الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يحضر احتفالات جامعة القاهرة بمناسبة الاحتفال بعيد العلم

الخميس 28/ديسمبر/2023 - 02:00 م
السبورة

شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، احتفالية عيد العلم الثامن عشر في جامعة القاهرة، حيث تم تكريم عدد من الوزراء و60 شخصية علمية وفكرية وباحثة حازوا على جوائز الدولة والجامعة لعامي 2022 و2023، كما شهد الحفل حضور اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، وشخصيات عامة.

 

 

قدّم الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، التهنئة للمكرمين، متمنيًا لهم التوفيق والسداد، وداعيًا إلى المزيد من الإبداع في خدمة الوطن والعلم والإنسانية. شكر أيضًا جامعة القاهرة على تكريم أبنائها، معبرًا عن تقديره للمساهمات العلمية والأدبية والفكرية التي قدمها الحاصلون على التكريم، ومشيرًا إلى أن هذا التكريم سيكون حافزًا للشباب للمثابرة والسعي نحو الإبداع والابتكار.

 

 

وزير التعليم العالي: منظومة التعليم العالي قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التطوير والتحديث بوجه عام خلال الفترة الماضية

 

وأضاف  الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن جامعة القاهرة جزء لا يتجزأ من منظومة التعليم العالي المصرية التي قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التطوير والتحديث بشكل عام خلال الفترة الماضية؛ لتكون قادرة على الوفاء بدورها وأداء رسالتها الأكاديمية والمجتمعية على النحو المنشود.

 

 

 

وأشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إلى أن مسيرة التعليم الجامعي والعالي ما زالت تواجه تحديات عديدة، ويتم التعامل معها من خلال الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي تم إطلاقها في مارس الماضي بمشاركة واسعة من جانب الوزارات المعنية، والمؤسسات الأكاديمية والصناعية، وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية. وتم عقد 5 جلسات حول تطوير المناهج والبرامج، وتشجيع الاستثمار في التعليم العالي، وتدويل التعليم العالي، والابتكار وريادة الأعمال في التعليم العالي، والمستشفيات الجامعية.

 

 

 

وأوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن هذه الإستراتيجية لها ثلاثة محاور، الأول: إستراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال دعم جهود الأقاليم الجغرافية في مصر، وأصحاب المصلحة نحو تحقيق هدف تنموي شامل لقطاع تعليمي مستدام، وذلك بتوفير مناخ محفز لتوطين وإنتاج المعرفة، وربط مخرجات المعرفة والابتكار بأولويات الدولة. الثاني: التحول نحو جامعات الجيل الرابع؛ لمواكبة التوجهات العالمية، من خلال دعم ريادة الجامعات المصرية في صناعة التعليم، وتعزيز دورها كجهة مؤثرة وصانعة للقرار في تلبية احتياجات سوق العمل. والثالث: العلاقة بين منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وخطة التنمية الشاملة لمصر.

 

 

الدكتور أيمن يمن عاشور: إستراتيجية الوزارة تدعم تحويل المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات ابتكارية تُسهم فى جذب الكوادر العلمية المتميزة

 

وأضاف الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن المبادئ السبعة التي تشكل خارطة طريق للإستراتيجية هي: (التكامل، التخصصات المتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، الابتكار وريادة الأعمال). وأكد أن هذه المبادئ تدعم تحويل المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات ابتكارية، تسهم في جذب الكوادر العلمية المتميزة. وشدد على أهمية التكامل الذي يتطلب تشكيل تحالف لكافة المؤسسات التعليمية في كل إقليم، بهدف التنسيق والعمل المشترك لسد الفجوة بين البرامج التعليمية والاحتياجات الواقعية لكل إقليم.

 

 

 

وأشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إلى أنه في ضوء تنفيذ هذه الإستراتيجية وتنفيذًا للمبادرة الرئاسية تحالف وتنمية، تم تدشين 5 تحالفات، ومن المقرر تدشين تحالفين آخرين، وهما تحالف شمال الصعيد وتحالف القاهرة الكبرى، بهدف تمثيلها جميعًا في المجلس التنفيذي للإستراتيجية.

