاديمي.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: التقدم بالتصنيف الإسباني يعد جزءا من نجاحات الجامعة في جميع التصنيفات الدولية


في مواجهة تحديات العولمة، تحتل جامعة القاهرة مكانة بارزة بفضل التطوير المستمر لأدائها الأكاديمي والبحثي. يُظهر التصنيف الإسباني "ويبومتركس" أن جامعة القاهرة تحتل المركز 499 عالميًا، مع تقدم ملحوظ في الفترة ما بين 2017 ويناير 2024. يعتمد هذا التصنيف على معايير مثل فعالية وسعة الموقع الإلكتروني للجامعة وتواجدها على مستوى الإنترنت، بالإضافة إلى عدد البحوث المنشورة في المجلات العلمية الرصينة ومعدل الاستشهادات بها. يُظهر هذا التقدم التزام الجامعة بتحقيق تميز أكاديمي وريادة في مجال البحث العلمي.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: الخطط المستقبلية مكنت الجامعة أن تسبق جامعات أوروبية وأمريكية كبرى في التصنيفات العالمية


تحققت إنجازات هائلة لجامعة القاهرة خلال العام الحالي، حيث قفزت 184 مركزًا في تصنيف QS الإنجليزي لعام 2023/2024، لتحتل المرتبة 371 عالميًا. هذا التقدم الكبير، بالإضافة إلى تصدر الجامعة لفئة الجامعات العليا في العالم، يعكس جهودها المستمرة نحو تحقيق التميز الأكاديمي.


تألقت جامعة القاهرة أيضًا في مجال التنمية المستدامة، حيث حلت في المرتبة 201-220 في تصنيف QS للتنمية المستدامة لعام 2024. يُظهر هذا التصنيف الجامعة كواحدة من الجامعات الرائدة في تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة والمساهمة في مجالات الاستدامة.


في مجال تبادل المعرفة، احتلت جامعة القاهرة المرتبة 106 عالميًا في تصنيف QS لتبادل المعرفة (Knowledge Exchange). هذا التصنيف يشير إلى الدور البارز الذي تلعبه الجامعة في تعزيز تبادل المعرفة والابتكار، مما يعزز مكانتها كمؤسسة أكاديمية رائدة في مجال تحقيق التطور ونقل المعرفة على المستوى العالمي.

 

وعلى جانب آخر، تقدمت الجامعة مائة مركز دفعة واحدة في تصنيف شنغهاي العام ضمن أفضل 301 -400 جامعة عالميا متقدمة على جميع الجامعات المصرية والوحيدة مصريا المصنفة في هذه الفئة.