الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

فضل دعاء آخر يوم رمضان

دعاء آخر يوم رمضان 2024.. ألحق اليوم وإن شاء الله يستجيب دعاءك

الثلاثاء 09/أبريل/2024 - 05:55 م
 دعاء آخر يوم رمضان
دعاء آخر يوم رمضان

دعاء آخر يوم رمضان من آكثر الموضوعات بحثًا عبر محركات جوجل ولأن شهر رمضان من العبادات المستحبة والمحببة للمسلمين ولأن اليوم آخر ليلة في رمضان يُنصح المسلمون بالتركيز على العبادة والدعاء، وذلك لاستغلال الفرصة العظيمة التي تأتي مع اقتراب نهاية الشهر الفضيل.

دعاء آخر يوم رمضان هو يومٌ لا يعلم فيه المسلم عن قدرة الله ومغفرته وعفوه، ولذلك فإن الدعاء في هذا اليوم يكون مستجابًا بإذن الله تعالى، لذلك يبحث العديد من المسلمين عن دعاء أخر يوم رمضان 2024 لاستقبال أيام عيد الفطر 2024 بالصحة والرزق الوفير.

أفضل دعاء آخر يوم رمضان

ويستعرض السبورة دعاء آخر يوم رمضان  لذلك يتوجب علينا التركيز على دعاء آخر يوم في شهر رمضان وبعض الأدعية الأخرى المهمة التي يحتاجها المسلمون خاصة في هذا الوقت الفاصل، حيث ينبغي أن يكون هذا الوقت مليئًا بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

ويعد أهم دعاء آخر يوم رمضان هذا الدعاء:"اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو، فاعفُ عني واغفر لي، وتجاوز عن سيئاتي، واقبل مني التوبة، وأعني على طاعتك، وارزقني الاستقامة في الدين والدنيا، واجعل الجنة مأواي ومسكني، اللهم اجعل ختام رمضان خيرًا من بدايته، واجعل ختام عمري خيرًا من بدايته".

 يعبر دعاء آخر يوم رمضان عن التوبة والاستغفار والتضرع إلى الله تعالى بالمغفرة والرحمة والعتق من النار. كما يعبر أيضًا عن الأمل في أن يكون ختام رمضان ختامًا مباركًا وأن يكون الله قد قبل الطاعات والصيام والقيام في هذا الشهر الكريم.

أدعية آخر يوم رمضان 

  • “اللهم إن هذا شهر رمضان، شهر القرآن، فتحت فيه أبواب الجنان، وغلقت فيه أبواب النيران، وجعلت فيه للصائمين فرحة وللعابدين عبادة وللمساكين إعانة وللمؤمنين تقوى، اللهم اجعلنا فيه من المقبولين واحشرنا فيه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين”.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر، وأعنا على صيامها وقيامها، واجعلنا فيها من المقبولين والمغفور لهم.

دعاء وداع شهر رمضان الصحيفة السجادية

نأتي الآن إلى دعاء وداع شهر رمضان الصحيفة السجادية المأخوذ من الإمام السجاد عليه السلام كتب العديد من الأدعية والمناجاة في هذه الصحيفة، وهناك دعاء جميل يمكن أن يكون مناسبًا لآخر يوم في رمضان.

" اللهم إني أسألك ببركة ذلك الشهر الذي فيه نزلت القرآن، وبالقرآن الذي فيه أنزلته، وبما فيه من الحكم والفتح والنصر والتنزيل، وبشهر رمضان الذي أنزلت فيه سورة القدر، وبالليلة التي هي خير من ألف شهر، وبما خلقت فيه من شهور وأعياد ومواسم وأحكام، وبما فيه من أنهار وبحار وجبال وأراض وأحجار وأشجار، وبما فيه من مدينة النبوة ومدينة الرسالة ومدينة الحج ومدينة العلم ومدينة الشهادة ومدينة الخير ومدينة البركة ومدينة الصلاة ومدينة السلام، وبما فيه من الشهداء والصالحين والمؤمنين والمؤمنات والصابرين والصابرات والمسافرين والمسافرات والسائرين والسائرات والداهين والداهيات والآتين والآتيات، وبما فيه من الحلال والحرام والطاعة والمعصية والإيمان والكفر والشك واليقين، وبما فيه من الإسلام والإيمان والإحسان والأمان والإثم والعمران، وبما فيه من الحق والباطل والصدق والكذب والحكم والظلم والستر والعدل، وبما فيه من الأسرار والأنفاس والأذكار والأذان والأمر والنهي والبيان والتعبير والتأويل، وبما فيه من العلم والعمل والتقوى والتوكل والرجاء والخوف والرجاء والنية والقصد والإرادة، وبما فيه من الفضل والنعم والبلاء والشفاء والرزق والحياة والموت والقيامة".