الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

خلال افتتاحه عمليات تطوير مستشفى أبو الريش المنيرة

جامعة القاهرة تكشف النقاب عن 4 مباني حديثة لأكبر مجمع طبى فى الشرق الأوسط لعلاج الأطفال

الخميس 27/يونيو/2024 - 02:24 م
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تدير 25 مستشفى تضم أبرز الخبراء في مجال الطب في مصر والعالم، وتُقدم خدمات طبية متميزة وفريدة من نوعها. وأشار إلى جهود الجامعة في تعزيز التعليم الطبي وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، حيث تحقق الجامعة إنجازات كبيرة في تطوير وتحديث المستشفيات، سواء من خلال التحسينات والتجديدات الشاملة أو بناء مستشفيات جديدة.

 

د. الخشت:مشروعات التطوير بمستشفى ابو الريش المنيرة تكلفت نحو 250 مليون جنيه بالجهود الذاتية وبعد التغلب على كثير من التحديات والعقبات عبر منظومة متعددة الأطراف دون تحميل الدولة أية أعباء ودون توقف الخدمة الطبية للأطفال من  جميع المحافظات

أثناء افتتاحه لمجموعة من مشروعات التطوير والتجديد في مستشفى أبو الريش المنيرة، أعلن الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن إنفاق حوالي 250 مليون جنيه على هذه المشروعات. تأتي هذه الجهود ضمن جهود الجامعة الشاملة لتحسين وتحديث مستشفياتها، وكان الافتتاح بحضور الدكتور حسام صلاح، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، ووكلاء الكلية ونواب مدير المستشفيات، بالإضافة إلى الدكتور شريف الأنواري، مدير مستشفى أبو الريش المنيرة، والدكتورة رشا جمال، مديرة مستشفى أبو الريش الياباني، ومديرو الوحدات ورؤساء الأقسام المختلفة بالمستشفى.

 

رئيس جامعة القاهرة: الجامعة أحدثت فى السنوات السبع الأخيرة نقلة نوعية فى تطوير مستشفياتها بالإحلال والتجديد وإنشاء مستشفيات جديدة وتتنافس بقوة للعمل على تطوير التعليم الطبي والارتقاء بالخدمات التى تقدمها للمرضى

أكد الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن افتتاح مشروعات التطوير والإحلال والتجديد في مستشفى أبو الريش المنيرة لعلاج الأطفال، جاء بعد جهود كبيرة تم بذلها للتغلب على التحديات والمعضلات المتعددة. وأوضح أن هذه العمليات تمت بالتعاون مع أطراف متعددة، وأن التمويل تم من خلال الجهود الذاتية دون تكبد الدولة لأي تكاليف إضافية، مع استمرار تقديم الخدمات الطبية اليومية للأطفال المرضى بشكل منتظم دون انقطاع.

 

د. الخشت: انتهينا من بناء 4 مبان لأكبر مجمع طبى فى الشرق الأوسط لعلاج الأطفال بأرض جامعة القاهرة الدولية كنواة لقصر عينى جديد

قال رئيس جامعة القاهرة، إن من بين المشروعات الرئيسية التي تعمل عليها الجامعة حاليًا هو إنشاء المجمع الطبي لعلاج الأطفال، والذي يُعد أكبر مجمع طبي للأطفال في الشرق الأوسط، والمقام بأرض جامعة القاهرة الدولية في مدينة السادس من أكتوبر. وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء 4 مبانٍ بأعلى مستوى من الكفاءة بالجهود الذاتية، ويجري العمل حاليًا في مرحلة الالكتروميكانيكال.

 

رئيس جامعة القاهرة: الجامعة لديها أكبر مستشفى للطوارئ ورفعنا كفاءة مستشفى الباطنة وقطعنا شوطا كبيرا فى تطوير مستشفيات قصر العينى بتكلفة 2  مليار و150 مليون جنيه من الموارد الذاتية

خلال كلمته، أشار رئيس جامعة القاهرة إلى عدة مشاريع رئيسية، منها افتتاح مستشفى الطوارئ، الذي أصبح أكبر مستشفى للطوارئ في الشرق الأوسط على مساحة تبلغ 7000 متر مربع، بدلًا من 700 متر مربع في فترة زمنية قصيرة. كما تم رفع كفاءة مستشفى الباطنة بقصر العيني، وتقديم تحسينات كبيرة في مشروع تطوير مستشفيات قصر العيني بتكلفة تقدر بحوالي 2.15 مليار جنيه من التمويل الذاتي. تم أيضًا افتتاح عدد من التجديدات والتحسينات في مستشفى الطلبة بما يتوافق مع أحدث الوسائل والنظم الطبية والمعايير العالمية.

 

د. الخشت: قطعنا شوطًا كبيرًا في 500 500 والمستشفى الجنوبي بالأورام زادت طاقته الاستيعابية ومستشفى الثدي بالتجمع والطلبةتم تطويرهما وفق أعلى المواصفات والمعايير العالمية وقريبا ننتهي من مستشفى ثابت ثابت

بالإضافة إلى ذلك، تم افتتاح المستشفى الجنوبي لمعهد الأورام وزيادة طاقته الاستيعابية، ويتم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع مستشفى 500 500 بالشيخ زايد. كما تم تطوير وتوسيع مستشفى أورام الثدي بالتجمع لزيادة طاقته الاستيعابية بنسبة 100%.

