الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة القاهرة يشارك فى فعاليات المؤتمر الدولي للتعليم الرقمي في شنغهاي

الأحد 04/فبراير/2024 - 08:28 ص
رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة يشارك فى فعاليات المؤتمر الدولي للتعليم

شارك الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في فعاليات المؤتمر الدولي للتعليم الرقمي الذي أقيم في شنغهاي، الصين، خلال يومي 30 و31 يناير. شهد المؤتمر مشاركة 130 دولة وجهة، وحضور وزير التعليم الصيني وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين الحكوميين من مختلف دول العالم.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: تحديات التحول الرقمى تفرض ضرورة التعاون على مختلف المستويات لمواجهة التحديات الكبرى التى فرضتها الثورة التكنولوجية والثورة الصناعية الرابعة والخامسة
 


أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في كلمته خلال المؤتمر الدولي للتعليم الرقمي في شنغهاي، على أهمية التحول الرقمي في مجالات التعليم والبحث العلمي. شدد على ضرورة التعاون الدولي لمواجهة التحديات التي تطرأ في سياق التحول الرقمي وتحديد السبل التي يجب اتباعها للتغلب على هذه التحديات. كما أشار إلى أهمية التفاعل مع التطورات التكنولوجية مثل الثورة التكنولوجية الكبرى والثورة الصناعية الخامسة، وضرورة دمج الذكاء البشري مع الذكاء الاصطناعي.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: التحديات التى ستواجهنا تتجاوز حدود التقدم التكنولوجي إلى الأخلاقيات العلمية والرقمية في التعامل مع التحول الرقمي بشكل عام والذكاء الاصطناعي بشكل خاص


أكد رئيس جامعة القاهرة أن التقدم الإنساني في إطار الثورة التكنولوجية والمعلوماتية يتطلب التحول السريع لتكنولوجيا وأساليب جديدة. أشار إلى أن التحديات التي نواجهها لا تقتصر على الجانب التكنولوجي فقط، بل تتعلق أيضًا بالأخلاقيات العلمية والرقمية. وشدد على أهمية التزام الجميع بالأخلاقيات العلمية والرقمية لضمان استفادة إيجابية من التحول الرقمي وتجنب المخاطر المحتملة، خاصة في سياق استخدام التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: جامعة القاهرة تسلحت بالوعي المبكر فى عملية التحول للثورة التكنولوجية والمعلوماتية ومواكبة الثورة الصناعية الخامسة وقطعت شوطا كبيرًا فى التحول الرقمي وأنشأت أول كلية متخصصة فى الحاسبات والذكاء الاصطناعى وقريبًا كلية جديدة للروبوتات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي

 


أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، على أن جامعة القاهرة كانت حاضرة بوعي في عملية التحول للثورة التكنولوجية والمعلوماتية، وقامت بالمواكبة الفعّالة للثورة الصناعية الخامسة. تمكنت الجامعة من تحقيق تقدم كبير في مجالات التحول الرقمي، وقد أسست كلية متخصصة في الحاسبات والذكاء الاصطناعي. وأكد أن الجامعة تمتلك خطة استراتيجية للتعامل مع المستقبل، حيث يتم إنشاء كلية جديدة للروبوتات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على الأخلاقيات الرقمية والتحول الرقمي والمعلوماتي.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: جامعة القاهرة تمتلك منظومة للتعليم الرقمي على أعلى المستويات العالمية فى مجال التعليم والبحث العلمي


شدد رئيس جامعة القاهرة على أن الجامعة مجهزة بمنصة للتعليم الرقمي تتفوق على المستويات العالمية في مجال التعليم والبحث العلمي، حيث تلبي كافة المواصفات. على الرغم من التحديات الكبيرة التي واجهت الجامعة بسبب كونها موطنًا لنحو 270 ألف طالب وطالبة، فقد أكد رئيس الجامعة على نجاحها في استخدام التعليم عن بُعد بنجاح خلال جائحة كورونا، حيث شملت هذه التجربة ما يقرب من 15 ألف مقرر دراسي، وتم إجراء الامتحانات بنجاح من المنازل.

 

 


في ختام كلمته، دعا رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، إلى ضرورة مشاركة الحضور في تبادل الأفكار بهدف إحداث التقدم وضمان عدم احتكاره في أي منطقة في العالم، حيث أكد على أهمية تحقيق التعاون الدولي والشراكة لضمان تقدم الإنسانية والمستقبل المشترك.