الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

القاضية حسناء شعبان.. أول امرأة تصبح رئيسة محكمة اقتصادية في مصر

الأحد 24/مارس/2024 - 10:49 ص
السبورة

تعد القاضية حسناء شعبان، رئيس محكمة القاهرة الاقتصادية، أول امرأة تصبح رئيسة محكمة اقتصادية في مصر وبفضل عملها المثابر وإصرارها تمكنت من تحطيم العقبات وتحقيق النجاح في مجال يسيطر عليه الرجال.

 

 القاضية حسناء انضمت للمحاكم الاقتصادية في 2008 

تخرجت القاضية حسناء في كلية الحقوق في جامعة الإسكندرية في عام 1990، بعد التخرج، عملت في مكتب النيابة الإدارية لمدة 13 عاما، وتم ترقيتها في عام 2006 لتصبح رئيسة نيابة في المكتب الفني بوزارة العدل، المسئول عن تسوية المنازعات الأسرية، وانضمت إلى المحاكم الاقتصادية في عام 2008، وتم تعيينها رئيسة محكمة طنطا الاقتصادية في عام 2018.

 

القاضية حسناء: العمل القضائي يتطلب الإلمام بالقضايا والبحث المستمرلإصدار حكم نهائي

لم يأت نجاح القاضية حسناء بسهولة.. حيث قالت: "العمل القضائي يتطلب الإلمام بالقضايا والبحث المستمر حتى يُصدَر حكم نهائي".. مؤكدة أن القاضي يعمل لساعات طويلة في المساء وعطلات نهاية الأسبوع لمراجعة القضايا.. ناصحة الفتيات اللواتي يحلمن بأن يصبحن قاضيات بتطوير مهاراتهن والتفوق في الدراسة واكتساب الخبرة في جميع المجالات.

 

حضرت القاضية حسناء، دورة تدريبية ممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حول إدارة المحاكم ومعايير الجودة وتبادل المعرفة والخبرات مع القضاة الآخرين.

 

سر نجاح القاضية حسناء في منظومة القضاء

تصف القاضية حسناء سر نجاحها بالاجتهاد والموضوعية وتنمية القدرات والانضباط، مضيفة أن الدعم من الأسرة والالتزام بالعمل، حتى خارج ساعات العمل، هي مكونات ضرورية للنجاح.