الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

غدًا.. جامعة القاهرة تنظم البرنامج الأول من مبادرة " جامعات مستدامة "

الإثنين 12/فبراير/2024 - 11:12 ص
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

تطلق جامعة القاهرة، بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، البرنامج الأول في إطار مبادرة " جامعات مستدامة ". ويتضمن البرنامج ورش عمل مخصصة لبناء قدرات الطلاب المشاركين والمرشحين لتنسيق الأعمال في النسخة الأولى للمبادرة، وستستمر الفعاليات لمدة 3 أيام اعتبارًا من يوم غد، الموافق 13 فبراير، وتقام في قاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية.

 

 

تعزيز دور الجامعات في تنمية المجتمع على مستوى محلي ووطني من خلال المبادرة

 

مبادرة " جامعات مستدامة " تأتي في إطار مبدأ الحق في التنمية الذي أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1986، حيث يُعتبر هذا الإعلان تأكيدًا على حقوق الإنسان في التنمية وأهمية مشاركة جميع المواطنين بشكل فعّال في تحقيقها والاستفادة من فوائدها دون أي تمييز. تهدف المبادرة إلى تعزيز دور الجامعات في تنمية المجتمع على مستوى محلي ووطني، وتعزيز الوعي لدى الطلاب حول قضايا التنمية المستدامة، مشجعة إياهم على المشاركة في أنشطة تخدم أهداف التنمية المستدامة.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: البرنامج يستهدف تزويد الطلاب بالمهارات الحياتية التى تؤهلهم لتنفيذ أدوارهم أثناء العمل بالمبادرة


أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن البرنامج الأول الذي تنفذه مبادرة " جامعات مستدامة " يهدف إلى تزويد طلاب الجامعة بأكبر قدر من المعلومات حول المبادرة ومحاورها المختلفة. ويهدف البرنامج أيضًا إلى تزويدهم بالمهارات الحياتية التي تؤهلهم لتنفيذ الأدوار المطلوبة منهم أثناء العمل على المبادرة. وأضاف أن الجلسات وورش العمل التي يتضمنها البرنامج ستشمل متحدثين ذوي خلفيات وخبرات أكاديمية وتنفيذية، مما يسهم في تحقيق التكامل بين الجانب النظري والتطبيقي لدى الطلاب.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: تركز الجامعة على البعد البيئي وتشجيع البحث العلمى فى مجال الاستدامة والحد من تأثرات التغيرات المناخية وتحقيق التكامل مع رؤية مصر 2030


أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن استراتيجية الجامعة في تحولها إلى جامعات الجيل الرابع تركز على البعد البيئي. وتشجع الجامعة على البحث العلمي في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة، وتسعى إلى تقديم إسهاماتها في تقليل تأثيرات التغيرات المناخية. تعزز هذه الجهود دور الجامعة في مختلف محاور التنمية، مع تكامل خطتها التعليمية والبحثية مع رؤية مصر الاستراتيجية 2030 وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وشدد على ريادة جامعة القاهرة في مجال الاستدامة، مع السعي إلى تحقيق هدفها كجامعة صديقة للبيئة.

 

 

الدكتور محمد سامى عبد الصادق: نستهدف استيعاب طلاب الجامعة للمبادرة ومحاورها  وتعريفهم بأهم الاستراتيجيات والبرامج والسياسات المحلية والدولية ذات الصلة بالمبادرة وبناء شخصياتهم القيادية


قال الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن برنامج المبادرة يستهدف عدة أهداف رئيسية. يهدف إلى استيعاب الطلاب لفهم المبادرة ومحاورها، وكيفية مشاركتهم الفعّالة في تنفيذها. كما يهدف إلى تنمية وعي الطلاب بقضايا حقوق التنمية، وتعريفهم بالاستراتيجيات والبرامج والسياسات المحلية والدولية ذات الصلة بالمبادرة. كما يسعى البرنامج إلى تعريف الطلاب بأهم المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، وبناء شخصيات قيادية للطلاب المشاركين من خلال تجاربهم خلال فعاليات التدريب. يشمل البرنامج أيضًا سد الفجوة بين الجوانب النظرية والتطبيقية، وإقامة علاقات إيجابية بين الطلاب من مختلف الكليات.

 

 

نائب رئيس جامعة القاهرة: سد الفجوة بين النظرية والتطبيق وإنشاء علاقات إيجابية بين طلاب الجامعة من مختلف الكليات


أضاف نائب رئيس الجامعة أن جلسات البرنامج تشمل العديد من المحاور المهمة مثل الرؤية والأهداف للمبادرة، وكيفية تنفيذها على الأرض. وتتضمن أيضًا الرؤية المستقبلية لمصر حتى عام 2030، وكذلك مناقشة المشروع القومي لبناء حياة كريمة. كما يتناول البرنامج الإطار التشريعي الدولي لقضايا حقوق التنمية، ويسلط الضوء على قضايا المجتمعات المستدامة والقرى. يتناول أيضًا قراءة في الدستور المصري والقوانين المحلية المتعلقة بمبدأ حقوق التنمية، وقضايا حقوق المرأة في سياق التنمية. ويغطي البرنامج أيضًا مواضيع مثل الزراعة المستدامة وإدارة المشروعات، بالإضافة إلى دور المجتمع المدني في تحقيق التنمية والقضايا المتعلقة بالمناخ في مصر بعد COP28.