الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

القضاء على بعبع الثانوية العامة

أخبار التعليم .. تطبيق نظام الترمين في الثانوية العامة.. مقترح تربوي

الإثنين 19/فبراير/2024 - 09:41 ص
طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

الثانوية العامة .. طالب استاذ دكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، بتطبيق نظام الترمين أى الفصلين الدراسيين في امتحانات الثانوية العامة بدلا من تطبيق نظام امتحانات آخر العام المعمول به الآن.   

ما المقصود بتطبيق نظام الفصلين الدراسيين على الثانوية العامة ؟

الثانوية العامة .. وأضاف عميد كلية التربية السابق، أن تطبيق نظام الفصلين الدراسيين على الثانوية العامة ووجود امتحان منتصف العام على ما تم دراسته من محتوى، وتستهدف هذه الفكرة الحد من الرهبة والقلق من الثانوية العامة وامتحانها، والأهم إعطاء فرصة للطالب للتعويض في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، وإن كانت هناك تكلفة مرتفعة لتنفيذ هذه الفكرة ولكنها أمام مميزاتها فهي قليلة.

القضاء على بعبع الثانوية العامة

الثانوية العامة .. وأكد دكتور عادل سرايا، أن مرحلة الثانوية العامة تعد أكثر مراحل التعليم العام اهتماما من كافة أطياف المجتمع والدولة، كما أنها أكثر المراحل عُرضه للتغيير خلال العقود الأربعة الأخيرة، وذلك وفقا لرؤية فردية لمن يتولى حقيبة وزارة التربية والتعليم، وقد تناثر الأخبار خلال الأيام الأخيرة عن اتجاه وزارة التربية والتعليم عن تنظيم مؤتمر لصياغة رؤية تطويرية جديدة لتطوير الثانوية العامة تقضي - بلغة الإعلام - على بعبع الثانوية العامة.

ظاهرة الغش في الثانوية العامة

الثانوية العامة .. وأضاف عميد كلية التربية السابق، نود توجيه نظر المجتمع بكافه أطيافه – قبل الدولة – إلى خطورة ظاهرة حتما ستهدم كافة المحاولات التطويرية وهي ظاهرة الغش في الثانوية العامة، والتي تهدد  مستقبل هذه الأمة، ولذلك فنحن نحذر منها ومن استمرارها والسكوت عنها على مستقبلنا جميعا وعجز الوزارة عن حلها بشكل جذري لأنها مشكلة معقدة تحتاج تكاتف من جميع أطياف المجتمع.

مقترح بتطوير الثانوية العامة خلال الفترة المقبلة 

الثانوية العامة .. الجدير بالذكر أن هناك مقترح بتطوير الثانوية العامة خلال الفترة المقبلة، حيث تقوم وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور رضا حجازي، بتقديم مشروع تطوير الثانوية العامة وسوف يتم عرضه على مجلس النواب من أجل اقراره وطرح المشروع على جميع أطياف المجمتمع من أجل اعتماده.