 

وزير التعليم العالي يحضر احتفالات جامعة القاهرة بمناسبة الاحتفال بعيد العلم

 

وزير التعليم العالي: إستراتيجية الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا لتأهيل الخريجين وإكسابهم المهارات اللازمة لسوق العمل ودعم المسار المهني من أجل التوظيف

 

واستكمل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بأن الهدف من التخصصات المتداخلة هو مواجهة المشكلات المعقدة في المجتمع وحلها من خلال صياغة برامج تعليمية حديثة. وأشار إلى أن إستراتيجية التعليم العالي تولي اهتمامًا كبيرًا لتأهيل الخريجين وإكسابهم المهارات اللازمة لمتطلبات سوق العمل. وأكد على أهمية دعم المسار المهني للخريجين من أجل التوظيف، وذلك تناغمًا مع جهود الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة وتقليل معدلات البطالة، خاصة في ظل تغيرات سوق العمل الناتجة عن التطورات التكنولوجية.

 

 

الدكتور أيمن يمن عاشور: إستراتيجية الوزارة تركز على إنشاء تخصصات دولية جديدة وتعزيز مفاهيم البرامج المشتركة واعتماد نظام تسجيل دولي جديد يسهم في رفع تصنيف الجامعات المصرية دوليًّا

 

وأضاف الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، حرص الوزارة على تحقيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي، ليس فقط على المستوى الوطني ولكن أيضًا على المستوى الدولي. وشدد على أن إستراتيجية الوزارة تركز على إنشاء تخصصات دولية جديدة وتعزيز مفاهيم البرامج المشتركة، واعتماد نظام تسجيل دولي جديد، بهدف رفع تصنيف الجامعات المصرية على المستوى العالمي. وأشار إلى أن مصر تعتبر هذه الفعاليات فرصة مواتية لدعوة كل مبدع في البلاد ليكون جزءًا من هذا اليوم المميز من أيام العلم والإبداع، وأن يكون بداية مسيرة متواصلة من العمل المخلص في خدمة مصر.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: مصر تعقد آمالًا كبيرة على المبدعين من العلماء والمفكرين لمواصلة مسيرة العمل المخلص في حب مصر

 

أشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن هذه الاحتفالية تهدف إلى تشجيع وتكريم العلماء والباحثين المتميزين، تقديرًا لعطائهم وجهودهم في مختلف المجالات العلمية والإنسانية، وما حققوه من إنجازات علمية وبحثية في المحافل المحلية والدولية، وتأكيدًا لمكانة العلم والعلماء في الدولة المصرية.

 

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: نجاح جامعة القاهرة في التحول إلى جامعة ذكية من جامعات الجيل الرابع خلال 6 سنوات وفقًا للمؤشرات الدولية

 

واستعرض رئيس جامعة القاهرة الإنجازات التي شهدتها الجامعة خلال الفترة الماضية، والتي تشمل نجاح الجامعة في التحول إلى جامعة ذكية من جامعات الجيل الرابع خلال 6 سنوات وفقًا للمؤشرات الدولية. بالإضافة إلى افتتاح فرع جامعة القاهرة الدولي بمدينة السادس من أكتوبر، الذي يعد صرحًا أكاديميًا بمعايير عالمية، وبدأت الدراسة به هذا العام في 18 برنامجًا دراسيًا دوليًا بالشراكة مع جامعات عالمية مرموقة. وأشار إلى تطلع الجامعة لزيادة هذه البرامج إلى 58 برنامجًا العام القادم، بالإضافة إلى ريادتها الدولية بدخول 79 عالمًا من علمائها ضمن أفضل 2% من علماء العالم لعام 2023.

