الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

انفوجراف | تعرف علي إجراءات التعليم العالي للتصدي للكيانات الوهمية

السبت 10/فبراير/2024 - 10:05 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

إجراءات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمواجهة الكيانات الوهمية تشمل تعاونًا فعّالًا مع الهيئات الرقابية، وتتمثل هذه الإجراءات في:

 

1- الرصد والمراقبة: تعتمد الوزارة على نظام فعّال للرصد والمراقبة لتحديد الكيانات الوهمية والتعامل معها بسرعة عن طريق تشكسل لجنة الضبطية القضائية لمتابعة ورصد هذه الكيانات واتخاذ الاجراءات القانونية بحقها.

 

2- التوعية والتثقيف: يتم توجيه حملات توعية وتثقيف للطلاب والمعلمين حول مخاطر الكيانات الوهمية وكيفية التحقق من صحة المؤسسات التعليمية عن طريق توجيه الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية والتحقق من صحة أى مؤسسة تعليمية قبل الالتحاق بها.

 

 

التنسيق مع وزارة العدل لزيادة عدد لجان الضبطية القضائية

 

3- تشديد الرقابة: تعمل الوزارة على تشديد الرقابة والفحص الدقيق للمؤسسات التعليمية للتأكد من صحتها والامتناع عن التعامل مع الجامعات والكليات غير المعترف بها، عن طريق التنسيق مع وزارة العدل لزيادة عدد لجان الضبطية القضائية لتكثيف حملاتها ضد هذه الكيانات.

 

4- التعاون مع الجهات الرسمية: تعمل الوزارة على تعزيز التعاون مع الجهات الرسمية والهيئات الرقابية لتسهيل عمليات التحقق وتوفير بيئة تعليمية آمنة.

 

5- الإجراءات القانونية: في حال اكتشاف كيان وهمي، يتم اتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية ضده، بما في ذلك إغلاقه واتخاذ العقوبات المناسبة، عن طريق إصدار قرارات غلق العديد من الكيانات الوهمية في مختلف المحافظات.

 

6- تبني النماذج الأفضل: وزارة  التعليم العالي تتبنى النماذج الأفضل في مجال مكافحة الكيانات الوهمية من خلال مشاركة التجارب والأفكار مع هيئات رقابية دولية، عن طريق نشر قوائم سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة وتحديثها بشكل مستمر.

 

 

إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي

 

7- تلك الإجراءات تهدف إلى ضمان جودة التعليم العالي وحماية الطلاب والمجتمع من التحايل والممارسات الغير أخلاقية، عن طريق إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي ونشرها علي موقعها الالكتروني.

 

إجراءات التعليم العالي للتصدي للكيانات الوهمية