الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التربية والتعليم يعن خبر سار لطلاب الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم يزف خبر سعيد لطلاب الثانوية العامة ويوجه لهم نصائح مهمة

الأربعاء 10/أبريل/2024 - 09:24 ص
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم عن امتحانات الثانوية العامة 2024

صرح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بخصوص امتحانات الثانوية العامة 2024 على عدم وجود نماذج استرشادية جديدة هذا العام لأن الامتحانات ستأتي بنفس مواصفات العام الماضي، والتي من المقرر أن تبدأ يوم 10 يوينو 2024.

وقال وزير التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2024 لها مواصفات محددة لذلك ينبغي الابتعاد عن حفظ القوانين والمفاهيم والقواعد والاهتمام بنواتج التعلم، لافتًا إلى أن الامتحانات ستخاطب كل مستويات الطلبة.

تصريحات وزير التربية والتعليم 

وأضاف وزير التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2024 متفقة مع معايير المركز القومي للامتحانات التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وبالتالي حددت أن 30% من أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 ستكون لقياس المستويات العقلية البسيطة.

وقد انفرد ت السبورة بهذا الخبر الذي يخص وزير التربية والتعليم لامتحانات الثانوية العامة 2024 من قبل حيث نشرت في وقتها أن أكثر من 750 ألف طالب ينتظرون بفارغ الصبر النماذج الاستراشادية لامتحانات شهادة الثانوية العامة 2024.

النماذج الاسترشادية للصف الثالث الثانوي 2024

أفاد مصدر في وزارة التربية والتعليم أن لن تصدر نسخة جديدة من النماذج الاسترشادية للصف الثالث الثانوي 2024، بل ستكتفي بالنسخة التي صدرت في العام السابق، أي 2023، وذلك لتوافق المواصفات مع العام الماضي.

وأوضح المصدر لـ السبورة أن الهدف من نشر النماذج الاسترشادية في العام الماضي الخاصة بامتحانات الثانوية العامة كان تدريب الطلاب على النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة، بعد إضافة الأسئلة المقالية بنسبة 15% من إجمالي أسئلة الامتحان. 

كراسة مفاهيم امتحانات الثانوية العامة

وأشار المصدر إلى أن يمكن للطلاب الاستفادة من النماذج الاسترشادية للعام الماضي في التحضير لامتحانات العام الحالي، أما بالنسبة لكراسة مفاهيم امتحانات الثانوية العامة فإنها مستمرة وستوزع لطلاب الثانوية العامة داخل اللجان، ومن الممنوع حملها أو الكتابة عليها قبل الامتحانات.

وبالنسبة للمراجع الخارجية حذر خبراء التربية والتعليم الطلاب من الاعتماد عليها، مشددين على ضرورة الاعتماد على كتب الوزارة لتجنب تكرار حالات العام الماضي، حيث كانت هذه الكتب والمراجع خالية من أسئلة امتحانات الثانوية العامة خاصة في مادة الكيمياء.

موعد امتحانات الثانوية العامة 2024

ومن المقرر أن تنطلق امتحانات الثانوية العامة 2024 في 10 يونيو للمواد غير المضافة للمجموع، وفي 22 يونيو للمواد الأساسية لجميع الشعب، بما في ذلك العلمية والأدبية، هذه النماذج الاسترشادية تعتبر دليلًا هامًا للطلاب قبل الامتحانات، وقد استفادوا منها بشكل كبير في العام الماضي.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن  الهدف من استخدام كتيب المفاهيم "open book" خلال امتحانات الثانوية العامة هو تشجيع الطلاب على التفكير والتحليل بدلًا من الاعتماد على الحفظ. يحتوي كتيب المفاهيم على مفاهيم أساسية يجب على الطلاب فهمها بدلًا من حفظها، وتتضمن أسئلة تقيس الفهم سواء السطحي أو العميق والتحليل والتركيب لدى الطلاب.