الإثنين 15 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

ارتفاع النفط باكثر من 2% وسط تراجع مخزونات الخام الأمريكية

الخميس 08/فبراير/2024 - 08:08 م
السبورة

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 2%، الخميس، في الوقت الذي يعكف فيه المستثمرون على تقييم أثر الابتعاد عن مقترح للتهدئة في الشرق الأوسط، وسط تراجع غير متوقع لمخزونات الخام الأمريكية.. وذلك بحسب "سكاي نيوز".

 

النفط. مخزونات الخام الأمريكية. خام برنت. مخزونات البنزين. الشرق الأوسط. 

صعود العقود الآجلة لخام برنت 

صعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.70 دولار بما يعادل 2.15 % إلى 80.91 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 1.61 دولار أو 2.18 بالمئة إلى 75.47 دولار للبرميل.. وتجاوز خام برنت مستوى 80 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ الأول من فبراير، مواصلا مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي.

 

قال تاماس فارجا المحلل لدى مؤسسة "بي.في.إم": "الارتفاع في الفترة الأخيرة راجع إلى الرد الإسرائيلي على العرض الذي قدمته حماس في ردها على خطة السلام الأصلية، وهو ما يشي باستمرار الاضطرابات في البحر الأحمر بلا هوادة".

 

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أحدث مقترح من حماس لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، لكن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال إنه لا يزال هناك مجال للتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق.. ولكن سوق النفط تلقت دعما من انخفاض أكبر من المتوقع لمخزونات البنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة.

 

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات نواتج التقطير انخفضت 3.2 مليون برميل إلى 127.6 مليون برميل، مقابل توقعات لانخفاض مليون برميل.. وانخفضت مخزونات البنزين 3.15 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين لزيادة 140 ألف برميل.

 

ارتفاع الدولار الأمريكي وسط احتمالية التيسير النقدي للفيدرالي  

ارتفع الدولار الأمريكي، الخميس، لكنه ظل دون أعلى مستوياته في 12 أسبوعا والذي سجله في وقت سابق من الأسبوع، فيما يقيم المتداولون تصريحات أقل ميلا للتيسير النقدي من صناع سياسات بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.. كما انصب التركيز على بيانات التضخم الصادرة في الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

 

استعرض العديد من مسئولي المركزي الأمريكي مجموعة من الأسباب التي تجعل صناع السياسة لا يشعرون بحاجة ملحة للبدء في التيسير النقدي في الولايات المتحدة قريبا أو التحرك سريعا إذا قرروا السير في هذا الاتجاه.

 

ووفقا لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي.إم.إي"، تتوقع السوق بنسبة 20 بالمئة أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في مارس، بانخفاض ملحوظ عن بداية العام، وتتوقع بنسبة 60 بالمئة خفضا بنحو 25 نقطة أساس في مايو.


صعد مؤشر الدولار بنسبة 0.2 % ليصل إلى 104.23، بعد أن وصل إلى 104.60، وهو أعلى مستوى له منذ 14 نوفمبر، مدفوعا ببيانات الوظائف الأمريكية القوية.. وانخفض الين 0.7 % مقابل الدولار إلى 149.18، وهو أضعف مستوى للعملة اليابانية منذ 27 نوفمبر.