الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

رفع الفائدة 6% لتصل الى 28.25%

عاجل.. البنك المركزي يقرر تحديد سعر صرف الجنيه.. أخبار مصر

الأربعاء 06/مارس/2024 - 10:35 ص
البنك المركزي
البنك المركزي

أصدر البنك المركزي قرارا بـ تحديد سعر صرف الجنيه ، وذلك وفقا لآليات السوق، بالاضافة الى رفع سعر الفائدة الى 6% لتصل إلى 28.25%، وذلك حسب الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الأربعاء، الموافق 6-3-2024، برئاسة حسن عبدالله رئيس البنك المركزي المصري،  حيث يأتي تحديد سعر صرف الجنيه حسب آليات السوق المصري،  بالاضافة الى رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%، تحديد سعر صرف الجنيه. 

بيان البنك المركزي

تحديد سعر صرف الجنيه .. بيان البنك المركزي الذي أصدره برفع الفائدة في مصر الى 28.25% يعد أعلى مستوى لرفع الفائدة في تاريخ مصر داخل البنوك، حيث أصدر البنك المركزي بيانه اليوم الأربعاء، الموافق 6 مارس 2024، ويعد البنك المركزي هو الجهة المنوط بها تحديد سعر الفائدة وارتفاعها أو انخفاضها. 

رفع سعر الفائدة

تحديد سعر صرف الجنيه .. وأصدر البنك المركزي المصري بيانا تم توزيعه على المواقع الإخبارية والصحف الورقية الخاصة والقومية برفع سعر الفائدة الى 28.25%، بعد أن عقد اجتماع استثنائي برئاسة حسن عبدالله.

بيان البنك المركزي

تحديد سعر صرف الجنيه .. وبحسب بيان البنك المركزي، من المرتقب أن يؤدي القضاء على السوق الموازية لـ الصرف الأجنبي إلى خفض التوقعات التضخمية وكبح جماح التضخم، وبالتالي، من المتوقع أن يتبع التضخم العام مسارًا نزوليًا على المدى المتوسط.

استمرار سياسة التقييد النقدي

تحديد سعر صرف الجنيه .. وأوضح البنك المركزي المصري أن قرار رفع الفائدة القياسي 6% دفعة واحدة، أن ذلك استمرارًا لسياسة التقييد النقدي التي يتبعها البنك المركزي المصري، قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

رفع أسعار العائد الأساسية بمقدار 200 نقطة

تحديد سعر صرف الجنيه .. وبناءً على القرار الذي اتخذته اللجنة في اجتماعها بتاريخ الأول من فبراير 2024 برفع أسعار العائد الأساسية بمقدار 200 نقطة أساس، قررت اللجنة الإسراع بعملية التقييد النقدي من أجل تعجيل وصول التضخم إلى مساره النزولي وضمان انخفاض المعدلات الشهرية للتضخم.

أهمية السيطرة على التوقعات التضخمية

تحديد سعر صرف الجنيه .. كما تؤكد لجنة السياسة النقدية على أهمية السيطرة على التوقعات التضخمية، وما تقتضيه السياسة التقييدية من رفع لأسعار العائد الأساسية للوصول بمعدلات العائد الحقيقية لمستويات موجبة.

التقييد النقدي يمكن أن يؤدي إلى تراجع الائتمان الحقيقي

تحديد سعر صرف الجنيه .. كما يدرك البنك المركزي المصري، أن التقييد النقدي يمكن أن يؤدي إلى تراجع الائتمان الحقيقي الممنوح للقطاع الخاص على المدى القصير، إلا أن ارتفاع الضغوط التضخمية يشكل خطرًا أكبر على استقرار وتنافسية القطاع الخاص، ولذلك يعي البنك المركزي أن تحقيق استقرار الأسعار يخلق مناخًا مشجعًا للاستثمار والنمو المستدام للقطاع الخاص على المدى المتوسط.

حزمة إصلاحات اقتصادية شاملة

تحديد سعر صرف الجنيه .. وتأتي قرارات السياسة النقدية المعلنة في إطار حزمة إصلاحات اقتصادية شاملة بالتنسيق مع الحكومة المصرية وبدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف، واستعدادًا لتنفيذ إجراءات برنامج الإصلاح، تم توفير التمويل اللازم لدعم سيولة النقد الأجنبي.

أهمية التنسيق بين السياسات المالية والنقدية

تحديد سعر صرف الجنيه .. كما يؤكد البنك المركزي على أهمية التنسيق بين السياسات المالية والنقدية للحد من أثر التداعيات الخارجية على الاقتصاد المحلي، الأمر الذي يضع الاقتصاد المصري على مسار مستدام للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، وضمان استدامة الدين والعمل على بناء الاحتياطيات الدولية.

أقرأ المزيد

عاجل.. البنك المركزي يقرر رفع الفائدة 6% لتصل الى 28.25%.. التفاصيل كامله