الأربعاء 28 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

أعلى عوائد شهادات الادخار الدولارية من بنكي الأهلي ومصر

الجمعة 09/فبراير/2024 - 11:03 ص
السبورة

يتساءل الكثير من المواطنين عبر محركات البحث على جوجل، عن الأعلى عائد على شهادات الادخار الدولارية في البنوك، لا سيما في البنك الأهلي وبنك مصر، واللذين يوفران عائدا تنافسيا مقارنة بنظرائهما من البنوك.

 

نستعرض خلال السطور القادمة، شهادات الادخار الدولارية من البنكين الأهلي ومصر.


1- شهادات ادخار بنك مصر الدولارية

شهادات الادخار الدولارية.. يوفر بنك مصر ثاني أكبر بنك حكومي، شهادات الادخار الدولارية ومنها شهادتا القمة وإيليت بالدولار الأمريكي لمدة 3 سنوات، وتتاح شهادة القمة ذات عائد 9% سنويًا، هي شهادة اسمية تصدر للمصريين والأجانب ويصرف العائد مقدمًا للثلاث سنوات "27%" تراكمي بالجنيه المصري.

 

أما شهادة إيليت من بنك مصر، فهي ذات عائد 7% سنويا، هي شهادة اسمية تصدر للمصريين والأجانب ويتم صرف العائد ربع سنوي بالدولار الأمريكي، وتبلغ فئات الشهادات الدولارية 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها.

 

شهادات الادخار الدولارية.. يمكن استرداد الشهادات الدولارية من بنك مصر، بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الشراء وفقا للقواعد المعمول بها وجدول الاسترداد المعلن عنه.


2- شهادات ادخار البنك الأهلي الدولارية

شهادات الادخار الدولارية.. يوفر البنك الأهلي، الشهادة الدولارية الأولى الأهلي بلس، وتبلغ مدة الشهادة 3 سنوات بسعر عائد سنوي 7 %.. ويصرف العائد على شهادات البنك الأهلي الدولارية، بذات العملة ربع سنويا، كما يجوز الاقتراض حتى 50% من قيمتها بالجنيه المصري لأغراض استثمارية.

 

شهادات الادخار الدولارية.. أما الشهادة الدولارية الثانية فهي "الأهلي فورا" وتبلغ مدة الشهادة 3 سنوات بسعر عائد سنوي 9% ويصرف مقدما بالمعادل بالجنيه المصري عن الفترة كلها بواقع 27% من قيمة الشهادة عن إجمالي مدة الشهادة.

 

شهادات الادخار الدولارية.. لا يجوز الاقتراض بضمان شهادات البنك الأهلي الدولارية، وتسترد الشهادة في تاريخ الاستحقاق بذات عملة الدولار الأمريكي، وتبلغ فئات الشهادات الدولارية قيمة 1000 دولار أمريكي.

أما شروط استرداد الشهادات الدولارية.. فهي كالتالي:

- لا يجوز استرداد قيمه الشهادة قبل مضي 6 أشهر اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء ويمكن الاسترداد بعملة الشهادة بعد تلك المدة على أن يتم إعادة احتساب العائد وفقا لأسعار الاسترداد التالية:

1- خلال العام الأول:6%

2- خلال العام الثاني:6.5%

3- بعد نهاية العام الثاني وحتى نهاية العام الثالث:7%

4- لا يتم احتساب العائد عن كسور الشهر


يذكر أن لجنة السياسة النقدية قررت رفع أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس؛ وذلك بهدف الحد من توقعات التضخم وتقييد الأوضاع النقدية للحفاظ على مسار نزولي لمعدلات التضخم.. وستستمر اللجنة في تقييم توازنات المخاطر بهدف تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط، ولن تتردد في استخدام كافة أدواتها المتاحة لتقييد الأوضاع النقدية.. كما تؤكد اللجنة أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة.


جدير بالذكر أن لجنة السياسة النقديـة للبنك المركـزي المصري في اجتماعهـا الأخير، قررت رفع الفائدة 2 % على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب.. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.