 

يقترب الانتهاء من تطوير مستشفى ثابت ثابت بنسبة تصل إلى 100% في التشطيبات، الإليكتروميكانيكال، والتجهيزات الطبية.

 

رئيس جامعة القاهرة يشيد بالدور العظيم لمستشفى الفرنساوي والباطنة فى مواجهة جائحة كورونا حين قررنا تحويلهما إلى مستشفيات عزل لمساندة جهود الدولة فى مواجهة الجائحة

أثنى الدكتور محمد الخشت على الجهود البارزة التي قامت بها مستشفيات جامعة القاهرة، إلى جانب أساتذتها وفرق التمريض، خلال فترة الجائحة التي استمرت عامين، خصوصًا دور مستشفى الفرنساوي كمركز عزل حيث تم علاج المرضى وتنفيذ البروتوكولات العلاجية اليومية، وذلك من خلال اجتماعات يومية لأعضاء هيئة التدريس باستخدام تقنية الفيديو كونفرانس.

 

د. حسام صلاح عميد كلية الطب: أبو الريش المنيرة معقل تخصص طب الأطفال وتضم كوادر  طبية على أعلى مستوى علمى ومهنى ولم تشهد رعاية وعناية بتطويرها كما شهدته فى عهد د. الخشت وتوجيهات ومتابعة مستمرة من جانبه لتذليل أية عقبات

أكد الدكتور حسام صلاح، عميد كلية طب قصر العيني ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، أن مستشفى أبو الريش المنيرة يُعتبر معقلًا رائدًا في تخصص طب الأطفال، حيث يضم كوادر طبية متميزة في جميع التخصصات ويستقبل الحالات المرضية من جميع مناطق الجمهورية. وأشار إلى أن التطوير الضخم الذي شهده المستشفى، بما في ذلك غرف الإقامة والرعايات، لم يحدث إلا في عهد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، معربًا عن تقديره للتوجيهات المستمرة منه لتطوير مستشفيات جامعة القاهرة لمواكبة جامعات الجيل الخامس. وأكد على أهمية الاهتمام المستمر بالتعليم الطبي والبحث العلمي، وتقديم الخدمات الطبية بكفاءة، مع التركيز على قياس رضا المرضى عن هذه الخدمات بشكل دوري.

 

د. شريف الأنوارى: خلال عامين فقط وبدعم مباشر من رئيس الجامعة تم تطوير وتحديث شامل لأبو الريش المنيرة بغرف العمليات والرعاية المركزة وزرع الكلى والنخاع ويقدم المستشفى خدماته لأكثر من ألف طفل سنويا من جميع أنحاء الجمهورية مجانًا

أوضح الدكتور شريف الأنواري، مدير مستشفى أبو الريش المنيرة، أن المستشفى شهد عمليات تطوير وإحلال ضخمة على مدار عامين، بتوجيهات ومتابعة مستمرة من الدكتور محمد الخشت، رئيس الجامعة. تم تجديد عدد من الأدوار الكاملة في المستشفى وإعادة تشغيلها بعد توقف دام عدة سنوات، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية وتعزيز حجم الخدمات الطبية المقدمة للأطفال على أعلى مستوى من الكفاءة والتميز، مع التركيز على تقديم هذه الخدمات بشكل مجاني.

 

أثناء جولته في مستشفى أبو الريش المنيرة، افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة أحدث أعمال التطوير والتجديد، حيث شملت الافتتاحات وحدة الرعاية المركزة بالدور السابع، التي تستوعب جميع الحالات الحرجة من جميع التخصصات، مجهزة بأحدث أجهزة التنفس الصناعي. تقدم الوحدة رعاية لأكثر من ألف طفل سنويًا، وتتسع لـ 29 سريرًا، مما يمثل زيادة بنسبة 200%.

 

تم خلال الافتتاحات إحلال وتجديد عدة وحدات في مستشفى أبو الريش المنيرة، حيث شملت العمليات وحدة عامة بالدور السادس بسعة 30 سريرا، إضافة إلى وحدة رعاية متوسطة بـ 6 أسرّة، ووحدة عامة بالدور الخامس تتضمن 29 سريرًا في جميع التخصصات، بالإضافة إلى وحدة الأعصاب التي تتسع لـ 6 أسرّة ومجهزة بأحدث التجهيزات. كما شملت الأعمال وحدة أمراض الدم وزرع النخاع بالدور الرابع التي تضم 24 سرير إقامة مع غرفة عزل و4 كبسولات لزرع النخاع، بالإضافة إلى إحلالها وتجديدها بالكامل لخدمة مرضى أمراض الدم المزمنة وإجراء عمليات زرع النخاع للأمراض الحميدة التي تصيب النخاع العظمي.

 

تم إحلال وتجديد 6 غرف عمليات في المستشفى، بالإضافة إلى تجهيز وحدة الرعاية المركزة للجراحة ورعاية زرع الكلى، حيث يُجرى متوسط 300 عملية شهريًا و20 عملية زراعة كلى سنويًا. تم أيضًا إحلال وتجديد 8 مصاعد تخدم جميع أقسام المستشفى، وإحلال وتجديد محطة الغازات الطبية بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى شراء تنك أكسجين بسعة 10 آلاف لتر. وتم أيضًا إحلال وتجديد الغلايات لتوفير المياه الساخنة في جميع وحدات المستشفى، بما في ذلك غلايات عملاقة تخدم الاحتياجات الكاملة للمستشفى.