الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة القاهرة تستحدث جناح للعلاج الإشعاعي بمعهد الأورام

السبت 17/فبراير/2024 - 11:33 ص
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

شهد المعهد القومي للأورام بـ جامعة القاهرة افتتاح جناح جديد للعلاج الإشعاعي في قسم علاج الأورام بالأشعة والطب النووي، جاء ذلك بناء بتكليف من رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، وتحت إشراف الدكتور محمد عبد المعطي أبو سمرة عميد المعهد، ومن المقرر أن يقوم الدكتور محمد عثمان الخشت بتدشين هذا الجناح يوم الاثنين المقبل، 19 فبراير. وتأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية الجامعة التي تهدف إلى تحسين وتطوير منشآتها الطبية، وزيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات، مما يعكس التزام الجامعة بتقديم خدمات طبية متقدمة. كما يعد هذا الافتتاح جزءًا من سلسلة من الإنجازات المستمرة التي تحققها الجامعة في إطار مشروع تطوير المستشفيات الجامعية، الذي يتبع أحدث الوسائل والنظم لتحقيق أهداف الجمهورية الجديدة.

 

 

الخشت: جناح العلاج الإشعاعي تم إنشاؤه باستخدام أحدث الوسائل والأنظمة


أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن جناح العلاج الإشعاعي تم إنشاؤه باستخدام أحدث الوسائل والأنظمة، وتماشيًا مع المعايير الطبية العالمية. يتضمن الجناح مجموعة من الأجهزة والوحدات الطبية، ومن بينها جهاز معجل خطي ثنائي الطاقة يستخدم أشعة X وخماسي الطاقة إلكترونات. يُعد هذا الجهاز من بين أحدث الأجهزة العلاجية في العالم، حيث يمكنه إجراء حوالي 20 ألف جلسة علاج إشعاعي سنويًا، مما يمكن المعهد من علاج نحو ألف مريض سنويًا. يحتوي الجناح أيضًا على غرفة مخصصة للتحكم في الجهاز من قبل الأطباء والفيزيائيين والفنيين، بالإضافة إلى غرفة مجهزة لاستقبال وانتظار المرضى.

 

 

الخشت: التزام الجامعة بتطوير المعهد القومي للأورام وتحسين المستشفيات التابعة له


أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على التزام الجامعة بتطوير المعهد القومي للأورام وتحسين المستشفيات التابعة له. تم تنفيذ جهود تطوير شاملة تشمل إعادة تأهيل المعهد بالكامل والانتهاء من تطوير المستشفى الجنوبي للمعهد بزيادة الطاقة الاستيعابية بنسبة 50٪. كما تم توسيع وتطوير مستشفى أورام الثدي في التجمع الخامس، بالإضافة إلى الانتهاء من المرحلة الأولى للمعهد القومي للأورام الجديد بمنطقة الشيخ زايد، الذي تم اعتماده كمستشفى خضراء بتقييم من المستوى الذهبي. يساهم ذلك في تعزيز الخدمات الطبية لمرضى الأورام في مصر وتقليل قوائم انتظار المرضى.

 

 

أبو سمرة: جهاز المعجل الخطي ثنائي الطاقة بأشعة X يعالج الأورام بنظام التتبع


أعلن الدكتور محمد أبو سمرة، عميد المعهد القومي للأورام، أن جهاز المعجل الخطي ثنائي الطاقة بأشعة X وخماسي الطاقة إلكترونات تم تجهيزه بخاصية علاج الأورام بنظام التتبع. وهذا يسمح بتوصيل أقصى جرعة علاجية للأورام مع الحفاظ على سلامة الأنسجة المحيطة بها. وأشار إلى أنه يتميز بخاصية العلاج بالجرعات العالية التجزئة، مما يجعله يقترب من فعالية جهاز الجاما نايف في علاج أورام المخ، وكذلك جهاز السايبر نايف في علاج أورام الرئة والبروستاتا والكبد.

 

 


منذ أغسطس 2017، حققت جامعة القاهرة إنجازات كبيرة في مشروع تطوير المستشفيات الجامعية، حيث تقدمت بطفرة غير مسبوقة في تقديم خدمات علاجية بمستوى ومواصفات طبية متميزة وفقًا لأحدث الوسائل والنظم والمعايير الطبية العالمية. تضمنت هذه الإنجازات تطوير وتجديد مستشفى الطلبة، وتوسيع وتطوير مستشفى الطوارئ في قصر العينى ليصبح أكبر مستشفى للطوارئ في الشرق الأوسط. كما شملت رفع كفاءة مستشفى الباطنة، وافتتاح مستشفى كلية طب الفم والأسنان، ومستشفى العيادات الخارجية بمستشفى أبو الريش الياباني الجديد للأطفال. قامت الجامعة أيضًا بتطوير مستشفيات أبو الريش الياباني والمنيرة، واستكمال مستشفى ثابت ثابت، وتقديم مرحلة كبيرة في إنشاء أكبر مجمع طبي عالمي للأطفال في الشرق الأوسط بجامعة القاهرة الدولية. وقد تم الانتهاء من 25% من مشروع تطوير مستشفيات قصر العيني، مع بدء تنفيذ خطة تطوير مستشفى قصر العيني التعليمي الجديد "الفرنساوي".