الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

مبادرة "الشراكة من أجل مدن صحية" تنظمها منظمة الصحة العالمية

أخبار مدارس | وزير التربية والتعليم: المدارس بوابة رئيسية لتعزيز السلوكيات الغذائية الصحية

الإثنين 22/أبريل/2024 - 01:31 م
السبورة

حضر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، فعاليات مبادرة "الشراكة من أجل مدن صحية". هذه المبادرة نظمتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، ومحافظة القاهرة، ومنظمة الصحة العالمية، وبنك الطعام المصري، وبالشراكة مع مؤسسة بلومبرج وفيتال استراتيجي، وقد حضر الحدث محمد شوقي، وكيل وزارة الصحة والسكان، إلى جانب الدكتور نعمة سعيد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، والدكتورة راندة أبو النجا، مسؤولة برامج الأمراض غير السارية في مكتب المنظمة بمصر. وكان الدكتور جمال الكاشف، رئيس بنك الطعام المصري، حاضرًا أيضًا، إلى جانب أيمن موسى، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، وأمل الهواري، مدير إدارة مصر الجديدة التعليمية.

 

زار وزيرا التربية والتعليم والصحة والسكان، بالإضافة إلى محافظ القاهرة ورئيس بنك الطعام المصري وممثل منظمة الصحة العالمية، الأنشطة الترفيهية الصحية التي قام بها الطلاب. شملت هذه الأنشطة تلوين كتيبات عن الخضروات والفواكه، وألعاب البازل، وعروض مسرح العرائس الصحي. كما قاموا بزيارة مقصف المدرسة الذي يقدمه بنك الطعام المصري، حيث يتم توفير الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه بدلًا من الأطعمة غير الصحية.

 

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، على أهمية مبادرة "الشراكة من أجل مدن صحية"، التي تستهدف حماية صحة المواطنين من الأمراض غير السارية والإصابات، وذلك ضمن إطار الشبكة العالمية للمدن الصحية بالتعاون مع مؤسسة بلومبرج الخيرية.

 

 

الدكتور رضا حجازي: المبادرة تأتي ضمن التوجيه الرئاسي بتحسين التغذية المدرسية للأطفال ومكافحة التقزم والأنيميا

 

وزير التربية والتعليم أشار إلى أن مبادرة "الشراكة من أجل مدن صحية" تأتي ضمن توجيهات الرئاسة لتحسين التغذية المدرسية ومكافحة التقزم والأنيميا. وأكد أن المبادرة قد حققت تقدمًا ملموسًا في تحسين بيئة التغذية في المدارس المشاركة، وتم تحديث المقاصف المدرسية لتقديم بدائل صحية للطلاب في عدد من المدارس بمحافظة القاهرة. كما تم تطوير مواد تثقيفية تم توزيعها في المجتمع المدرسي بناءً على دراسة للاتجاهات الغذائية للطلاب والمعلمين. وتم التنسيق مع بنك الطعام المصري لتوفير الأطعمة الطازجة في المقاصف المدرسية وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية لسلامة الغذاء.

 

 

أعرب وزير التربية والتعليم عن امتنانه لمنظمة الصحة العالمية لجهودها المخلصة في تعزيز التطوير في المنظومة التعليمية من خلال تحسين صحة الأطفال في المدارس المصرية، معبرًا عن تقديره للرغبة الصادقة للمنظمة في المساهمة الفعّالة في هذا المجال والشعور بالمسؤولية تجاهه.

 

وأكد وزير التربية والتعليم أن التعليم يمثل الأساس لتقدم الأمم، حيث لا يمكن لأي أمة أن تتقدم دون اهتمامها بتعليم شعبها وتأهيلهم للمساهمة في تطوير المجتمع. وأضاف أن رفع الوعي الصحي وتحسين الصحة العامة، بدءًا من أطفال المدارس، يعد أساسيًا لتحقيق ذلك. وشدد على أهمية الاهتمام بالطفولة المبكرة، معتبرًا إياها كنزًا للثروة البشرية يجب المحافظة عليه وتقديم الرعاية اللازمة له. وأشار إلى أن الطفولة المبكرة تمثل أهم فترة في حياة الإنسان، حيث تشهد نموًا في الذكاء والقدرات يمكن أن يكون ثروة حقيقية للوطن.

 

 

الدكتور رضا حجازي: المدارس تعد بوابة رئيسية لتعزيز السلوكيات الغذائية الصحية وتقليل مخاطر الإصابة بالسمنة وسوء التغذية


قال وزير التربية والتعليم إن المدارس تُعَدّ بوابة رئيسية لتعزيز السلوكيات الغذائية الصحية، وتقليل مخاطر الإصابة بالسمنة وسوء التغذية والأمراض المزمنة، من خلال توفير برامج التغذية المدرسية للطلاب. وأشار إلى أن تلك البرامج تُعَدّ استثمارًا طويل الأجل في رأس المال البشري، ووسيلة لتعزيز حقوق الإنسان.

 

 


وأشاد وزير التربية والتعليم بالمشاركة الفاعلة لجميع الشركاء المحليين والدوليين، بالإضافة إلى دور مؤسسات المجتمع المدني، وأكد على أهمية تعزيز هذا الدعم والتوسع في نطاق المبادرة بالتعاون مع مؤسسة بلومبرج الخيرية، معربًا عن تطلعه لتوسيع نطاق المبادرة لتشمل عدد أكبر من المدارس، وهو ما سيسهم بالضرورة في تحسين الصحة العامة لأبنائنا الطلاب.

 

 

وزير التربية والتعليم: المبادرة حققت خطوات جادة في تحسين بيئة التغذية في المدارس الشريكة المستهدفة


وتشكل المبادرة شبكة عالمية تتألف من 70 مدينة، بما في ذلك القاهرة، وتهدف إلى إنقاذ الأرواح من خلال الوقاية من الأمراض غير السارية مثل السرطان والسكري وأمراض القلب والسمنة. يتم ذلك من خلال مواجهة ومكافحة عوامل الخطر التي تؤدي إلى هذه الأمراض، من خلال اختيار وتنفيذ مجموعة من الأنشطة. تهدف هذه الأنشطة إلى تطبيق معايير التغذية الدولية للأطعمة المقدمة والمباعة في المؤسسات العامة، وبصفة خاصة في المدارس الحكومية الابتدائية، من خلال تقديم بدائل صحية للطلاب في مقصف المدرسة بأسعار مناسبة، مع رفع كفاءة المقصف وتوفير الأدوات اللازمة لإعداد تلك البدائل.

 

 

المبادرة تستهدف 16 مدرسة في القاهرة، وتشمل جهودها رفع كفاءة البنية التحتية لمقصف المدرسة لتكون مناسبة لإعداد وتقديم الوجبات الصحية. كما تهدف إلى نشر اللوحات الإرشادية حول الأغذية المفيدة والبدائل الصحية للأطعمة الضارة على الحوائط ودرجات السلم، لتكون مرئية للطلاب طوال الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يتم توجيه تعليم الطلاب بفوائد الأغذية الصحية من خلال مجموعة من الألعاب والمسابقات، بهدف تغيير سلوكهم الغذائي نحو الأفضل.