الأربعاء 19 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

مسار الذكاء الاصطناعي الجديد رئيسي في الثانوية العامة الجديدة..ننشر تفاصيل

الأحد 19/مايو/2024 - 12:29 ص
مسار الذكاء الاصطناعي
مسار الذكاء الاصطناعي الجديد في الثانوية العامة الجديدة

في إطار خطة تطوير الثانوية العامة الشاملة 2024- 2025 تنشر السبورة  تفاصيل مسار الذكاء الاصطناعي الجديد في الثانوية العامة والذي أعلن عنه وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي في اجتماع اليوم ببور سعيد.

من المقرر أن يشهد مسار الذكاء الاصطناعي الجديد في الثانوية العامة  الجديدة عدد من المسارات وتغير مصير الثانوية العامة بالكامل، حيث يمكن للطالب اختيار مادتي  الرياضيات والذكاء الاصطناعي كمواد أساسية في الدراسة.

وزير التربية والتعليم 

تفاصيل مسار الذكاء الاصطناعي الجديد في الثانوية العامة 

ويؤهل مسار الذكاء الاصطناعي الجديد في الثانوية العامة الطلاب للالتحاق بكليات الذكاء الاصطناعي والحاسبات والمعلومات، وقد يكون هذا المسار رئيسي وليس فرعيًا للثانوية العامة في الفترة المقبلة.

 تطوير شامل لمراحلة الثانوية العامة 2024-2025

ويعد مسار الذكاء الاصطناعي الجديد في الثانوية العامة تطوير شامل لمراحلة الثانوية العامة 2024-2025، وقد أشار الوزير إلى أن الوزارة مستعدة لتأهيل الطلاب منذ المرحلة المدرسية إلى التعليم ما قبل الجامعي لتأهيليهم للالتحاق بكليات جديدة مناسبة لسوق العمل. 

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم العام الماضي 2023 أنها تستعد لتطوير مراحلة الثانوية العامةالجديدة وتنفيذ مسارات تعليمية جديدة يمكن للطلاب اختيارها وتتضمن مهارات التكنولوجيا والتغيرات المستمرة في الذكاء الاصطناعي، 

وزير التربية والتعليم اثناء اجتماعه فى بورسعيد 

نظام جديد في الثانوية العامة

نظام يتيح للطالب فرص إضافية

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن هذا المسار له العديد من الفوائد حيث سيضمن استبدال نظام التقييم في جميع مراحل الثانوية العامة  بنظام يتيح للطالب فرص إضافية للاختبار تصل إلى 3 مرات.

شروط مسار الذكاء الاصطناعي الجديد في الثانوية العامة

ويشترط في مسار الذكاء الاصطناعي الجديد في الثانوية العامة بشرط تحديد الضوابط والشروط بشكل واضح ومحكم، وبالتالي سيُمنح للطالب الفرصة للتقدم بسرعة في التعليم أو تعديل عدد ساعات الدراسة وفقًا لقدراتهم.

توفير فرص عمل

وقد ذكرت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم أن الهدف من تحسين المرحلة الثانوية هو تخفيف الضغط والعبء عن الطلاب والأسر المصرية، بالإضافة إلى تبسيط العملية المتعلقة بالالتحاق بالجامعات.

ولفتت المصادر إلى توفير فرص عمل أكثر للتقدم للتعليم العالي ومواكبة التطورات العالمية في المناهج والتقويم وعمليات التعليم والتعلم.