رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الرياضة

في مباراة تحديد المركز الثالث

كاس امم افريقيا.. جنوب افريقيا في مواجه صعبة أمام الكونغو الديمقراطية

السبت 10/فبراير/2024 - 01:20 م
جنوب افريقيا أمام
جنوب افريقيا أمام الكونغو الديمقراطية فى كاس امم افريقيا

يبحث الكثير من عاشقي ومحبي الكرة الافريقية والعربية لمعرفة فصول النهاية من كاس امم افريقيا، حيث يسعى منتخبا جنوب افريقيا والكونغو الديمقراطية إلى تحقيق إنجاز شرفي عندما يتقابلان اليوم السبت 10 فبراير في تمام الساعة العاشرة بتوقيت القاهرة في المباراة التي ستقام ملعب فيليكس هوفويت بواني لتحديد صاحب المركز الثالث والفائز بالميدالية البرونزية في كاس امم افريقيا في كوت ديفوار.


وقد حقق منتخب جنوب أفريقيا الفوز بالمركز الثالث في نسخة عام 2000، في حين حقق المنتخب الكونغو الديمقراطية هذا الإنجاز مرتين في عامي 1998 و2015.


التقى المنتخبان مرتين فقط في تاريخ بطولة كاس امم افريقيا، وكان اللقاء الأول في نصف نهائي عام 1998، حيث نجح منتخب جنوب إفريقيا في تحقيق فوز مهم بنتيجة 2-1 على منتخب جمهورية الكونغو. وتكررت المواجهة بينهم في عام 2000 في دور المجموعات، حيث حقق منتخب جنوب إفريقيا فوزًا آخر بنتيجة هدف نظيف على حساب منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية.


تأهل منتخب جنوب أفريقيا إلى المربع الذهبي في كاس امم افريقيا، بعد حصوله على المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، ومن ثم فاز بنتيجة 2-0 على المغرب في دور الـ 16.


في دور الثمانية، نجح منتخب جنوب أفريقيا في التأهل عبر ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي أمام الرأس الأخضر.


وفي نصف النهائي، خسر منتخب جنوب أفريقيا أمام نيجيريا 4-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بتعادل 1-1.

 

 

منتخب جنوب أفريقيا يعتمد على خبرته في البطولة


يعتمد منتخب جنوب أفريقيا على خبرته في البطولة، حيث فاز بلقب البطولة في عام 1996 عندما كان مضيفًا للبطولة، وحل في المركز الثاني في النسخة التالية في بوركينا فاسو 1998 بعد الهزيمة أمام مصر في النهائي، ومن ثم فاز بالميدالية البرونزية في عام 2000.


علي جانب آخر، حقق المنتخب الكونغولي الفوز بلقب كاس امم افريقيا مرتين في 1968 و1974، وشهدت نسخة أبيدجان 2023 مشوارًا صعبًا بقيادة المدرب الفرنسي سباستيان ديسابر.


تأهل المنتخب الكونغولي إلى الدور قبل النهائي بفوز وحيد، حيث حل وصيفًا في المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط من ثلاث تعادلات أمام زامبيا والمغرب وتنزانيا.


في الدور الثاني، تأهل المنتخب الكونغولي بركلات الترجيح على حساب المنتخب المصري.


وكانت المباراة الوحيدة التي حقق فيها المنتخب الكونغولي الفوز في الوقت الأصلي عندما تغلب على منتخب غينيا 3-1 في دور الثمانية.


يستعد منتخب الكونغو الديمقراطية لهذه المواجهة بعد خسارته في نصف نهائي البطولة أمام منتخب كوت ديفوار بنتيجة 1-0.

 

ويستعرض السبورة التشكيل المتوقع لمنتخب جنوب افريقيا في مباراة اليوم:


- حراسة المرمى: رونوين ويليامز.

- خط الدفاع: خوليسو موادو، جران كيكانا، موتوبي مفالا، أوبري موديبا.

- خط الوسط: تيبوهو موكوينا، سفيفيلو سيتهولي، ثابيلو مورينا.

- خط الهجوم: إيفيدينس ماكجوبا، ثيمبا زواني، بيرسي تاو.