الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

ارتفاع فى درجات الحرارة

طقس اليوم | الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس اليوم الخميس 04-07-2024

الخميس 04/يوليو/2024 - 10:34 ص

أعلنت الأرصاد الجوية عن استمرار ارتفاع درجات الحرارة في طقس اليوم، الخميس، بزيادة تتراوح بين 2 و3 درجات مئوية. يسود طقس شديد الحرارة ورطب خلال النهار على معظم المناطق، بينما يكون حارًا ورطبًا على السواحل الشمالية، وشديد الحرارة في جنوب سيناء والصعيد. في الليل، يكون الطقس معتدلًا في شمال البلاد ومائلًا للحرارة في الجنوب.

 

ذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن هناك شبورة مائية ستتكون على الطرق في ساعات الصباح الأولى، وأن معدلات الرطوبة بالنسبة لـ طقس اليوم سترتفع لتتراوح بين 75% و80%، مما يزيد من الشعور بحرارة الطقس بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات.

 

أفادت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بأن هناك نشاطًا معتدلًا للرياح فى طقس اليوم، على مختلف المناطق خلال فترات متقطعة من اليوم.

 

حركة الملاحة في البحر الأحمر والبحر المتوسط بالنسبة لـ طقس اليوم، تُعتبر معتدلة، ويتراوح ارتفاع الأمواج بين 1.5 متر إلى 2 متر. الرياح سطحية تهب من الشمال الشرقي.

درجات الحرارة:

- القاهرة العظمى 39 الصغرى 27.
- الإسكندرية العظمى 32 والصغرى 23.
- العلمين الجديدة العظمى 32 والصغرى 22.
- مطروح العظمى 31 الصغرى 23.
- شرم الشيخ العظمى 39، الصغرى 30.
- الغردقة العظمى 39،  الصغرى 30.
- أسيوط العظمى 41، الصغرى 25.
- سوهاج العظمى 41 الصغرى 26.
- قنا العظمى 42 الصغرى 29.
- الأقصر العظمى 42 الصغرى 29.
- أسوان العظمى 43 الصغرى 29.

 

 

 

ومن ناحية اخري، أفاد رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بأن درجات الحرارة ستواصل ارتفاعها اليوم الخميس في جميع أنحاء الجمهورية، وستستمر في الارتفاع يومي الجمعة والسبت في الصعيد. تصل ذروة الارتفاع اليوم الخميس إلى 41 درجة مئوية في الوجه البحري و43 درجة مئوية في الوجه القبلي.

 

وأضاف أنه يجب بشكل عام، ولجميع المحاصيل، العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه. ينبغي أولًا ضمان وجود رطوبة كافية في التربة للنباتات، وإجراء عملية الري مع تقصير الفترات بين الريات. ويجب أن يتم الري فقط في الصباح الباكر، وتجنب الري تمامًا في وقت الظهيرة، باستثناء الري بالطاقة الشمسية، الري داخل الصوب، والري في الأراضي الجيرية.

 

للحصول على تحجيم آمن لثمار المانجو، التين، الرمان، الزيتون، البلح، والكمثرى، يمكن اتباع الخطوات التالية بالترتيب:

 

زيادة معدلات التسميد لتصل إلى 10 لترات في الأسبوع للفدان، ثم استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10-15 جرام لكل لتر عن طريق الرش. يجب تكرار هذه العملية مرتين. يمكن خلط سترات البوتاسيوم مع مركب سيتوكينين بنسبة 4% بمعدل 35-40 سم لكل 600 لتر ماء.

 

بالنسبة للرمان، يمكن استخدام الجبرليك بتركيز 100-150 جزء في المليون، مما يساعد في تقليل نسبة التشقق وزيادة معنوية في معدل وزن الثمار، حجمها، سمك القشرة، ونسبة رطوبة القشرة. كما أن رش الأشجار بنترات البوتاسيوم (KNO3) بتركيز 1% يساعد في خفض نسبة تشقق الثمار وزيادة معدل الحاصل الكلي للثمار بشكل فعال.

 

رش ثمار المانجو والرمان فقط بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20 جرام لكل لتر (2%)، خاصة للثمار الموجودة في الجانب القبلي، الشرقي، والغربي من الشجرة والمعرضة للشمس. يمكن أيضًا استخدام محلول "بيورشات" المتكون من كربونات الكالسيوم للرش.