 

 

وفيما يخص المشروعات الإنشائية الكبرى، أضاف إلى إنشاء مدينة سكنية تضم 425 عمارة بواقع 5 آلاف شقة سكنية لمشروع إسكان الجامعة. كما تم افتتاح المستشفى الجنوبي لمعهد الأورام، مع رفع الطاقة الاستيعابية للمعهد بنسبة 50% وإعادة وتأهيل وتطوير المعهد. وتضمنت الإنجازات أيضًا افتتاح مستشفى عيادة أبو الريش، والانتهاء بنسبة 25% من تطوير مستشفيات قصر العيني بتكلفة مليار و300 مليون جنيه. كما تم افتتاح مستشفى الطوارئ بجامعة القاهرة كأكبر مستشفى على مستوى الشرق الأوسط، على مساحة 7000 متر، والانتهاء من المرحلة الأولى من المعهد القومي للأورام الجديد (500 500). وشملت الجهود أيضًا تطوير مستشفى أورام الثدي بالتجمع الخامس، واستكمال أعمال الانتهاء من إنشاء مستشفى ثابت ثابت.

 

 

 

رئيس جامعة القاهرة: بدء الدراسة بفرع جامعة القاهرة الدولي في 18 برنامجًا دراسيًّا دوليًّا بالشراكة مع جامعات عالمية مرموقة

 

أشار رئيس جامعة القاهرة، إلى جهود الجامعة للارتقاء بوضعها في التصنيفات الدولية، حيث أشار إلى دخول الجامعة ضمن 50 جامعة على مستوى العالم في تخصص هندسة البترول. كما حققت الجامعة قفزة استثنائية في التصنيف الإنجليزي (كيو إس) لعام 2023/2024، حيث قفزت خلال عام واحد 184 مركزًا، وأصبحت تتواجد ضمن أفضل 400 جامعة على مستوى العالم لأول مرة، وفي الربع الأول من الجامعات العالمية. وفي إطار خطة الجامعة لمواكبة التطور التكنولوجي ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ووظائف المستقبل، يتم حاليا الإعداد لإنشاء 3 كليات جديدة بجامعة القاهرة الدولية، وهي كلية الطاقة الجديدة والمتجددة، وكلية علوم تكنولوجيا الفضاء، وكلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

 

 

وختام كلمته أكد رئيس جامعة القاهرة على دعم الجامعة الكامل لعلمائها وباحثيها، وتوفير البيئة المناسبة للبحث العلمي والابتكار، مع التركيز على المجالات ذات الاهتمام المحلي والعالمي والتي تلبي حاجات الإنسان وتعزز التقدم الاجتماعي. يسعى الجامعة أيضًا إلى توظيف المعرفة وربطها بالتنمية الشاملة للوطن، مما يعكس الإيمان القوي لدى الجامعة بأن العلم والتعليم يشكلان أساس النهوض بالمجتمع وتنميته.

 

 

 

شهدت الاحتفالية حضور العديد من الشخصيات البارزة، من بينهم د. محمد معيط وزير المالية، وفضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، ود. معتز خورشيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، ود. حسين خالد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. وائل الدجوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، ود. نادية زخاري وزيرة البحث العلمي الأسبق، ود. جلال السعيد وزير النقل الأسبق، والمستشار حمادة الصاوي النائب العام السابق، والأستاذ عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق، ود. أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، ود. سامي هاشم رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، ود. مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود. محمد الشرقاوي مساعد الوزير للسياسات والشؤون الاقتصادية.

 

 

تجسدت بداية الاحتفالية في صورة تذكارية لمجلس الجامعة أمام قاعة أحمد لطفي السيد، تلتها عرض طابور عسكري لمجلس الجامعة والسلام الجمهوري، وتلاوة آيات من القرآن الكريم. بعد ذلك، تم عرض فيلم تسجيلي عن جامعة القاهرة، وبدأت بعدها مراسم التكريم، وختمت الاحتفالية بحفل فني قدمته أوركسترا طلاب جامعة القاهرة.