الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

وثيقة الأخوة الإنسانية .. علامة فارقة في تاريخ الحوار بين الأديان

مستشار شيخ الأزهر تؤكد على أهمية الحوار بين الأديان

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 11:48 ص
الدكتورة نهلة الصعيدي
الدكتورة نهلة الصعيدي

أكدت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين بـ الأزهر، على أهمية الحوار بين الأديان والحضارات، موضحة أنها من المسائل شديدة الأهمية، لمن يأملون في بناء تواصل حقيقي وتفاهم مشترك وجاد بين أتباع الأديان.

تفعيل الحوار بين الأديان والحضارات

وأضافت مستشار شيخ الأزهر، أنه لتحقيق الأمن والسلام لـ العالم، خاصة في ظل ما يعيشه عالمنا الآن من حروب وصراعات يسقط على إثرها يوميا الآلاف من الضحايا الأبرياء ما بين قتيل وجريح، لا بد من تفعيل الحوار بين الأديان والحضارات.

توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية

وأوضحت الدكتورة نهلة الصعيدي، أن الأزهر دائما سباقا في هذه المسألة، مدللة على توقيع الأزهر والفاتيكان "وثيقة الأخوة الإنسانية"، التي تعد علامة فارقة في تاريخ الحوار بين الأديان، بمبادئها التي أرست الأسس السليمة والقواعد الواضحة نحو خارطة لتحقيق السلام العالمي والتعايش المشترك، فكان للأزهر بتلك الخطوة إسهاما بارزا على طريق عودة حقيقية للحوار القوي والفعال بين الشرق والغرب.

مرصد الأزهر يحذر من دعوات منع المسلمين دخول المسجد الأقصى في شهر رمضان

وفي سياق مختلف.. وجه مرصد الأزهر، تحذيرا شديد اللهجة الى جميع الدعوات الصـهيـونية المقيتة التي تسمح لـ المستوطنين باقتحام الحرم القدسي الشريف وممارسة طقوسهم التلـمودية الاستفزازية داخل المسجد الأقصى

دعوات تمنع الفلسطينين من دخول المسجد الأقصى في شهر رمضان

وأضاف مرصد الأزهر الى أن هذه الدعوات تمنع المسلمين من الوصول لأولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين في شهر رمضان المعظّم، وذلك بعدما فرضت مزيدًا من القيود ووضعت العقبات أمام رواد الحرم القدسي الشريف منذ بدء العدوان على قطاع غـزة في السابع من أكتوبر الماضي، وهو العدوان الذي خلَّف عشرات الآلاف من القتـلى والجرحى، وما زالت الأعداء في تزايد بسبب عدوان همجي بربري لم نر له نظيرًا في حاضر اليوم.

وزير الأمن الصـهيـوني يواصل ضغوطه على الحكومة الصهيونية

وفي نفس السياق.. واصل وزير الأمن الصـهيـوني (المتطرف) "إيتمار بن جفير" ضغوطًا على الحكومة الصهيونية من أجل منع المسلمين من دخول الحرم القدسي في شهر رمضان المقبل ؛ زاعمًا أن السماح للفلـسـطـينيين بالوصول إلى الحرم القدسي في رمضان سيتيح لهم فرصة الاحتفال بانتصار المقاومة.
 

مهاجمة دخول الفلـسطينيين إلى الحرم القدسي

وهاجم "بن جفير" أي اتجاه للموافقة على دخول الفلـسطينيين إلى الحرم القدسي، مضيفًا: "أوصي المسئولين الأمنيين بإلقاء نظرة على استطلاعات الرأي لدى السلطة الفلـسـطـينية، ليكتشفوا التأييد الهائل لما فعلته المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر".

أقرأ المزيد

مرصد الأزهر يحذر من دعوات منع المسلمين دخول المسجد الأقصى في شهر رمضان