الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

نوع من الخضار يحمي من أمراض خطيرة.. وله فوائد عديدة

الإثنين 12/فبراير/2024 - 09:42 م
السبورة

يعتبر البنجر من أنواع الخضار الجذرية المستخدمة في العديد من المأكولات في جميع أنحاء العالم، وهو مصدر لمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تمتلك خصائص طبية.. حيث يتميز البنجر بلونه الأحمر وفوائده الصحية العديدة؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تدعم صحة الجسم بأكمله.. وذلك وفقا لما جاء في موقع ويبمد.


نستعرض خلال السطورالقادمة، فوائد البنجر:

 

1- خفض ضغط الدم

يحتوي البنجر على النترات التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

أظهرت الدراسات أن البنجر يمكن أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم بنسبة تصل إلى 4 - 10 مليمتر زئبق على مدى فترة بضع ساعات فقط من تناوله.

 

2- تحسين صحة القلب

يساعد البنجر على خفض الكوليسترول الضار LDL ورفع الكوليسترول النافع HDL، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- تعزيز وظائف الدماغ

يحسن البنجر من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعزز وظائفه الإدراكية والذاكرة.. حيث إن العمليات والوظائف العقلية والإدراكية تنخفض بشكل طبيعي مع التقدم في السن، وهذا الانخفاض إذا كان كبيرا فقد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل: الخرف والزهايمر.

يسهم انخفاض تدفق الدم وإمداد الأكسجين إلى الدماغ في انخفاض وظائفه، حيث تبين أن النترات في البنجر قد تحسن القدرات العقلية والمعرفية عبر تعزيز تمدد الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

 

4- تحسين الهضم

يعتبر البنجر مصدرا غنيا بالألياف التي تساعد على تحسين الهضم ومنع الإمساك.. حيث إن كوبا واحدا من الشمندر يحتوي على 3.4 جرام من الألياف، مما يجعل البنجر مصدرا جيدا لها.. كما تساعد الألياف على الآتي:

- تعزيز بيئة الأمعاء الصحية والبكتيريا النافعة.
- الوقاية من الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.
- الحماية من التهاب الأمعاء.

5- تعزيز المناعة

يحتوي البنجر على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ومحاربة العدوى.

6- الوقاية من السرطان

كشفت الدراسات أن البنجر قد يساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم؛ لأن البنجر يحتوي على مضادات الأكسدة مما يسهم في الوقاية من السرطان، ويساعد البنجر على الحد من انقسام ونمو الخلايا السرطانية في الحيوانات المخبرية.

 

7- تحسين الأداء الرياضي

يساعد البنجر على تحسين الأداء الرياضي من خلال زيادة تدفق الدم إلى العضلات.. لأن النترات الموجود  بالبنجرتؤثر على الأداء البدني من خلال تحسين كفاءة الميتوكوندريا، والتي تعتبر مسئولة عن إنتاج الطاقة في الخلايا.. ولتحقيق أقصى فائدة استهلك البنجر خلال 2 - 3 ساعات قبل التدريب.

 

8- تحسين صحة البشرة والشعر

يساعد البنجر على تحسين صحة البشرة والشعر من خلال احتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

9- تحسين صحة الكبد

يساعد البنجر على تحسين صحة الكبد وحمايته من السموم.

10 - الوقاية من هشاشة العظام

يقي البنجر من هشاشة العظام، ويزيد الطاقة كما تشير بعض الأبحاث إلى تحسن صحة العين.. حيث ينصح بتناول البنجر باعتدال؛ لأنه يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الإسهال والبول الأحمر.