الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

.. وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة

أخبار الجامعات | بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي

الإثنين 20/مايو/2024 - 03:03 م
السبورة

وقّع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، صباح اليوم، بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل وجامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ويهدف هذا البروتوكول إلى دعم البحث العلمي وتعزيز القدرات في مجال اقتصاديات الصحة، وتم التوقيع في قاعة مجلس الجامعة ضمن فعاليات مؤتمر صنع السياسات الاقتصادية في أوقات المخاطر المتزايدة وعدم اليقين.

 

حضر توقيع بروتوكول التعاون نواب رئيس جامعة القاهرة، والسيد أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، والدكتورة حنان محمد، القائم بأعمال عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بالإضافة إلى عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

 

 

جامعة القاهرة حريصة علي إشراك الأكاديميين والحكومة والقطاع الخاص في مؤتمر صنع السياسات الاقتصادية

 

في بداية اللقاء، أكد الدكتور محمد الخشت على أهمية كبيرة لمؤتمر صنع السياسات الاقتصادية في ظل تصاعد المخاطر وعدم اليقين. هذا المؤتمر يعقد بالتعاون بين جامعة القاهرة ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وأشار إلى حرص الجامعة على إشراك جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الأكاديميين والحكومة والقطاع الخاص، من أجل التبادل والحوار البناء لتقديم رؤى مستنيرة لصنع السياسات الاقتصادية.

 

بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي

 

د. الخشت: تخصص اقتصاديات الصحة سيلعب دورًا مهمًا في تطوير منظومة التأمين الصحي الشامل

 

الدكتور محمد عثمان الخشت أكد أن توقيع جامعة القاهرة، من خلال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، على بروتوكول التعاون مع الهيئة العامة للتأمين الصحي يمثل خطوة هامة ومثمرة نحو دعم البحث العلمي والتدريب المهني، وتنسيق الجهود المشتركة، وتطبيق البرامج التدريبية والدراسات العليا. وأكد أيضًا أهمية كبيرة لتخصص اقتصاديات الصحة، الذي سيسهم بشكل كبير في تطوير منظومة التأمين الصحي الشامل، باستفادة من خبرات أساتذة جامعة القاهرة وتأثيرهم الواسع كشركاء في التنفيذ عبر مناصبهم في الحكومة والهيئات الدولية المختلفة.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: نجحنا في سد الفجوة المعرفية مع الجامعات المتقدمة على مستوي العالم وأصبحت المقررات الدراسية داخل الجامعة ذات صلة وطيدة مع ما يحدث في الواقع الخارجي

 

أوضح رئيس جامعة القاهرة أهمية هذا البروتوكول في تزويد أساتذة الجامعة بالخبرات الميدانية الضرورية، مما يسهم في جعل المناهج الدراسية متماشية ومتصلة بالواقع الخارجي بشكل قوي ومتين. أشار إلى نجاح الجامعة في تقليص الفجوة المعرفية مع أفضل عشر جامعات عالمية، حيث أصبحت المقررات الدراسية داخل الجامعة تعكس الواقع الخارجي بشكل فعال، مما ترتب على ذلك تأثير إيجابي على كافة الجامعات المصرية. أكد أيضًا أن العديد من الجامعات المصرية تعتمد على مقررات ولوائح جامعة القاهرة، مشيرًا إلى أن أحد مظاهر العلم هو نشر الفائدة والمعرفة للجميع.

 

بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي

 

 

د. محمد معيط: الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل لديها 115 مليار جنيه وتتولى عمليات شراء الخدمات الطبية للمواطنين

 

وأوضح الدكتور محمد معيط، وزير المالية ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أن دور الهيئة يتمثل في توفير التمويل لشراء الخدمات الطبية للمواطنين، بدلًا من تقديم تلك الخدمات مباشرة. وأكد أن الهيئة تمتلك موارد مالية تقدر بحوالي 115 مليار جنيه في عامها الخامس، مع التركيز على بناء قاعدة مالية قوية كهدف أساسي لها.

 

 

وزير المالية: الرئيس السيسي يتابع الاحتياطات المالية لهيئة التأمين الصحي الشامل لتنجح في تقديم خدمات صحية مستدامة للمواطن المصري


وأكد الدكتور معيط أن الرئيس السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا ويتابع عن كثب الاحتياطيات المالية للهيئة، بهدف تحقيق نجاح مستدام في توفير خدمات صحية للمواطن المصري. وأشار إلى أن اقتصاديات الصحة ستلعب دورًا هامًا في عمليات الشراء، وزيادة فعالية الاستثمار، وتعظيم العوائد المالية، وبناء احتياطيات بشكل أسرع من خلال الإنفاق.

 

بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي

 

وأضاف وزير المالية أن الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل تعمل حاليًا في خمس محافظات، وتسعى جاهدة للتوسع في المحافظات الكبرى لتقديم خدمات قوية للمواطنين، باستخدام العوائد من الاستثمارات كمورد أساسي لذلك.