السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

النفط يحقق مكاسب أسبوعية وسط استمرار التوترات في الشرق الأوسط

الجمعة 09/فبراير/2024 - 11:46 ص
السبورة

استقرت أسعار النفط خلال تعاملات، الجمعة، وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية وسط استمرار التوترات في الشرق الأوسط بعد أن رفضت إسرائيل مقترحا من "حماس" الفلسطينية، لوقف إطلاق النار.. وذلك وفقا لـ"سكاي نيوز".

 


تراجع خام برنت

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت “النفط” ستة سنتات بما يعادل 0.1 بالمئة إلى 81.57 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي سنتين إلى 76.24 دولار للبرميل.


قفزت أسعار النفط بنحو ثلاثة بالمئة في الجلسة السابقة مع قصف القوات الإسرائيلية لمدينة رفح الحدودية بجنوب قطاع غزة بعدما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقترحا لإنهاء الحرب في القطاع.

 

أبقى التوتر أسعار النفط على ارتفاع، ويتجه الخامان القياسيان للصعود بأكثر من خمسة بالمئة لكل منهما خلال الأسبوع.

 

قال وارن باترسون رئيس قطاع أبحاث السلع الأولية في آي.إن.جي "التحرك أمس بدا مبالغا فيه بعض الشيء في ظل عدم حدوث تغيرات كبيرة، على الأقل فيما يتعلق بعوامل السوق الأساسية".

 

أضاف "ما زلت أتوقع أن يستمر التداول ضمن النطاق الذي اعتدنا عليه مؤخرا نظرا للوضع المرضي حاليا للتوازن بين العرض والطلب".

 

أطلق مسئولون أمريكيون انتقاداتهم الأشد حدة حتى الآن بشأن الخسائر البشرية بين المدنيين في غزة جراء عمليات إسرائيل التي تحول تركيز هجومها حاليا إلى رفح.

 

ووصل وفد من حماس إلى القاهرة أمس الخميس لإجراء محادثات مع وسطاء من مصر وقطر لوقف إطلاق النار.. ورغم أن الصراع أدى إلى ارتفاع الأسعار، فإنه لم يكن له تأثير على إنتاج النفط.

 

وفي الوقت نفسه، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية أمس الخميس عقوبات على ناقلة مسجلة في ليبيريا لانتهاكها الحد الأقصى الذي فرضه تحالف الدول الغربية على أسعار النفط الروسي.

 

ارتفاع الدولار يخفض الذهب  

انخفضت أسعار الذهب اليوم الجمعة مع إغلاق الأسواق الصينية بمناسبة عطلة العام القمري الجديد، فيما قوض ارتفاع الدولار الطلب على الملاذ الآمن وسط المخاوف التي تتصاعد بسبب اضطرابات الشرق الأوسط.

سجل الذهب في المعاملات الفورية 2032.70 دولار للأونصة.. وتراجع المعدن الأصفر 0.3 بالمئة خلال الأسبوع.. واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 2048.40 دولار للأوقية.. ويتجه مؤشر الدولار وعوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات لتسجيل زيادة أسبوعية.


وواصل البلاديوم التراجع منخفضا 0.1 بالمئة إلى 886.40 دولار للأوقية، فيما زاد البلاتين 0.3 بالمئة إلى 887.44 دولار.. وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 22.68 دولار.