الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

هذا الفعل كذبًا أبيضًا للنجاة بنفسه؟

متصل: حلفت بالله كذبا للنجاة من مصيبة؟.. وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يرد

الخميس 23/مايو/2024 - 11:27 م
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال حول متصل يعترف بأنه أقسم بالله كذبًا للخروج من مصيبة كبيرة، واستفسر عن حكم الشرع في ذلك وعن كفارته، متسائلًا هل يُعتبر هذا الفعل كذبًا أبيضًا للنجاة بنفسه؟

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: في حالة الصدق والنزاهة  لن يكون هناك حاجة للحلف بالله كذبًا

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس" المذاع على قناة "الناس"، أنه في حالة وجود الصدق والنزاهة في تعاملات الناس، لن يكون هناك حاجة للحلف بالله كذبًا. وأشار إلى أن هذا النوع من الأقسام يُعتبر واجبًا عليه التوبة منه والتوبة تشمل إطعام عشرة مساكين أو صوم ثلاثة أيام، دون العودة للكذب أو الحلف بالله كذبًا.

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية:  هذا الفعل يُعتبر من الأمور المذمومة  

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن هذا الفعل يُعتبر من الأمور المذمومة في الشريعة الإسلامية، مُشيرًا إلى أنه ليس بكذب أبيض ولا يتطلب كفارة، بل يتطلب التوبة الصادقة والتخلي عن الكذب في المستقبل.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، معرضة مجموعة برامجها وخريطة البرامج التي ستُعرض على الشاشة خلال العام الحالي. تتضمن القناة برامج متنوعة للمرأة والطفل، إلى جانب البرامج الدينية والشبابية والثقافية، مُغطيةً جوانب مختلفة من الحياة.