الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تعلمواالدرس من امتحان مادة الكيمياء 2023

تحذير للطلاب من وضع إجابات الكتب الخارجية في امتحانات الثانوية العامة 2024

الأربعاء 13/مارس/2024 - 08:36 م
تحذيرات بشأن الكتب
تحذيرات بشأن الكتب الخارجية

تنتشر تحذيرات  بشأن الكتب الخارجية مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة في عام 2024 حيث يؤكد الخبراء في كل عام بالاعتماد على كتب وزارة التربية والتعليم ويجب أن يتعلم طلاب الثانوية العامة هذا العام من امتحان مادة الكيمياء العام الماضى 2023،  وهذه التحذيرات أثارت استغراب أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة الذين يسألون عن السبب 

كم تقدم السبورة مراجعات يقدمها خبراء وصفوة المدرسين فى مصر فى مختلف المواد،لن تخرج عنها الأمتحانات لطلاب الشهادات العامة وصفوف النقل للاطلاع عليها اضغط هنا 

تواصلت "السبورة" مع خبراء في الشأن التعليمي والتربوي لمعرفة السبب وراء التحذيرات من الكتب الخارجية والتوضيح حول الأمر، وتشدد الخبراء على أهمية الاعتماد على كتب وزارة التربية والتعليم في فترة أمتحانات الثانوية العامة 2024 وذلك لعدة أسباب:

تحذيرات من الكتب الخارجية

وفي هذا الشأن قال الدكتور محمد عبد العزيز الخبير التربوي استاذ كلية التربية بجامعة عين شمس، إن وزارة التربية والتعليم تحذر طلاب الثانوية العامة من الكتب الخارجية نظرًا لطريقة معالجتها للمادة العلمية بحسب الخبرات.

وأضاف الدكتور عبد العزيز في تصريحات خاصة لـ “السبورة” أن أحيانًا تبعد الكتب الخارجية عن الأهداف الموجودة في الكتاب المدرسي بحجة تدريب الطالب واعطاءه عدد كبير من الأسئلة، لافتًا إلى الامتحان يعتمد على مخرجات التعلم الذي وضعها المنهج الوزاري.

الكتب الخارجية بها بعض المشكلات والمغلطات العلمية 

 

وتابع الخبير التربوي أن  الكتب الخارجية ليست على دراية كافية بمخرجات التعلم لذلك يكون في  بعض المشكلات والمغلطات العلمية وبالتالي يجعل الطالب في حالة ذهول ودهشة أمام الامتحان، لافتًا إلى أن هذه من الأسباب الرئيسة التي تجعل الطلبة يقولون “هناك مشكلة بالامتحان”.

فائدة الكتاب المدرسي لطلاب الثانوية العامة 

وأشار الخبير التربوي إلى أن الكتاب المدرسي يجعل الطالب يلجأ إلى الكتاب الخارجي وذلك لأنه يحمل العديد من الأسئلة ولكن وزارة التربية والتعليم اتخذت خطوة جيدة لحل هذه المشكلة في العام الماضي وهو إضافة أسئلة عبر موقعها مما جعل الطلاب يستبعدون فكرة الكتاب الخارجي.

اسئلة امتحانات الثانوية العامة لن تأتي مكررة 

ووجة الخبير التربوي رسالة إلى طلاب الثانوية العامة أن النظام الحالي في التعليم يوجد به مهارات التعليم المتنوعة وليس هناك أسئلة في امتحانات الثانوية العامة مكررة سواء في الأعوام السابقة أو القادمة، لافتًا إلى أن النتيجة تعتمد على 70% من قدرات الطالب الذي يتعامل مع المادة العلمية.

الكتاب الخارجي يساعد على الحفظ فقط 

وفي سياق متصل، قال حسن شحاتة استاذ المناهج بجامعة عين شمس إن بعض الكتب الخارجية تعتمد على الكتاب المدرسي ولكن أحيانًا تحتوي على بعض المغلطات العلمية، لافتًا إلى أن طلاب الثانوية العامة يميلون إلى الكتاب الخارجي لأنها تساعد على حفظ الإجابة.

وأضاف شحاتة في تصريحات خاصة لـ “السبورة” إلى أن أولياء الأمور يعتقدون أن الامتحان هو الهدف من التعليم ولكنه يُعتبر جزء من العملية التعليمة فقط ويميز الطالب الذي يفهم والطالب الذي يعتمد على الحفظ ولا يفهم.

تفادي شكاوي الطلاب بوضع امتحانات من الكتب المدرسية 

وأشار شحاتة إلى القائمين على التعليم يحاولون تفادي شكاوي الطلاب وأولياء الأمور بوضع الامتحان من الكتب المدرسية خاصة لطلاب الثانوية العامة لافتًا إلى أن الامتحان عندما يأتي من الكتب المدرسية يجعل الطالب يشعر بسهولة الامتحان نظرًا لتشابة الأسئلة.

اقرأ أيضًا 

قرار عاجل من التعليم بشأن ارتفاع أسعار الكتب الخارجية