الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تعاون مثمر بين الجامعات والقطاعات الصناعية يسفر عن ابتكار سيارة كهربائية مصرية بإنتاج محلي

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 11:56 ص
مبادرة تحالف وتنمية
مبادرة تحالف وتنمية فى جامعة قناة السويس

فى إطار التعاون المثمر بين الجامعات والقطاعات الصناعية، أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية مبادرة "تحالف وتنمية" في تحقيق طفرة تنموية في مختلف الأقاليم بمصر. يشدد على أهمية تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات المصرية ومجتمع الصناعة والأعمال والمؤسسات الإنتاجية. يُشير إلى أن المبادرة تهدف إلى دعم التحالفات الإقليمية لبناء التنمية الشاملة ضمن رؤية 2030 والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث 2030. تسعى المبادرة إلى دمج مفاهيم الجيل الرابع للتعليم العالي والبحث العلمي في بناء المجتمع، وتعتبر رسائلها الأربع (التعليم، البحث العلمي، خدمة المجتمع، ريادة الأعمال) وسيلة لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة.

 

 

 

"تحالف وتنمية" مبادرة رئاسية تحظى بمتابعة مستمرة من القيادة السياسية


أشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إلى أن "تحالف وتنمية" هي مبادرة رئاسية، تحظى بمتابعة مستمرة من القيادة السياسية. قامت الوزارة بتخصيص مبلغ مليار جنيه من الجهات المانحة لتفعيل هذه المبادرة. يوضح أن كلمة "تحالف وتنمية" تعبر اختصارًا عن التحالفات على المستوى الأكاديمي والعلمي والبحثي والصناعي. وقد بدأ تنفيذ المبادرة من خلال التحالفات الإقليمية السبعة التي أعلنت الوزارة عن تشكيلها بعد إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. يشير إلى أن هذه الإستراتيجية تركز على 3 محاور: إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، والتحول نحو جامعات الجيل الرابع، والعلاقة بين منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وخطة التنمية الشاملة لمصر. وقد بدأت المبادرة بإنشاء لجنة من الحكماء للتخطيط، ضمت جميع المنظومات الأخرى بجانب الجامعات الحكومية.

 

 

أهداف مبادرة تحالف وتنمية

 

أوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن أهداف المبادرة ترتكز على عدة محاور، منها تعزيز فكرة التحالفات الإقليمية بين الجامعات والصناعة والهيئات الحكومية على مستوى الإقليم. يسعى الى دور هذه التحالفات في بناء التنمية الشاملة وإعداد خطط تنمية مستمدة من الإقليم وتستند إلى دراسات أساسية. يشير إلى أن الحكومة يمكنها تنفيذ ودمج هذه الخطط في إطار خطط التنمية المستدامة. يوضح أن عمل المبادرة سيتضمن توجيه جزء من الدعم المالي نحو التعليم والبحث العلمي لدعم فكرة التحالفات للتكامل على مستوى متقدم، والمشاركة في بناء دوائر بحثية متكاملة قادرة على تعزيز اقتصاد المعرفة.

 

بروتوكول تحالف الإقليم الشمالي

 

مبادرة تحالف وتنمية تلعب دورًا في تمويل المشروعات البحثية 


أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن مبادرة "تحالف وتنمية" ستلعب دورًا في تمويل المشروعات البحثية المفيدة لمسارات التنمية بأرقام ومبالغ غير مسبوقة. كما ستسهم في تفعيل قانون حوافز الابتكار، وتأخذ المبادرة خطوات نحو توطين الصناعة وتعزيز الابتكار من خلال إنشاء شركات بحثية تسهم في تحقيق التنمية المنشودة.

 

 



أشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إلى أنه منذ إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030 في مارس الماضي، حققت العديد من إنجازاتها وأهدافها وفقًا لمبادئها السبعة. تركز هذه المبادئ على التكامل، والتخصصات المتداخلة، والتواصل، والمشاركة الفعّالة، والاستدامة، والمرجعية الدولية، والابتكار وريادة الأعمال. تدعم هذه المبادئ تحول المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات ابتكارية تجذب الكوادر العلمية المتميزة وتبني نظامًا بيئيًا قويًا يسهم في تطوير المؤسسات التعليمية. وأشار إلى توقيع 6 تحالفات حتى الآن لتطوير مناطق محددة في مصر، وهي الإقليم الشمالي، وإقليم وسط الصعيد، وإقليم جنوب الصعيد، وإقليم الدلتا، وإقليم القناة وسيناء، وإقليم شمال الصعيد. وأكد أن الفترة القادمة ستشهد توقيع تحالف إقليم القاهرة الكبرى، لتكتمل بذلك التحالفات السبع للأقاليم الجغرافية في مصر.



أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أنه بعد اكتمال تشكيل التحالفات السبعة، سيتم بعد ذلك تشكيل المجلس التنفيذي للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي لوضع خطط عمل لتلك التحالفات. سيضم المجلس ممثلين عن هذه التحالفات، مؤكدًا أهمية هذه التحالفات في تحقيق التكامل بين الجامعات والمراكز البحثية والجهات الصناعية والزراعية والإنتاجية. كما يبرز أهمية توظيف البحث العلمي لخدمة الصناعة ومواجهة التحديات المختلفة التي تواجهها كل إقليم جغرافي، وذلك بما يسهم في تطوير المناهج الدراسية والبرامج والتخصصات البينية.

 

اتحاد جامعات شمال الصعيد


أشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إلى نموذج نجاح مصري لفكرة التحالفات والشركات البحثية المنبثقة عن المؤسسات الأكاديمية والبحثية. تمثل هذه الفكرة في الإعلان عن ابتكار سيارة كهربائية مصرية بإنتاج محلي، وذلك من خلال تعاون وثيق بين الجامعات والقطاعات الصناعية. وأكد أن السوق المصرية ستشهد قريبًا طرح تلك السيارة، مما يبرز إمكانية مساهمة الجامعات في خدمة الصناعة وتطويرها.