السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تطوير منظومة التعليم في مصر بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة

الخميس 22/فبراير/2024 - 11:00 ص
تطوير منظومة التعليم
تطوير منظومة التعليم في مصر بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آ

بشأن تطوير منظومة التعليم في مصر بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ناقش الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في اجتماع مع جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لـ مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، سُبل التعاون المشترك بحضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أحمد ضاهر، نائب وزير التربية والتعليم للتطوير التكنولوجي، والدكتور هاني تركي، المستشار الفني الرئيسي لمشروع المعرفة العربي. وكان الاجتماع في مبنى التعليم بالقاهرة الجديدة.

 

 

وزير التعليم العالي يؤكد علي أهمية الاستثمار في التعليم

 

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي على أهمية الاستثمار في التعليم، إذ يُعتبر من أحد أهم ركائز التنمية المستدامة في مصر. وشدد على أن الاستثمار في التعليم يُسهم في تطوير مهارات وقدرات الشباب، ويُمكنهم من الاندماج بشكل فعّال في سوق العمل.

 

تطوير منظومة التعليم في مصر بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة

 

تعزيز التكامل بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم

 

خلال الاجتماع، تمت مناقشة سبل تعزيز التكامل بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم، بهدف ضمان تسهيل انتقال الطلاب بين مراحل التعليم المختلفة، وتعزيز الربط الفعّال بين التعليم ما قبل الجامعي والتعليم الجامعي، كما تمت أيضًا مناقشة تنمية مهارات الطلاب، وتوفير المزيد من المعلومات والدعم لمساعدة الطلاب في تحديد مساراتهم التعليمية، واختيار التخصصات الجامعية المناسبة وفقًا لميولهم وقدراتهم.

 

 

تعزيز التعاون في مجال تأهيل الشباب لمواجهة تحديات المستقبل


وفي هذا السياق، تم التوصل إلى اتفاق بشأن تعزيز التعاون في مجال تأهيل الشباب لمواجهة تحديات المستقبل، من خلال تزويدهم بالمهارات التي تؤهلهم للقيام بدور محوري في تنمية المجتمع.

 

تطوير منظومة التعليم في مصر بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة

 

وزير التربية والتعليم: تحقيق نقلة نوعية في نظام التعليم في مصر

 

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، حرص الوزارة على تحقيق نقلة نوعية في منظومة التعليم في مصر، بهدف تخريج جيل من الطلاب قادرين على مواكبة التحديات وبناء مستقبل أفضل لهم.

 

 

مناقشة التطور في نظام التعليم المصري


تناول الاجتماع أيضًا مناقشة التطور في منظومة التعليم في مصر، بما يتعلق بدعم مؤشر المعرفة، والتقدم المحرز في مجال الاستثمار في التعليم، وكيف يؤثر ذلك على تحسين جودة التعليم في مصر.

 

أكد المدير التنفيذي لـ مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة على عمق العلاقات المصرية الإماراتية، مشيرًا إلى دور مصر الرائد في المنطقة العربية. وأشار إلى حرص المؤسسة على التعاون مع وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم لرفع مؤشر التنافسية في مجالي التعليم قبل الجامعي والتعليم العالي.

 

 

استعراض المعايير الحاكمة لمؤشر المعرفة


تم خلال الاجتماع استعراض المعايير الحاكمة لـ مؤشر المعرفة، وناقشت طرق التعاون بين الأطراف المعنية، مما يعكس التطور والتقدم الذي تحقق في هذا النظام.


وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على وضع خطة عمل تشمل الخطوات والإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف الاجتماع، مع التأكيد على التعاون المشترك لتطوير منظومة التعليم في مصر وتحسين النتائج لصالح الطلاب.


شهد الاجتماع حضور كل من الدكتور شريف كشك، مساعد الوزير للحوكمة الذكية، والدكتورة عبير الشاطر، مساعدة الوزير للشؤون الفنية والمشرفة العامة على بنك المعرفة المصري، والدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والدكتور محمد الشرقاوي، مساعد الوزير للسياسات والشؤون الاقتصادية والأمين العام لبنك المعرفة المصري. كما حضرت الدكتورة هويدا عزت، مديرة عامة الإدارة العامة للمكتب الإعلامي، وأيضًا حضر من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني السيد شادي عبدالله زلطة، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم الوزارة.