رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة القاهرة.. تحقيق نجاحات متميزة ومتفوقة في التصنيفات الدولية خلال عام 2023

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 11:41 ص
جامعة تحقق نجاحات
جامعة تحقق نجاحات متميزة ومتفوقة في التصنيفات الدولية

واصلت جامعة القاهرة خلال عام 2023 تقدمها غير المسبوق في التصنيفات الدولية، والذي حققته ولاتزال مستمرة، حيث أظهرت الجامعة خلال العام 2023، تقدمًا ملحوظًا في جميع التصنيفات الدولية المرموقة للجامعات العالمية، حيث تألقت بمراكز متقدمة بفضل أداءها البحثي، والتفاعل الاجتماعي، وعدد الاستشهادات العالمية، إلى جانب جودة الأبحاث والسمعة الأكاديمية، بالإضافة إلى نجاح خريجيها في الاندماج الوظيفي على المستوى الدولي، وبفضل برامجها المتميزة، وكفاءة أساتذتها، وجودة مناهجها، حيث نجحت جامعة القاهرة في تحقيق منافسة قوية مع الجامعات العالمية الرائدة، حيث تجاوزت العديد منها بتميزها في العملية التعليمية، كما تصدرت قائمة الجامعات المصرية والأفريقية في العديد من التصنيفات، مؤكدة مكانتها البارزة في المنطقة.

 

 

تصنيف شنغهاى يضعها ضمن أفضل 400 جامعة عالمية ولأول مرة من أفضل1.1% من الجامعات

 

وعرض الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تقريرا عن حصاد الجامعة في التصنيفات الدولية؛ حيث تقدمت على مستوى العديد من التخصصات العلمية بدخول 5 تخصصات مميزة ضمن أفضل 100 جامعة عالمية فى تصنيف شنغهاي الصيني العام "Shanghai Ranking"، وفى التصنيف نفسه تصدرت الجامعة ضمن أفضل 400 جامعة بنسبة تطور 20% عن تصنيف الجامعة العام الماضي، في إنجاز مصري لأول مرة، لتُصبح ضمن أول 1،1% من الجامعات العالمية الراقية والأولى بمصر.

 

 

ترتيب الجامعة بتصنيف QS يقفز 184 مركزا فى عام واحد ضمن أفضل 25% جامعة وهى أقوى جامعة مصرية فى التخصصات 

 

في تصنيف "QS" لعام 2023، حققت جامعة القاهرة تقدمًا ملحوظًا حيث احتلت المرتبة 371 عالميًا، بزيادة قدرها 184 مركزًا عن العام الماضي، مما يمثل نموًا بنسبة 33%. وقد جاءت الجامعة ضمن أفضل 25% من جامعات العالم.

 

 

اخترقت حاجز أفضل 50 جامعة عالمية في هندسة البترول، وتم إدراج 4 تخصصات ضمن أفضل 100 عالميًا

 

في النسخة نفسها من التصنيف للتخصصات، أظهرت الجامعة تفوقًا واضحًا، حيث زادت التخصصات التي تُقدمها بنسبة 160% خلال 6 سنوات، مشاركة بـ 27 تخصصًا. وقد تمكنت من دخول أفضل 50 جامعة عالمية في تخصص البترول. كما تم تصنيف 4 من تخصصاتها ضمن أفضل 100 على مستوى العالم.

 

 

جامعة القاهرة تقفز 32% فى العلوم الإنسانية وهى الأولى مصريا و227 عالميا وضمن الفئة 201-220 لأول مرة فى الاستدامة

 

وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، حققت الجامعة نسبة نمو بلغت 32%، محتلة المركز الأول على مستوى مصر والمرتبة 227 عالميًا. كما تم تصنيفها ضمن أفضل 150 جامعة في تخصصات مثل الآثار، الهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، بينما حصلت على تقديرات متميزة في عدة تخصصات أخرى مثل الطب والقانون والهندسة الميكانيكية.

 

 

وأخيرًا، في تصنيف QS للاستدامة لعام 2022، احتلت الجامعة المرتبة 201-220 عالميًا، مؤكدة تفوقها المستمر في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية.

