السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

في مجالات العلوم والتكنولوجيا

بروتوكول تعاون بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم لاكتشاف وتأهيل الطلاب المبتكرين

الأحد 18/فبراير/2024 - 11:44 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور والدكتور رضا حجازي

وقد وقع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على اتفاقية تعاون مشتركة تهدف إلى اكتشاف وتأهيل الطلاب المبتكرين والنوابغ في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

 

 

الوزارتان تتعاونان لتعزيز منظومة الابتكار وريادة الأعمال في مصر

 

يأتي هذا البروتوكول كجزء من الجهود المشتركة بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم لرعاية ودعم الطلاب المبتكرين والنوابغ. يهدف البروتوكول إلى تشجيع البحث العلمي والابتكار، وتطوير مهارات الطلاب في مجالات العلوم والتكنولوجيا. يعكس هذا الاهتمام تفهم الحكومة لأهمية الطلاب المبدعين في تحقيق التنمية والتقدم في ميداني العلوم والتكنولوجيا.


البروتوكول الذي وقعه كل من الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يشكل خطوة مهمة في سعي الوزارتين لتعزيز رعاية الطلاب المبتكرين والنوابغ. يهدف البروتوكول إلى تحفيز البحث العلمي والابتكار، وتطوير مهارات الطلاب في مجالات العلوم والتكنولوجيا. يُظهر هذا الاهتمام تفهم الحكومة لأهمية الطلاب المبدعين في تحقيق التنمية والتقدم في ميداني العلوم والتكنولوجيا. يُشير الدكتور ضياء خليل، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، إلى أهمية البروتوكول في توفير بيئة مناسبة لتطوير مهارات وقدرات الطلاب الإبداعية وتحفيزهم للابتكار والتميز.

 

 

برامج تدريبية ودعم مالي لتطوير مشاريع الطلاب المبتكرين والنوابغ


بروتوكول التعاون المشترك بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم والتعليم الفني يهدف إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ. يتضمن البروتوكول البدء في تنفيذ برامج تدعم المبتكرين والنوابغ وتعزز ثقافة الابتكار. يشمل أيضًا تكامل هذه البرامج مع مؤسسات منظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بهدف تعزيز القدرة التنافسية لمصر ومواكبتها للدول الرائدة على صعيدي العلوم والتكنولوجيا. الهدف الأساسي هو دعم الابتكار وريادة الأعمال، وتحفيز تطبيق نتائج البحث العلمي، وتعزيز التصنيع المحلي وتنويع حزم البرامج التي يقدمها الصندوق.

 

بروتوكول تعاون بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم

 

إنشاء نوادي الابتكار في المديريات والإدارات التعليمية والمدارس على مستوى الجمهورية


ينص البروتوكول على تعاون الطرفين في رفع كفاءة فريق العمل من المنسقين والمعلمين القائمين بالمسابقات في المديريات والإدارات التعليمية، ودعم الطلاب النوابغ والمبتكرين عبر تقديم الدعم المادي لتطوير المشروعات الابتكارية المؤهلة للتصفيات على المستوى الدولي. كما يشمل البروتوكول دعم مسابقات وطنية تشمل مختلف المجالات لتأهيل الطلاب للتصفيات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يُعنى البروتوكول بإنشاء ودعم نوادي الابتكار (I-Club) في المديريات والإدارات التعليمية والمدارس على مستوى الجمهورية. كما يتضمن البروتوكول دعم برامج تدريبية وتوجيه وإرشاد الأفكار الابتكارية لدى الطلاب، وتأهيلها للمشاركة في المسابقات المختلفة، بالإضافة إلى دعم المعسكرات المؤهلة للمشاركة في المسابقات الدولية للابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

 

 

تنمية مهارات الطلاب الإبداعية وتحويل أفكارهم إلى منتجات قابلة للتسويق


البروتوكول ينص أيضًا على الإعلان عن المسابقة وشروطها في جميع المدارس المصرية، وتحديد واختيار منسقي البرنامج على مستوى المديريات والإدارات التعليمية والمدارس. كما يشمل تنسيق وتنظيم التصفيات على مستوى المحافظات وعلى مستوى الجمهورية، وتنظيم المعسكرات التدريبية. ويتضمن البروتوكول تسهيل التواصل مع الأطراف المعنية لإنشاء ومتابعة نوادي الابتكار (iclub) داخل المديريات التعليمية والمدارس على مستوى الجمهورية.

 

 

الارتقاء بالعلوم والتكنولوجيا وتهيئة بيئة داعمة للابتكار


البرتوكول يشمل أيضا دعم برامج تدريبية لمنسقي المسابقة من المعلمين في المديريات التعليمية والمدارس على مستوى الجمهورية. كما يدعم ويوجه المشروعات والأفكار الابتكارية للطلاب في مراحل التعليم ما قبل الجامعي، ويشمل المشاركة في جميع جوانب المسابقة مثل التحكيم والتوجيه والإرشاد. يتضمن البروتوكول أيضا دعم معسكرات التدريب والتوجيه والإرشاد للفرق الطلابية لتأهيلها للمشاركة في المسابقات الدولية.

 

أهداف البروتوكول:

1- دعم المبتكرين والنوابغ من الطلاب.
2- نشر ثقافة الابتكار.
3- تعزيز القدرة التنافسية لمصر.
4- تنوع حزم البرامج التي يقدمها صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.
5- تقديم الدعم الفني والمالي لرعاية وتوجيه وإرشاد وتأهيل الطلاب المبتكرين والنوابغ بمراحل التعليم قبل الجامعي.