الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

أخبار مصر | روشتة الصائم في رمضان 2024 مع جمال شعبان.. تجنب فعل هذه العادة السيئة

الإثنين 11/مارس/2024 - 09:34 ص
الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب سابقًا

رمضان 2024.. كشف الدكتور جمال شعبان، الذي شغل منصب عميد معهد القلب سابقًا، عن  روشتة الصائم في رمضان 2024، وقدم بعض النصائح الغذائية للصائمين في هذا الشهر المبارك، وأوضح أن فترة الصيام الممتدة لمدة 30 يومًا تسهم في تحقيق تأثيرات إيجابية على الجسم، من خلال تنقية الجسم والتخلص من العادات الضارة مثل التدخين والتخسيس، بالإضافة إلى إعادة ترتيب نظام الغذاء وتحسين صحة القلب.

 

 

ارتفاع ضغط الدم والسكر نتيجة للكراهية والحقد وقطيعة الأرحام


رمضان 2024.. وفي سياق الحديث مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" الذي يُعرض على قناة صدى البلد، أكد الدكتور جمال شعبان أن هناك نسبة كبيرة من الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر وأمراض القلب، قد تنتج نتيجة للكراهية والحقد وقطيعة الأرحام.

 

 

رخصة الإفطار تُمنح لفئات محددة من الأشخاص


رمضان 2024.. أوضح الدكتور جمال شعبان، أن رخصة الإفطار تُمنح لفئات محددة من الأشخاص، وتشمل الذين خضعوا لزراعة دعامة في القلب منذ 6 أشهر، أو أجروا عملية قلب مفتوح، وأيضًا الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم إلى مستوى 200، والذين يعانون من حالات هبوط في القلب، بالإضافة إلى حالات أخرى معينة.

 

السيجارة مع القهوة.. أزمة قلبية


رمضان 2024.. وفي استمرار حديثه، أكد الدكتور جمال شعبان أن الصائم يمكن أن يفقد حوالي 4 كيلوجرامات خلال شهر رمضان. وأضاف، "الناس اللي لما الأذان يأذن بيأخذوا السيجارة مع القهوة.. هذا يعتبر أزمة قلبية، فهو أخطر من السيجارة ذاتها".

 

رمضان 2024.. وأوضح عميد معهد القلب السابق أنه يُفضل للصائم أن يبدأ إفطاره بتناول تمرتين وشرب ماء، حيث أن التمر لا يرفع مستويات السكر في الدم. وبعد الانتهاء من أداء الصلاة، يمكن للصائم أن يتناول وجبته الرئيسية، التي يُفضل أن تحتوي على بروتين نباتي أو حيواني، وخضراوات متنوعة مع سلطة، بالإضافة إلى قطع من الفاكهة مثل التفاح أو البرتقال.

 

جدير بالذكر، على الرغم من فوائد القهوة العديدة للصحة إلا أن تناولها على معدة فارغة قد يؤدي الى تهيج المعدة بسبب محتواها من الكافيين، ورفع خطر الاصابة بحموضة المعدة وحتى قرحتها مستقبلًا.

كما وأن الكافيين مرتبط باضطرابات الهضم فإن تناول القهوة قد يؤدي الى تثبيط الشهية مؤقتًا مما يجعلك تتنحى تدريجيًا عن تناول وجبة فطور متكاملة ومتزنة.