الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

أدعية مستحبة لآخر جمعة في شهر رجب الفضيل

الخميس 08/فبراير/2024 - 11:58 م
السبورة

يبحث الكثير من المسلمين على محركات البحث عبر جوجل عن الأدعية المستحبة لآخر جمعة في شهر رجب؛ وذلك لعظمة هذا الشهر الفضيل ولما فيه من روحانيات إيمانية قبل شهر رمضان المبارك.. إضافة إلى فضل يوم الجمعة على وجه الخصوص، وهو أفضل أيام الله عز وجل، وفيه ساعة إجابة، حيث نصح العلماء أهمية استغلال هذه الساعة وتحريها في الوقت ما بعد العصر إلى المغرب، مؤكدين أنه إذا دعا المسلم ربه ورفع يده إلى السماء في هذه الساعة لن يرد دعاءه.

 

نستعرض خلال السطور القادمة، الأدعية المستحبة والمأثورة عن الأئمة لآخر جمعة في شهر رجب الفضيل.

  
1- "اللهم مع رحيل شهر رجب اجعل كل ما يقلقنا ويؤذينا ويحزننا أن يرحل عنا اللهم أهل علينا شعبان بكل بركة وخير وعافية وصحة وأمن وأمان وبلغنا رمضان واجعله خيرا لنا وأهلنا في كل الأمور اللهم ارحم موتانا وكل أموات المسلمين".

2- "اللهم أهل علينا شعبان ونحن في أحسن حال وبلغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين".

3- "اللهمَّ أصلح ذات بينِنِا، وألِّفْ بينَ قلوبِنَا، واهدِنَا سبيلَ السلامِ، ونجنَا منَ الظلماتِ إلى النورِ، وجنبنا الفواحشَ ما ظهرَ منها ومَا بطنَ، اللهمَّ باركْ لنَا في أسماعِنا وأبصارِنا وقلوبِنا وأزواجِنا وذرياتِنا، وتبْ علينا، إنَّكَ أنتَ التوابُ الرحيمُ، واجعلنَا شاكرينَ لنعمتِكَ، مثنين بها، قابلينَ لها، وأتمَّها علينَا".


4- "اللهم في الجمعة الأخيرة من شهر رجب يا ربي لا تحرمنا من أمنية تفرح قلوبنا وتوبة تجلي همومنا وتوفيقا ينير دروبنا وسعادة تذهب حزننا".


5- "للهمَّ اجعلْ أوسعَ رزقِكَ عليَّ عندَ كبرِ سنِّي، وانقطاعِ عمرِي".

6- "-اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري، اللهمَّ إني أعوذُ بك من الكُفرِ والفَقرِ، اللهمَّ إني أعوذُ بك من عذابِ القبر، لا إلهَ إلَّا أنت".


7- "رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واعفو عني وأعطني السعادة في كل جوانب حياتي إنك القادر على كل شيء".

 

8- "اللهم ياعظيما فوق كل عظيم  ياباسط الارض ورافع السماء اجعلنا من صالحى امته صلى الله عليه وسلم المؤمنين العاملين بكتابك وسنته ولاتخالف بنا اللهم عن طريقته ولا عن شريعته ولاعما جاءنا به، يا من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته إلهى هذا حالنا لايخفى عليك وهذا علمنا ظاهر بين يديك.. امرتنا قتركنا ونهيتنا فارتكبنا ولا يسعنا إلا عفوك فاعف عنا عفوا كاملا شاملا يا رب العالمين".


9-اللهم لاتدع لنا فى أيامنا هذه ذنبا الا غفرته ولاهما الافرجته ولاكربا الا نفسته ولا ضرا الا كشفته ولا عيبا الا سترته ولا مريضا الا شفيته وعافيته ولاضالا الا هديته ولا دينا الا قضيته ولاعدوا الا اخذته ولاحاجة من حوائج الدنيا لنا فيها صلاح ولك فيها رضا الا قضيتها بمنك وكرمك يارب العالمين.

 

10- امرتنا يامولانا بالدعاء.. دعوناك.. فاستجب لنا كما وعدتنا واختم بالصالحات اعمالنا، نرجوغناك لفقرنا ونطمع فى تيسير يسرك لعسرنا  ان حاسبتنا فلا حجة لنا وان عذبتنا فلا طاقة لنا وان عفوت عنا فحلمك يسعنا ياواسع المغفرة ياجابر القلوب المنكسرة.


11- "اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولمشايخنا ولمن حضرنا ولمن غاب عنا والزارعين الخير فينا ومن يلوذ بنا، واجمع اللهم لنا ما بين خيرى الدنيا والاخرة يا رب العالمين واجعل اللهم اخر كلامنا في هذه الدنيا شهادة ألا لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله، واقبضنا عليها عند انقضاء اجالنا لا فاتنين ولا مفتونين ولا مغيرين ولا مبدلين ولا ضالين ولا مضلين.. انت حسبنا ونعم الوكيل وأزكى الصلوات واتم التسليم على سيدنا محمد صاحب الشفاعة والخلق العظيم وعلى اخوانه من الانبياء والمرسلين وصلوات الله تعالى وسلامه عليهم أجمعين".


12- "اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة".

 

13- "اللهمَّ إنَّا نسألُك قلوبًا أواهةً مخبتةً منيبةً في سبيلكِ.. ونسألكَ عزائمَ مغفرتك، ومنجياتِ أمركَ.. والسلامةَ من كل إثمٍ، والغنيمةَ من كلِّ برٍّ، والفوزَ بالجنةِ والنجاةَ من النار.. ونسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادة.. ونسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضب".


14- "نسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى.. ونسألُك نعيمًا لا ينفد، ونسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطع.. ونسألُك الرضا بالقضاءِ.. ونسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموت.. ونسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ ولا فتنةٍ مضلَّةٍ".


15- "اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ واجعلْنا هداةً مُهتدينَ.. استفتحنا بالله، واستنصرنا بالله، وتوكلنا على الله.. اللهم من اعتز بك فلن يذل.. ومن اهتدى بك فلن يضل.. ومن استكثر بك فلن يقل.. ومن استقوى بك فلن يضعف.. ومن استغنى بك فلن يفتقر.. ومن استنصر بك فلن يخذل.. ومن استعان بك فلن يغلب.. ومن توكل عليك فلن يخيب.. ومن جعلك ملاذه فلن يضيع.. ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم.. اللهم فكن لنا وليا ونصيرا.. وكن لنا معينا ومجيرا.. إنك كنت بنا بصيرا".

 

16- "يا واهب النور والإنعام، تبارك اسمك يا ذا الجلال والاكرام، أنت ولينا في الدنيا والآخرة، يا حنان يا منان، نسألك بعزك الذي لا يرام، وبملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، وبقدرتك التي قدرت بها علي جميع خلقك أن تجمعنا بسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم  يا ربنا في أعلى مقام وارزقنا يا مولانا في جواره حسن الختام، ويسر لنا أمورنا مع الراحة لقلوبنا وأبداننا والسلامة والعافية في ديننا ودنيانا وآخرتنا يا أرحم الراحمين".