 

جامعة القاهرة تحقق نجاحات متميزة ومتفوقة في التصنيفات الدولية خلال عام 2023

 

جامعة القاهرة تقفز فى تصنيف ويبومتريكس 76 مركزا و79 مركزا بتصنيف QS وتتصدر الجامعات المصرية فى تصنيف ليدن الهولندى بفارق 258 مركزًا عن أقرب جامعة بعدها


في تصنيف "Webometrics" الإسباني لعام 2023، قدمت جامعة القاهرة أداءً متميزًا واحتلت المرتبة الأولى بين الجامعات المصرية، مسجلة 370،043 استشهادًا، متقدمةً 76 مركزًا عن العام السابق. أما في تصنيف "US News" الأمريكي، فقد احتلت المرتبة 363 عالميًا، بنمو قدره 7.4% عن العام الماضي، وتميزت في بعض التخصصات حيث دخلت قائمة أفضل 100 جامعة.

 

 

وفيما يتعلق بتصنيف "CWTS Leiden" الهولندي، احتلت جامعة القاهرة المرتبة 279 عالميًا، متفوقةً على الجامعات المصرية الأخرى بفارق 258 مركزًا، وهو ما يمثل تقدمًا بلغ 117 مركزًا خلال الست سنوات الأخيرة.

 

 

جامعة القاهرة ضمن المربع الذهبى فى سيماجو بالفئة الأولى Q1 بين أفضل 25% جامعة عالمية وهى الجامعة المصرية الوحيدة فى هذه الفئة

 

وأخيرًا، في تصنيف "Scimago"، تم تصنيف الجامعة ضمن المربع الذهبي (Q1)، مما يعكس تميزها ضمن أفضل 25% من الجامعات العالمية. وقد تصدرت جامعات القاهرة المصرية في التأثير المجتمعي، حيث احتلت المركز 523 عالميًا، مؤكدة تميزها وقيادتها في هذا المجال.

 

 

جامعة القاهرة تحتل المركز الأول فى تصنيف الجامعات الخضراء صديقة البيئة على مستوى الجامعات المصرية والثانية أفريقيا و270 عالميا

 

تقدمت جامعة القاهرة في التصنيف "UI Green Metric" للجامعات الخضراء للفترة 2022-2023، حيث احتلت المرتبة الأولى بين الجامعات الحكومية في مصر والمرتبة الثانية على مستوى القارة الإفريقية، مسجلة المركز 270 عالميًا.

 

 

جامعة القاهرة ساهمت فى تقدم الحكومة المصرية 55 مركزا فى المؤشر العالمى لجاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعى فى الترتيب 56 بين 172 دولة

 

وقد ساهمت الجامعة بشكل كبير في تقدم مصر في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث ارتفعت 55 مركزًا لتصل إلى المركز 56 على مستوى العالم من بين 172 دولة. وشهد التقرير تطورًا ملحوظًا في مجالات متعددة مثل التكنولوجيا والهندسة والحوسبة.

 

 

تشير التقديرات إلى أن هذا التقدم الملحوظ يعود إلى مجموعة من المبادرات التي اتخذتها الجامعة خلال السنوات الماضية، منها: تعزيز الأبحاث والنشاطات البحثية، التركيز على جودة البحث والمشاركة الدولية، وزيادة الاستثمار في البحث العلمي. كما تم التركيز على دعم الباحثين وتطوير قدراتهم، بالإضافة إلى إنشاء معامل متطورة ودعم الفرق البحثية، مع توجيه الأبحاث لتلبية احتياجات المجتمع والمشروعات الوطنية.

 


أشار التقرير إلى أن استراتيجية الجامعة تركز على تشجيع الباحثين من مختلف الرتب العلمية على النشر في المجلات العالمية المرموقة. وتم وضع معايير دقيقة لاختيار المرشحين للجوائز الوطنية والدولية، مع التركيز على التعاون مع المراكز البحثية العالمية واستغلال الخبرات الدولية في سياق تعزيز النظام التعليمي والبحثي في مصر.

 

 

الجامعة أطلقت أكبر مشروع لتطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية ووضعت حزمة تحفيز للباحثين  للنشر الدولى ومعايير عالمية للجوائز واختيار مرشحيها للجوائز القومية والعالمية

 

أوضح التقرير أيضًا أن لجان الترقيات العلمية تعتمد معايير صارمة، مع تقدير خاص للأبحاث المنشورة على الصعيد الدولي. وتم توفير جميع المصادر العلمية والمعرفية للباحثين عبر الإنترنت، بالتعاون مع بنك المعرفة المصري الذي تديره وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وقد تم إطلاق مشروعات لتطوير العلوم في مجالات متعددة، مدعومة بحوافز مغرية ومراعاة لمعايير الجودة المحددة.