الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

رصد لآراء الطلاب حول امتحان الجغرافيا ببعض المحافظات

الخميس 15/يوليو/2021 - 04:51 م
السبورة

أدى طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية اليوم الخميس، امتحان الجغرافيا وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة، وحرص الطلاب على ارتداء الكمامات قبل دخول اللجان، وشهدت اللجان من الخارج إجراءات أمنية مشددة لتأمين الامتحانات.


آراء الطلاب حول امتحان الجغرافيا من أمام لجان الثانوية العامة بمدينة كوم امبو بمحافظة أسوان، عقب انتهاء امتحان مادة الجغرافيا:
- يرى عدد من الطلاب أن الامتحان كان فى مستوى الطالب المتوسط، لكن به جزئيات من خارج المنهج الدراسى.

- وأخرى تميز الطالب المتفوق، مشيرين إلى أن الامتحان تضمن 50 سؤالا بينها الجزئيات الخاصة بالخرائط ، وكانت غير مباشرة حيث ركز الامتحان على الخرائط وهو أمر غير متوقع.


أكد مدير مرفق إسعاف أسوان، الدكتور محمد الدخيلى، أن سيارة الإسعاف المتمركزة أمام لجنة مدرسة التجريبية الثانوية بنات بمدينة إدفو، تعاملت مع طالبة أصيبت بضيق تنفس أثناء أداء امتحان اليوم.


وأضاف الدخيلى، أن مرفق الإسعاف ساهم فى التعامل مع 9 حالات مصابة منذ انطلاق امتحانات الثانوية العامة يوم 10 يوليو الماضى.


وأشار مدير مرفق إسعاف أسوان، إلى أنه تم تجهيز 30 سيارة إسعاف للتمركز أمام لجان الثانوية العامة البالغ عددهم 30 لجنة موزعين على مراكز أسوان الخمس "أسوان وإدفو وكوم أمبو ودراو ونصر النوبة"، موضحاً بأن هذه السيارات مزودة بالأجهزة الطبية اللازمة لإسعاف الحالات ونقلها إلى المستشفيات، ويوجد مع كل سيارة سائق ومسعف للتعامل مع الحالات والأزمات الصحية.


أراء طلاب الثانوية العامة، بمحافظة الفيوم، أختلفت بين مؤيد ومعارض فى امتحان الجغرافيا ما بين سهل وصعب ويحتاج لعبقرى يحله.


وقالت "ريم" بمدرسة الشهيد عبدالرحمن البشيهى، إن مستوى أسئلة امتحان الجغرافيا فى مستوى الطالب فوق المتوسط، مضيفة" الحمد لله حليت كويس وانتهيت من الإمتحان بعد ساعة من الوقت، لكن كان به بعض الجزئيات البسيطة تميز الطالب العادى من المتميز، والإمتحان على حسب كل طالب وتركيزة وتحصيلة من المذاكرة، وأنه أفضل من إمتحان اللغة العربية".


وتابعت: استعنت بكتاب المدرسة للوصول إلى بعض الاستنتاجات قبل الإجابة عن جزئيات فى الامتحان والحمد لله وجدتها بسهولة فى الكتاب.


وقالت "اية" طالبة بمدرسة أم المؤمنين، إن امتحان الجغرافيا كان أفضل بكثير من الفرنساوى واللغة العربية، لكن بعض الأسئلة بها جزئيات صعبة جدا، أول 15 سؤال كان فى مستوى الطالب المتوسط، ما بعد ذالك كان فى مستوى الطالب العبقرى.


وأشارت صديقتها إلى أن جميع الأسئلة ليست مباشرة أكثر من نصف الاسئلة صعبة جدا بل معقدة، تحتاج إلى تفكير واستنتاج وتحليل، "اللى فاهم المنهج فقط هومن استطاع تقفيل الامتحان والأسئلة والإجابة بشكل كويس أن وقت الأمتحان مناسب لعدد الأسئلة".


أعلن الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، ضبط 3 طلاب لقيامهم بتهكير جهاز التابلت الخاص بهم لتسريب امتحان مادة الجغرافيا، منهم طالبين بإدارة شرق شبرا الخيمة، بمدرسة محمد فريد الثانوية العامة، والطالب الثالث بإدارة طوخ التعليمية، موضحا أنه تم تحرير محاضر إثبات حالة للطالبين، وسحب جهاز التابلت.


وأوضح "محمود"، أنه جرى حصر الغياب للطلاب خلال أداء امتحان مادة الجغرافيا للشعبة الأدبية بالثانوية العامة، مشيرا إلى أنه تبين غياب 64 طالب اليوم الخميس خلال أداء الامتحان، من إجمالى طلاب الشعبة الأدبية الذين أدوا المادة والذين يبلغ عددهم 21650 طالب وطالبة.



أكدت وكيل وزارة التربية والتعليم ببنى سويف  سهام يوسف، انتظام سير أعمال امتحانات الثانوية العامة، حيث أدى اليوم الخميس طلاب الشعبة الأدبية الامتحان فى مادة الجغرافيا وعددهم 5207 طالباً وطالبة ، وحضر الامتحان 5194، فى حين تغيب 13 طالباً "بنسبة حضور 99.7%"، مشيرة إلى إجمالى عدد الطلاب المتقدمين للامتحان "أدبى وعلمي" 16 ألف و772طالباً وطالبة فى 62 لجنة رئيسية على مستوى مراكز ومدن المحافظة.


أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادى الجديد، الدكتور جمال حسن، اليوم الخميس، أن إجمالى نسبة حضور طلاب الشعبة الأدبية لآداء إمتحان مادة الجغرافيا بلغت 99.88% بجميع الادارات التعليمية الخمس بالمحافظة، ولم ترد أية شكاوى من الامتحان، كما لم يتم تحرير أية محاضر غش للطلاب، ولم تتلق غرفة عمليات المديرية اية ملاحظات بشأن الإمتحانات.


واستقبلت لجان محافظة الوادى الجديد، اليوم الخميس طلاب الشعبة الأدبية بـ10 لجان امتحانية على مستوى مراكز المحافظة لآداء إمتحان مادة الجغرافيا بدأت من 10 وحتى 1 ظهرا وسط إجراءات إحترازية مشددة.