رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

مواعيد عيد الفطر المبارك 2024

ثلاثاء ولا أربعاء.. البحوث الفلكية تحسم الجدل بشأن موعد عيد الفطر المبارك 2024.. ورمضان 29 يوم

السبت 06/أبريل/2024 - 06:02 م
موعد عيد الفطر المبارك
موعد عيد الفطر المبارك 2024

موعد عيد الفطر المبارك 2024 من أكثر الموضوعات جدلًا عبر صفحات التواصل الاجتماعي ومؤشرات بحث جوجل نظرًا لاختلاف الآراء حول مواعيد العيد والذي سيأتي بعد انتهاء الشهر الكريم حيث يختلف العلماء والمراصد الفلكية في كل بلد عربية عن الآخر خلال اكتشاف أول يوم عيد الفطر المبارك.

ولحسم آثارة الجدل بشأن موعد عيد الفطر المبارك 2024 قال الدكتور محمد غريب، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية  أن ووفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها، فإن الأربعاء المقبل، الموافق 10 إبريل الحالي، وسيكون أول أيام شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك في مصر والسعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وبعض الدول العربية الأخرى.

موعد عيد الفطر المبارك 2024

وأضاف أن سيكون موعد عيد الفطر المبارك 2024 يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل بالنسبة للدول العربية التي بدأت صيام شهر رمضان بعد مصر والسعودية بيوم، لافتًا إلى أن شهر رمضان لعام 2024 يتألف من 30 يومًا، وأن الثلاثاء المقبل سيكون آخر يوم في شهر رمضان، وبالتالي فإن الأربعاء هو العيد.

 وأشار إلى أن موعد عيد الفطر المبارك 2024 صحيح  ويأتي ذلك إلى ظاهرة كسوف الشمس التي ستحدث يوم الإثنين المقبل ويمكن رؤيتها في عدد قليل من الدول غير العربية، وتتزامن هذه الظاهرة مع بداية الشهر العربي الجديد، مما يؤكد أننا نسير في الاتجاه الصحيح بالصيام.

و من المتوقع أن تكون أول أيام عيد الفطر المبارك 2024 يوم الأربعاء أيضًا وفقًا لعدد أيام شهر رمضان لتلك الدول سيكون 29 يومًا، مثل المغرب والأردن وعمان وليبيا.

كم عدد أيام إجازة عيد الفطر؟

ينص قانون العمل على أن إجازة عيد الفطر مدفوعة الأجر لجميع الموظفين في القطاع الخاص وتتكون من 3 أيام،  ومع ذلك، يحق لصاحب العمل منع بعض الموظفين من إجازة العيد في بعض الحالات الاستثنائية وفقًا للضوابط المحددة في القانون.

يُسمح لصاحب العمل بمنع إجازة العيد في حالات الضرورة التي تتطلب ذلك، مثل وجود طلبات متزايدة على الخدمات أو المنتجات ونقص في الموظفين. على سبيل المثال، إذا كان هناك حاجة ملحة للموظفين لتلبية احتياجات العملاء أو للحفاظ على استمرارية العمل، فقد يتخذ صاحب العمل قرارًا بمنع بعض الموظفين من الاستفادة من إجازة العيد.