الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة 2024

عاجل| التعليم: رصد 5 حالات غش في خامس أيام امتحانات الثانوية العامة 2024

السبت 29/يونيو/2024 - 02:34 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، صباح اليوم، امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024. حيث اختبر طلاب الشعبة العلمية في مادة الفيزياء، بإجمالي عدد (516،918) طالبًا وطالبة، بينما اختبر طلاب الشعبة الأدبية في مادة التاريخ، بإجمالي عدد (192،596) طالبًا وطالبة. تمت هذه الامتحانات أمام (1،986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

 

كما أدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة مقاييس المفاهيم (الكيمياء) بإجمالي عدد (1646) طالبًا وطالبة. في الوقت نفسه، اختبر طلاب مدارس المكفوفين في مادة اللغة الأجنبية الأولى (الورقة الثانية) بإجمالي عدد (255) طالبًا وطالبة.

 

حرص الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والرئيس العام لامتحانات الثانوية العامة، على متابعة امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة. تأكد من سير العملية الامتحانية في جميع المحافظات، وقام بالتواصل مع مديري المديريات التعليمية قبل بدء الامتحانات. كما ضمن تواجد ممثلي وزارة الداخلية لتأمين مقار لجان الامتحانات في جميع أنحاء البلاد.

 

أكد الأستاذ عبد الرؤوف عبد الرحمن، المشرف على أعمال لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة، أن جميع مراحل عمليات امتحانات الثانوية العامة 2024 مؤمنة بالكامل. تشمل هذه المراحل طباعة الأسئلة، ونقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان، ومن ثم إلى لجان سير الامتحان، بالإضافة إلى لجان النظام والمراقبة.

 

خلال اليوم الخامس من امتحانات الثانوية العامة 2024، سارت الأجواء بشكل جيد ومنظم، دون حدوث أي مشكلات تؤثر على سير العملية الامتحانية. قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالتأكد من وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية في المحافظات، ونظم فريق العمل بالغرفة متابعة مستمرة لسير الامتحانات في جميع المناطق.

 

رصد 5 حالات غش خلال امتحانات الثانوية العامة 2024 اليوم

أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني في غرفة العمليات المركزية تمكنوا من رصد 5 حالات غش خلال اليوم، حيث تم ضبط طالب في لجنة إدارة مغاغة بمحافظة المنيا، وطالب آخر في لجنة إدارة جهينة بمحافظة سوهاج. تم اكتشاف الغش بعد نشر جزء من أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة الفيزياء للشعبة العلمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الهواتف المحمولة.

 

تم ضبط طالب بإدارة الباجور في محافظة المنوفية أثناء امتحان مادة التاريخ للشعبة الأدبية، باستخدامه جهاز هاتف محمول وسماعة أذن للغش الإلكتروني ونشر جزء من أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024. كما تم ضبط طلاب آخرين، أحدهم بلجنة إدارة زفتى في محافظة الغربية والآخر بلجنة إدارة حدائق القبة في القاهرة، أثناء استخدامهم أجهزة هواتف محمولة ونشر أسئلة الامتحان عبرها.

 

التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة وسماعات الأذن

تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة وسماعات الأذن، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الطلاب المتورطين. تم تطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 الخاص بتنظيم إلغاء وحرمان الطلاب من امتحانات الثانوية العامة 2024، بالإضافة إلى تطبيق القانون رقم (205) لسنة 2020 المتعلق بمكافحة أعمال الغش في الامتحانات.

 

ضبط نسخة من ورقة امتحان مادة التاريخ المتداولة

تم ضبط نسخة من ورقة امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة التاريخ المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي للجنة امتحانات مدرسة "تحيا مصر ٥" في منطقة المقطم بالقاهرة. قرر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إحالة الواقعة بأكملها للتحقيق واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المسؤولين عن هذا الحدث.

 

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تشدد على عدم التسامح مع استخدام الطلاب لأي وسائل غش، وتؤكد على حزمها في التصدي لأي محاولات للغش، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد أي مخالفات تحدث في امتحانات الثانوية العامة 2024.

 

من المقرر أن يؤدى طلاب الثانوية العامة الدور الأول في مادة اللغة الأجنبية الأولى يوم الثلاثاء، 2 يوليو 2024، بينما سيؤدون طلاب مدارس المكفوفين امتحان الجغرافيا (ورقة أولى) بعد غد، الاثنين، 1 يوليو 2024. وستقام امتحانات الثانوية العامة 2024 لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا في مادة مقاييس المفاهيم (الفيزياء) يوم الأربعاء، 3 يوليو 2024.