الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه

الخميس 14/مارس/2024 - 07:22 م
السبورة

طرح البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، أذون خزانة بقيمة بلغت 60 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية.

 

أذون الخزانة وسندات الخزانة لسد عجز الموازنة العامة للدولة

يطرح البنك المركزي المصري، أذون الخزانة وسندات الخزانة لسد عجز الموازنة العامة للدولة، وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة العامة من خلال طرح سندات وأذون الخزانة كأدوات استدانة بـ سعر فائدة مجزي للمستثمرين، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها. 

 

تعتبر أذون الخزانة، من أدوات الدين قصيرة الأجل؛ حيث تتراوح آجالها بين 3 شهور وحتى عام.

 

 

تعرف على قيمة الطرحين لأذون الخزانة

أكدت البيانات الرسمية المنشورة على الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، أن قيمة الطرح الأول لـ أذون الخزانة التي طرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، تبلغ 30 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 30 مليار جنيه لأجل 364 يومًا.

 

سعر الفائدة لأذون الخزانة

تراوح سعر الفائدة، على أذون الخزانة التي طرحها البنك المركزي المصري، يوم الأحد الماضي بين 27.01% و31.80%، بينما بلغ المتوسط المرجح لسعر الفائدة 30.20%، و31.47%.

 

رفع الفائدة 6 % يحد من التضخم ويحقق من استقرار الأسعار

قررت لجنة السياسة النقدية رفع أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس؛ وذلك بهدف الحد من توقعات التضخم وتقييد الأوضاع النقدية للحفاظ على مسار نزولي لمعدلات التضخم.. وستستمر اللجنة في تقييم توازنات المخاطر بهدف تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط، ولن تتردد في استخدام كافة أدواتها المتاحة لتقييد الأوضاع النقدية.. كما تؤكد اللجنة أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة.

 

رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%

جدير بالذكر أن لجنة السياسة النقديـة للبنك المركـزي المصري في اجتماعهـا الأخير، قررت رفع الفائدة 2 % على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب.. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.