الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

الأربعاء.. عيد الفطر في هذه الدول العربية

الإثنين 08/أبريل/2024 - 10:33 م
السبورة

عيد الفطر في هذه الدول العربية.. أعلنت عدة دول عربية أن الثلاثاء غدا هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم الأبعاء الموافق 10 إبريل 2024، أول أيام عيد الفطر المبارك، ونستعرض خلال السطور القادمة هذه الدول.


1- السعودية

عيد الفطر في هذه الدول العربية.. أعلن الديوان الملكي السعودي أن "المحكمة العليا قررت أن يوم غد الثلاثاء الموافق 9 إبريل 2024م، هو المكمّل للثلاثين من شهر رمضان والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك".


2- مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن الأربعاء، 10 إبريل الجاري سيوافق أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1445 هجريا.. حيث قال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، في بث مباشر عبر "فيسبوك"، إن لجان استطلاع هلال شهر شوال، أكدت تعذر رؤيته.

أوضح مفتي الديار المصرية، أن الثلاثاء 9 إبريل هو المتمم لشهر رمضان، على أن يكون الأربعاء 10 إبريل هو الأول من شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك.

3- الإمارات

عيد الفطر في هذه الدول العربية.. أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال لسنة 1445 هجرية في دولة الإمارات، أن غدا "الثلاثاء" هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غد "الأربعاء" هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد.

 

عيد الفطر في هذه الدول العربية.. قال معالي عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل رئيس اللجنة، في بيان صدر عقب اجتماع اللجنة مساء اليوم بدائرة القضاء في أبوظبي، إن اللجنة وبعد التحري ومراعاة جميع طرق الإثبات الشرعية وبعد الاتصالات التي أجرتها مع الدول المجاورة، لم يثبت لديها الليلة رؤية هلال شهر شوال لهذا العام، وعليه فإن يوم غد "الثلاثاء" الموافق 9 من أبريل 2024 هو المتمم لشهر رمضان المبارك 1445 هجريا، وإن يوم بعد غد "الأربعاء" الموافق 10 أبريل 2024 هو غرة شهر شوال.


4- قطر

عيد الفطر في هذه الدول العربية..  أفادت وكالة الأنباء القطرية بأن لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية أعلنت أن يوم غد الثلاثاء الموافق 9 من شهر أبريل هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

5- العراق

قال ديوان الوقف السني في العراق إنه تعذرت رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم. وتبين أنه بذلك يكون يوم غد الثلاثاء متممًا لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك في العراق.. كما أعلنت وزارة الاوقاف والشئون الدينية في إقليم كردستان أن يوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

6- البحرين

أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في البحرين أن يوم غد الثلاثاء هو المكمل لعدة شهر رمضان ثلاثين يوما، وإن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1445.


7- الكويت

أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت، أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر والثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان.

8- لبنان

أشار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وعليه فإن يوم غد الثلاثاء المكمل لعدة شهر رمضان المبارك ثلاثين يوما، ويكون يوم الأربعاء في 10 أبريل 2024، هو أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1445هـ.